العلاج بالصدمات الكهربائية: حقائق ومعلومات

يُجرى العلاج بالصدمات الكهربائية ECT تحت التخدير العام عادة، ويعتمد على تمرير تيارات كهربائية صغيرة الشدة عبر الدماغ، ما يؤدي إلى تحريض نوبات قصيرة. يُعتقد أن العلاج بالصدمات الكهربائية يسبب تغيرات في كيمياء الدماغ يمكنها عكس أعراض بعض اضطرابات الصحة النفسية بسرعة، وعلى كل حال غالبًا ما يترك الأطباء العلاج بالصدمات الكهربائية كعلاج أخير عندما لا تنجح العلاجات الأخرى.

ما هي الاضطرابات النفسية التي تستخدم الصدمات الكهربائية لعلاجها؟

  • الاكتئاب الشديد، خاصة عندما يكون مصحوبًا بالانفصال عن الواقع (الذهان)، أو الرغبة في الانتحار أو الامتناع عن تناول الطعام.
  • الاكتئاب المقاوم للعلاج، وهو اكتئاب حاد لا يتحسن بالأدوية أو العلاجات الأخرى.
  • الهوس الشديد الذي يحدث في الاضطراب ثنائي القطب، والذي قد يسبب السلوكيات الخطيرة أو الذهان.
  • الهياج والعدوانية لدى الأشخاص المصابين بالخرف، والذي قد يكون من الصعب علاجه ويؤثر سلبًا على نوعية الحياة.
  • الفصام الشديد الذي يتظاهر عادة بجنون العظمة والهلوسة والأوهام.

قد يكون العلاج بالصدمات الكهربائية خيارًا علاجيًا مطروحًا عندما لا يمكن تحمل الأدوية أو لا تنجح أشكال العلاج الأخرى. ويمكن أن يستخدم أيضًا في الحالات التالية:

  • أثناء الحمل، عندما لا يمكن تناول الأدوية لأنها قد تضر بالجنين.
  • عند كبار السن الذين لا يستطيعون تحمل الآثار الجانبية للأدوية.

يوصى بتكرار العلاج بالصدمات الكهربائية فقط في حال الاستجابة له مسبقًا بشكل جيد، أو إذا لم تنجح جميع الخيارات الأخرى، ولا يوصى باستخدام العلاج بالصدمات الكهربائية بشكل مستمر لعلاج انفصام الشخصية، أو كعلاج روتيني للاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

فوائد وميزات العلاج بالصدمات الكهربائية

من خصائص وميزات العلاج بالصدمات الكهربائية :

  • تظهر تأثيرات العلاج بشكل مبكر: عادة ما يعمل بسرعة على تخفيف أعراض الاضطرابات النفسية، ويكون هذا مفيدًا في الحالات التي يعاني فيها الشخص من أعراض حادة تتطلب تدخلًا سريعًا.
  • فعال في العديد من الحالات: أظهر العلاج بالصدمات الكهربائية فعالية جيدة في علاج العديد من الحالات التي تفيد فيها العلاجات الأخرى. قد يظهر الأشخاص الذين لم يختبروا فوائد كبيرة من العلاج النفسي والأدوية تحسنًا بعد العلاج بالصدمات الكهربائية.

يبدأ العديد من الأشخاص في ملاحظة تحسن في أعراضهم بعد حوالي 6 جلسات، وقد يستغرق التحسن الكامل وقتًا أطول، على الرغم من أن العلاج بالصدمات الكهربائية قد لا يصلح للجميع. قد تستغرق الاستجابة للأدوية المضادة للاكتئاب عدة أسابيع أو أكثر.

هل يمكن استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية عند الأطفال أو الشباب؟

لا يُستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية لدى الأطفال دون سن 11. ونادرًا ما يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عامًا باضطرابات نفسية تستجيب جيدًا للعلاج بالصدمات الكهربائية، ولكن بالنسبة لعدد قليل ممن قد يستفيدون من ذلك، يمكن أن يكون العلاج بالصدمات الكهربائية مفيدًا.

أنواع العلاج بالصدمات الكهربائية

هناك نوعان من العلاج بالصدمات الكهربائية:

  1. العلاج بالصدمات الكهربائية أحادي الجانب: يوضع قطب كهربائي واحد فوق الرأس والآخر على أحد الصدغين، وعادةً ما يكون على اليمين. في هذه الحالة، يمر التيار فقط عبر جانب واحد من الدماغ.
  2. العلاج بالصدمات الكهربائية ثنائية الجانب: توضع الأقطاب الكهربائية على جانبي الرأس. مما يؤدي للتأثير على الدماغ بأكمله.

المخاطر والتأثيرات الجانبية

تتشابه مخاطر التخدير العام اللازم للعلاج بالصدمات الكهربائية مع المخاطر التي تحدث عند استخدام التخدير في إجراءات أخرى مثل العمليات الجراحية البسيطة. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعلاج بالصدمات الكهربائية في يوم العلاج الغثيان، والصداع، والتعب، والارتباك، وفقدان الذاكرة الطفيف، والذي قد يستمر من دقائق إلى ساعات.

على الرغم من أن العلاج بالصدمات الكهربائية آمن بشكل عام، قد تشمل المخاطر والآثار الجانبية ما يلي:

الارتباك: 

قد تشعر بالارتباك مباشرة بعد العلاج، والذي يمكن أن يستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات. قد لا تعرف مكانك أو سبب وجودك هناك. نادرًا ما يستمر الارتباك لعدة أيام أو أكثر. يكون الارتباك بشكل عام أكثر وضوحًا عند كبار السن.

