لماذا يخاف البعض من التحدث أمام الجمهور؟

يعد الخوف من التحدث أمام الجمهور أمرًا شائعًا، إذ يقدر بعض الخبراء أن 77% من مجمل الناس لديهم مستوى معين من القلق بشأن التحدث أمام الجمهور. يستطيع كثيرون التحكم في هذا الخوف والسيطرة عليه، لكن إذا كان خوفك كبيرًا بما يكفي للتسبب بمشاكل في العمل أو المدرسة أو في حياتك الاجتماعية فمن المحتمل أنك تعاني من رهاب كامل.

هل الخوف من التحدث أمام الجمهور هو اضطراب نفسي؟

يعد الخوف من التحدث أمام الجمهور نوع من أنواع الرهاب (الرهاب: اضطراب قلق يتميز بالخوف المستمر والمفرط من شيء أو موقف). يعاني الأفراد المصابون بهذا الرهاب من الخوف والقلق من التحدث أمام مجموعة من الناس، ونتيجة لذلك قد يتجنب هؤلاء التحدث في الأماكن العامة كمحاولة لتجنب الإحراج أو الرفض من قبل الآخرين، وقد يعاني هؤلاء الأشخاص بمرور الوقت من تأثيرات سلبية على صحتهم النفسية ونجاحهم في العمل أو المدرسة.

إن الخوف من التحدث أمام الجمهور هو من أنواع الرهاب الاجتماعي (الخوف من المواقف الاجتماعية)، لا يظهر على معظم الناس المصابين بالخوف من التحدث أمام الجمهور أعراض أنواع أخرى من الرهاب الاجتماعي (مثل الخوف من مقابلة أشخاص جدد أو الخوف من أداء المهام أمام الآخرين)، في الواقع يستطيع العديد من الأشخاص الذين يعانون من الخوف من التحدث أمام الجمهور الغناء أو التمثيل على خشبة المسرح بشرط ألا يضطروا للتحدث إلى الجمهور بشكل مباشر، ومع ذلك فإن الخوف من المسرح شائع نسبيًا لدى المصابين بالخوف من التحدث أمام الجمهور.

يمكن أن يظهر الخوف من التحدث أمام الجمهور حتى أمام عدد قليل من الناس. وقد يظهر لدى الأطفال عندما يأمل الطفل بشدة ألّا يتم اختياره في الصف للإجابة على سؤال، كما يمكن أن يجعلك ذلك تتجنب المواقف التي قد تصبح فيها محور الاهتمام.

ما الذي يسبب الخوف من التحدث أمام الجمهور؟

إن السبب الدقيق وراء الخوف من التحدث أمام الجمهور غير معروف، فقد يكون هذا الاضطراب ناجمًا عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية والبيولوجية والنفسية، ويمكن أن يساعد فهم هذه الأسباب والمحفزات على تحسين الوقاية والعلاج من الخوف من التحدث أمام الجمهور.

يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دورًا في ذلك أيضًا، لأن الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من الخوف من التحدث أمام الجمهور قد يكونون أكثر عرضة لظهوره لديهم، كما قد تساهم العوامل البيئية والديموغرافية (مثل التعليم والتنشئة الاجتماعية) أيضًا في ظهور الخوف من التحدث أمام الجمهور.

غالبًا ما تختلف المحفزات المحددة للخوف من التحدث أمام الجمهور من شخص لآخر، لكن يعتبر التوقع والتفكير بتقديم عرض أمام الجمهور هو المحفز الأشيع، كما تتضمن المحفزات الإضافية التفاعلات الاجتماعية أو البدء بعمل جديد أو الذهاب إلى المدرسة.

كيف يتم تشخيص الخوف من التحدث أمام الجمهور وما هي أعراضه وعلاماته؟

بما أن السبب الدقيق للإصابة بالخوف من التحدث أمام الجمهور قد يكون ناتجًا عن مجموعة من العوامل، لذلك يمكن أن يحتاج التشخيص لمجموعة متنوعة من التقنيات. يعتمد التشخيص بشكل عام على العلامات والأعراض التي يظهرها الشخص إلى جانب مراجعة التاريخ والسوابق الطبية والاجتماعية والعائلية.

