Sign up on Labayh app

واحصل على جلستك الأولى بخصم 25%

كيف تتحررين من الزوج المتسلط؟

إن Relations المتوازنة قائمة على الأخذ والعطاء والاحترام المتبادل وأن تقدر شريكك في جميع المواقف، ومن المفاهيم الخاطئة أن العلاقة الجيدة بين الشريكين تأتي بشكل طبيعي ولا تتطلب عملاً، والحقيقة أن العلاقة بين الزوجين تمر بالعديد من المصاعب والخلافات، والتي قد يكون أحد أسبابها سلوكيات الزوج المتسلط الذي يمكن أن يحول العلاقة الزوجية إلى علاقة سامة ومتعبة.

← انضم الي مجموعه دعم الزوج المتسلط

من هو الزوج المتسلط؟

يميل الزوج المتسلط إلى السيطرة وتولي المسؤولية في كل جانب من جوانب حياتك وعلاقاتك، بحيث يفرض سلطته على شريكته في كل المواقف دون الرجوع إليها، محاولًا تأكيد سلطته والتحكم في كل المواقف، وهو الأمر الذي يعتبر شكلاً من أشكال الإساءة.

 أشار أحد الأبحاث إلى العديد من أشكال الإساءة التي تحدث في العلاقة بين الشريكين، إذ أن هناك عدة أنواع من الإساءة التي تحدث في العلاقات كالإساءة الجسدية أو العاطفية (النفسية)، وقد أشار البحث إلى أن بعض الشركاء أثناء تلبية الاحتياجات المرتبطة بالعلاقة يتصرفون بشكل مسيء، ما يتسبب ببعض المصاعب لشركائهم نفسيًا وجسديًا، والتي تبرز من خلال ممارسة الهيمنة والسيطرة على الشريك، لذا أكد البحث على ضرورة أن تكون هذه العلاقات مبنية على المحبة و الدعم والأمان.

ما هي العلامات التي تشير إلى الزوج المتسلط؟

إن بعض السلوكيات التي تشير إلى أن الزوج متسلط قد تكون واضحة منذ بداية العلاقة، أو تظهر بشكل تدريجي بحيث يصعب اكتشافها في البداية، وإليكِ أبرز هذه العلامات شيوعًا:

Decision making نيابةً عنكِ

إن مفهوم الاعتناء والاهتمام لا يشبه مفهوم التحكم والسيطرة، وقد يكون من الصعب عليك التفريق بينهما، إلا أن هناك اختلاف ما بين الاهتمام والرعاية بحيث يقوم شريككِ بكل ما تحتاجينه، وبين ممارسة الضغط والهيمنة، فعلى سبيل المثال: قد يقوم الزوج المتسلط برسم جدولك الزمني بما يتناسب مع متطلباته، ويحدد لك ما ترتديه، وما تأكليه، أو من هم الأصدقاء الذين يمكنك قضاء الوقت معهم، أو قد يقوم بإغلاق حسابك المصرفي، أو قد يصر على استقالتك من العمل.

اللوم والنقد الدائم

يمكن للشخص المتسلط أن يواجه صعوبة في تحمل مسؤولية أفعاله، فبدلاً من الاعتراف بأنه ينتهك خصوصيتك يوجه اللوم إليك لتجنب تحمل المسؤولية عن سوء أفعاله واختياراته، وهذه علامة شائعة جدًا على السلوك المتسلط في العلاقات.

التدخل في خصوصياتك

قد يطلب الشريك المتسلط الاطلاع على سجل الدردشة الأخير الخاص بك، أو قد يقرأ مذكراتك دون طلب إذنك، أو قد يطلب أيضًا الحصول على كلمات المرور الخاصة بك مستخدمًا الحجة التالية “إذا لم يكن لديك ما تخفيه، فلماذا لا أمتلكها؟”.

عزلك عن الآخرين

قد يحاول الزوج المتسلط قطع اتصالك بالأصدقاء وأفراد العائلة، فقد يشتكي الشريك المسيطر من مقدار الوقت الذي تقضيه مع أشخاص آخرين، وقد يشكك بمحبة الآخرين لكِ ويقول إن تأثيرهم عليكِ سلبي.

كيف يمكنك أن تتحرري من الزوج المتسلط؟

لا شك أن العلاقات الصحية جزء مهم من الحياة، إذ أظهرت a study (Umberson.2010) عن تأثير العلاقات المتوازنة على Psychological health والصحة البدنية والتي لها دور في تقليل مخاطر الوفاة، حيث أكدت الدراسة أن الأشخاص الذين تربطهم علاقات صحية يتمتعون بصحة أفضل سواء على الصعيد النفسي أو الجسدي، ولديهم مخاطر أقل للوفاة أو التعرض لأمراض مختلفة.