تأثيرات على الذاكرة: 

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في تذكر الأحداث التي حدثت قبل العلاج مباشرةً أو في الأسابيع أو الأشهر التي سبقت العلاج أو نادرًا ما حدث في السنوات السابقة. تسمى هذه الحالة بفقدان الذاكرة الرجعي. قد تواجه أيضًا مشكلة في تذكر الأحداث التي حدثت خلال أسابيع العلاج. بالنسبة لمعظم الأشخاص، تتحسن مشكلات الذاكرة هذه عادةً في غضون شهرين بعد انتهاء العلاج. 

لكن أبلغ عدد قليل من المرضى عن وجود فجوات في ذاكرتهم حول الأحداث التي حدثت في حياتهم قبل الخضوع للعلاج بالصدمات الكهربائية. يميل هذا إلى التأثير على ذكريات الأحداث التي حدثت أثناء أو قبل فترة وجيزة من بدء الاكتئاب. في بعض الأحيان تعود هذه الذكريات كليًا أو جزئيًا، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الفجوات دائمة. يمكن أن يعاني 40% من المرضى من مشاكل مؤقتة في الذاكرة أثناء تلقيهم العلاج بالصدمات الكهربائية، ومع ذلك، قبل الخضوع للعلاج بالصدمات الكهربائية، قال حوالي (17%) من الناس إن ذاكرتهم كانت بالفعل سيئة بما يكفي لتسبب لهم مشاكل، وبالتالي من الصعب فصل تأثيرات العلاج بالصدمات الكهربائية على الذاكرة عن تأثيرات الأمراض الأساسية.

الآثار الجانبية الجسدية: 

يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والصداع وآلام الفك وآلام العضلات. يمكن علاج هذه الأعراض بشكل عام بالأدوية الروتينية.

المضاعفات الخاصة بالإجراء نفسه: 

كما هو الحال مع أي نوع من الإجراءات الطبية، خاصة تلك التي تنطوي على تخدير، هناك مخاطر حدوث مضاعفات طبية. أثناء العلاج بالصدمات الكهربائية، يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل قلبية خطيرة. إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، فقد يكون العلاج بالصدمات الكهربائية أكثر خطورة. يزداد خطر الآثار الجانبية بشكل طفيف في حالة الحاجة إلى جرعات أعلى من النبضات المحفزة، وعند النساء والمسنين.

تتواجد ممرضة مع المريض أثناء استيقاظه بعد العلاج بالصدمات الكهربائية. يمكن أيضًا إعطاء مسكن بسيط للألم، مثل الباراسيتامول. في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يؤدي العلاج بالصدمات الكهربائية إلى نوبة اختلاج طويلة. ويتم التعامل معها على الفور من قبل الطاقم الطبي.

يمكن العودة إلى الأنشطة العادية بعد بضع ساعات من الإجراء. ومع ذلك، قد يُنصح بعض الأشخاص بعدم العودة إلى العمل، أو اتخاذ قرارات مهمة، أو القيادة حتى أسبوع إلى أسبوعين بعد آخر علاج بالصدمات الكهربائية، أو لمدة 24 ساعة على الأقل بعد علاج واحد أثناء العلاج الوقائي. يعتمد استئناف الأنشطة على الوقت الذي يتم فيه حل مشكلة فقدان الذاكرة والارتباك.

في الختام لا بد من التذكير بالحقائق التالية: إن العلاج بالصدمات الكهربائية يعتبر من العلاجات النادرة الاستخدام وعادة ما يلجأ إليه الأطباء كخيار أخير لعلاج بعض الاضطرابات النفسية بسبب تأثيراته الجانبية مقارنة بالعلاج النفسي والعلاج الدوائي، وإن اتخاذ القرار باستخدام هذه الطريقة العلاجية يعود للطبيب المختص بعد تقديره لحالتك واستعراض التأثيرات الجانبية والفوائد المتوقعة للعلاج بالصدمات الكهربائية.

71
للحصول على آخر المقالات

انضم إلى قائمتنا البريدية واحصل على آخر العروض وأحدث المقالات والأخبار

شارك المقال
انطباعك عن محتوى المقال
مفيد جدا
-
مفيد
-
عادي
-
لم أستفد
-
طرق بسيطة لممارسة الرعاية الذاتية والعناية بالنفس
المقال التالي

طرق بسيطة لممارسة الرعاية الذاتية والعناية بالنفس

أشيع الاضطرابات النفسية عند المراهقين
المقال السابق

أشيع الاضطرابات النفسية عند المراهقين

مقالات ذات صلة
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
العلاقات السامة في ضوء علم النفس
العلاقات السامة في ضوء علم النفس
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
أطباء نفسيين معتمدين من وزارة الصحة السعودية عبر تطبيق لبيه
أطباء نفسيين معتمدين من وزارة الصحة السعودية عبر تطبيق لبيه
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
الرياضة وعلاقتها بالصحة النفسية
الرياضة وعلاقتها بالصحة النفسية
علاج الخوف والقلق بالأدوية والجلسات النفسية وأهم أسباب المشكلة
علاج الخوف والقلق بالأدوية والجلسات النفسية وأهم أسباب المشكلة
ما أسباب الأمراض النفسية؟
ما أسباب الأمراض النفسية؟
أعراض الاكتئاب وأهم أسبابه وتصرفات المصاب بالاكتئاب
أعراض الاكتئاب وأهم أسبابه وتصرفات المصاب بالاكتئاب
استشارات نفسية عبر تطبيق لبيه
استشارات نفسية عبر تطبيق لبيه