قد تشمل علامات الخوف من التحدث أمام الجمهور ما يلي:

  • تجنب التحدث في الأماكن العامة مهما كانت العواقب.
  • الإفراط في الاستعداد للتفاعلات الاجتماعية.
  • المعاناة من التوتر الشديد أثناء القيام بالتحدث.
  • المشاركة فقط بالنشاطات التي لا تتطلب التحدث في الأماكن العامة.
  • قد يبدون خجولين أو انطوائيين أثناء التفاعلات الاجتماعية.
  • استخدام طرق التواصل المنفعلة وغير اللفظية بشكل أساسي.

وتشمل العلامات التي تشير إلى أن الخوف من التحدث أمام الجمهور قد يتدخل ويؤذي جوانب مختلفة من حياة الشخص: تدني احترام الذات والعزلة الاجتماعية وقلة العلاقات والتشاؤم وضعف الإنجاز في العمل أو المدرسة. هناك أيضًا العديد من الأعراض للخوف من التحدث أمام الجمهور والتي تظهر عادة عندما يُطلَب من الفرد التحدث علنًا أو أثناء التحدث بفعالية في الأماكن العامة، وتنجم الأعراض الجسدية عن رد فعل فيزيولوجي تلقائي لحدث يُنظَر إليه على أنه مخيف، فينتج الجسم خلاله الأدرينالين للاستعداد للدفاع ضد التهديدات المتوقعة بالإضافة إلى أعراض نوبة الهلع، وتشمل هذه الأعراض:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • تعرق وغثيان.
  • تصلّب وتشنج العضلات.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالذعر عند الاضطرار للتحدث في الأماكن العامة.
  • صعوبة في التنفس.
  • صداع.
  • ضعف نبرة الصوت أو اهتزاز وارتعاش الصوت والتلعثم.
  • القلق الشديد والتوتر والإحراج والخوف من الحكم أثناء التحدث أمام الجمهور.

بالإضافة إلى مراجعة الأعراض والعلامات قد يتطلب تشخيص بعض الحالات فحصًا جسديًا أو فحوصات مخبرية (مثل: اختبارات الدم والعينات البولية) أو تصوير الدماغ من أجل استبعاد الأمراض الأخرى التي قد تؤثر على الصحة النفسية أو تؤدي إلى أعراض مشابهة (مثل: أمراض نفسية أو سرطانات تصيب الدماغ أو رض حديث)، كما قد يعاني الأشخاص المصابون بالخوف من التحدث أمام الجمهور من حالات صحية نفسية أخرى يتعايشون معها (مثل: الاكتئاب أو اضطراب القلق العام)، لذلك يجب إجراء تقييم شامل من قبل أخصائي الصحة النفسية.

ما هي مضاعفات واختلاطات الخوف من التحدث أمام الجمهور؟

تتضمن الغالبية العظمى من المهن مستوى معينًا من الحاجة للتحدث أمام الناس، مثل المشاركة في الاجتماعات وتقديم العروض للعملاء، فإذا كان رهابك شديدًا قد تجد نفسك غير قادر على أداء هذه المهام الضرورية، ما يمكن أن يؤدي إلى عواقب قد تصل لفقدان وظيفتك.

كما يملك الأشخاص الذين يعانون من الخوف من التحدث أمام الجمهور مخاطر أعلى من المعتاد للإصابة بالاكتئاب أو اضطرابات القلق الأخرى، يحدث ذلك بسبب الشعور بالوحدة والعزلة الذي يمكن أن يتطور بمرور الوقت.

كيف يمكن التغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور؟

عادة ما يعتمد علاج الخوف من التحدث أمام الجمهور على شدة الحالة والتاريخ الطبي للفرد، ويتضمن العلاج تعديلات على نمط الحياة والعلاج النفسي والأدوية.

يوصى غالبًا بتطبيق تقنيات الاسترخاء (مثل: التأمل والتنفس العميق)، كما تشمل تعديلات نمط الحياة الأخرى زيادة ممارسة التمارين الرياضية والتدرب على التحدث في الأماكن العامة، تهدف هذه التعديلات إلى المساعدة على تقليل الأعراض العاطفية والنفسية والجسدية للخوف من التحدث أمام الجمهور من خلال زيادة التركيز وتشجيع آليات التأقلم الإيجابية وتعزيز الصحة بشكل عام.

تتضمن خيارات العلاج النفسي عادة العلاج بالتعرض (ET) أو العلاج السلوكي المعرفي (CBT) الذي يقدمه أخصائي الصحة النفسية المعتمد، يشمل العلاج بالتعرض تعريض الأفراد للمواقف التي تؤدي إلى ظهور الخوف من التحدث أمام الجمهور لديهم، ما يمنح عقولهم فرصًا للتكيف مع المحفزات ويتيح إدارة وتحكم أفضل بمخاوفهم، بينما يركز العلاج السلوكي المعرفي على تغيير معالجة الأفراد النفسية والعاطفية والسلوكية للمواقف التي يمكن أن تحفّز مخاوفهم القوية من التحدث أمام الجمهور والتي تحتاج في بعض الأحيان إلى التعرض.

اعتمادًا على حالة الفرد والعلاجات السابقة يمكن أيضًا استخدام بعض الأدوية للسيطرة على أعراض الخوف من التحدث أمام الجمهور، فقد تساعد الأدوية المضادة للقلق مثل البنزوديازيبينات (لورازيبام أو كلونازيبام) في منع أو السيطرة على أعراض القلق أو نوبات الهلع، كما تساعد حاصرات بيتا مثل البروبرانولول في تقليل أعراض الخوف من التحدث أمام الجمهور كزيادة معدل ضربات القلب والتعرق والدوار، وفي بعض الحالات تساعد المهدئات على الاسترخاء وتهدئة الجسم في المواقف المحفّزة، كما يمكن أن تكون مضادات الاكتئاب مثل مثبطات إعادة قبط السيروتونين الانتقائية (سيرترالين) فعّالة أيضًا في علاج القلق الاجتماعي.

بمجرد نجاحك في التغلب على أسوأ مخاوفك قد ترغب بالانضمام إلى مجموعة تحدُّث، حيث تساعدك هذه المجموعات في صقل مهاراتك في التحدث أمام الجمهور من خلال التكرار والنقد البناء من قبل زملائك الأعضاء، فزيادة الثقة بقدرتك على التحدث في الأماكن العامة يمكن أن يقلل من قلقك.إن معدل نجاح العلاج مرتفع جدًا، وتتمثل الخطوة الأولى بالتواصل مع معالج تثق به يمكنه مساعدتك في حل المشكلة، يمكنك التواصل مع خبراء صحة نفسية والاطلاع على أحدث البرامج العلاجية عبر موقع وتطبيق لبيه.

1.3K
للحصول على آخر المقالات

انضم إلى قائمتنا البريدية واحصل على آخر العروض وأحدث المقالات والأخبار

شارك المقال
انطباعك عن محتوى المقال
مفيد جدا
3
مفيد
8
عادي
2
لم أستفد
3
لماذا يحاول أغلب المصابين بالوسواس القهري إخفاء أعراضهم؟
المقال التالي

لماذا يحاول أغلب المصابين بالوسواس القهري إخفاء أعراضهم؟

هل تكرار الأفعال صفة ملازمة لجميع مرضى الوسواس القهري؟
المقال السابق

هل تكرار الأفعال صفة ملازمة لجميع مرضى الوسواس القهري؟

مقالات ذات صلة
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
القضاء على الخوف الداخلي والتخلص من الوساوس ونصائح للعلاج
القضاء على الخوف الداخلي والتخلص من الوساوس ونصائح للعلاج
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
ما الفرق بين نوبات القلق ونوبات الهلع؟
ما الفرق بين نوبات القلق ونوبات الهلع؟
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص
دكتور نفسي أون لاين على تطبيق لبيه – تعرف على خطوات تحميل التطبيق
دكتور نفسي أون لاين على تطبيق لبيه – تعرف على خطوات تحميل التطبيق
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
هل يمكن أن يشفى الوسواس القهري تلقائيًا مع مرور الوقت ودون أي علاج؟
هل يمكن أن يشفى الوسواس القهري تلقائيًا مع مرور الوقت ودون أي علاج؟
أطباء نفسيين معتمدين من وزارة الصحة السعودية عبر تطبيق لبيه
أطباء نفسيين معتمدين من وزارة الصحة السعودية عبر تطبيق لبيه