لذا نقدم إليك أهم الخطوات التي تساعدك على بناء علاقة صحية مع شريكك والتحرر من السلوك المتسلط:

وضع الحدود

لا يتعلق وضع الحدود في العلاقات بإبعاد الآخرين، بل يتعلق الأمر بتوفير بيئة متوازنة بين احتياجات ورغبات كل من الشريكين. 

 يتيح وضع الحدود للشريك معرفة آلية سير العلاقة، وتوضيح ما لا يمكن تجاوزه، لذا لا بد من تحديد القيم الأساسية بالنسبة إليكِ والتمسك بها، إذ يمنح ذلك إحساسًا بالرضا والثقة بالنفس بأنكِ شخص مسؤول تمامًا عن قرارتهِ واختياراتهِ، وبالتالي ضمان الحفاظ على علاقة قائمة على الاحترام المتبادل.

التواصل الفعال

من الخطوات الهامة للتحرر من تسلط الزوج ممارسة التواصل الفعال، إذ يؤدي ضعف الاتصال إلى تآكل الثقة، وزيادة هيمنة الشريك نتيجة عدم الانخراط معًا في تواصل فعال، كما يمكن أن تلعب الطريقة التي تتحدثي بها مع شريكك دورًا رئيسيًا في حل الخلافات.

  أشارت a study (Rogers.2018) تمت فيها مراقبة طريقة الأزواج في التواصل أثناء الخلافات إلى أن جودة التواصل تلعب دورًا هامًا في تخفيف حدة النزاعات، فعلى سبيل المثال: استخدام عبارات مثل: (أفهم لماذا قد تشعر بهذه الطريقة، لكنني أشعر بطريقة مختلفة، وأعتقد أن الموقف غير عادل) تم تصنيفها على أنها أفضل استراتيجية لفتح مناقشة بناءة.

ممارسة الحزم

إذ كنتِ ممن يفتقرون إلى مهارات الحزم بحيث تواجهين صعوبات في قول “لا”، عليك التدرب على الحزم دون أن تظهري العدوانية، وعندها ينعكس ذلك على مستوى ثقتك بنفسك وباختياراتكِ، لأن التواصل الفعال مع الشريك دون الخضوع أو العدوانية يمكن أن يعزز من استمرارية العلاقة ويساعد على إدارة الخلافات بسهولة.

طلب المساعدة

في بعض الأحيان، يتطلب إعادة بناء العلاقة مع الشريك جهدًا ووقتًا كبيرًا، لذا فإن التواصل مع من لديهم الخبرة الكافية كالمعالجين أو الأطباء النفسيين له دور أساسي في حل القضايا المرتبطة بالعلاقات.،إذ يمكن للمعالج أن يكون وسيلة ممتازة لإرشادك نحو تحقيق أهدافك والتحرر من تسلط الشريك.

إن العيش في علاقة سامة يمكن أن يكون له أضرار عديدة، لذا لا بد من تحديد كيفية تعامل الشريكين مع بعضهما، حيث يساعد ذلك على حماية طاقتهم من الاستغلال جسديًا أو عاطفيًا، وبالتالي الحفاظ على صحة نفسية متوازنة.

المقالات المقترحه:

← اقرأ ايضاً: في عصر التحديات الكبرى.. كيف نبني علاقات زوجية صحية متينة؟

← اقرأ ايضاً: العلاقة السامة في الزواج كيف تبدأ وكيف تنتهي؟

← اقرأ ايضاً: علامات تدل على أنّك في علاقة مع زوج نرجسي

أشهر المختصين:

← احجز جلستك الآن: أروى القفاري

← احجز جلستك الآن: ريم بورقه

← احجز جلستك الآن: هنادي الجابر

الدراسات:

Mouradian VE. (n.d.). Abuse in intimate relationships: Defining the multiple dimensions and terms,mainwebv.musc.edu/vawprevention/research/defining.shtml

Umberson D, Montez JK. Social relationships and health: a flashpoint for health policy. J Health Soc Behav. 2010;51 Suppl(Suppl):S54–S66. doi:10.1177/0022146510383501

Rogers SL, Howieson J, Neame C. I understand you feel that way, but I feel this way: the benefits of I-language and communicating perspective during conflict. PeerJ. 2018;6:e4831. doi:10.7717/peerj.4831

إن العلاقات المتوازنة قائمة على الأخذ والعطاء والاحترام المتبادل وأن تقدر شريكك في جميع المواقف، ومن المفاهيم الخاطئة أن العلاقة الجيدة بين الشريكين تأتي بشكل طبيعي ولا تتطلب عملاً، والحقيقة أن العلاقة بين الزوجين تمر بالعديد من المصاعب والخلافات، والتي قد يكون أحد أسبابها سلوكيات الزوج المتسلط الذي يمكن أن يحول العلاقة الزوجية إلى علاقة سامة ومتعبة. ← انضم الي مجموعه دعم الزوج المتسلط من هو الزوج المتسلط؟ يميل الزوج المتسلط إلى السيطرة وتولي المسؤولية في كل جانب من جوانب حياتك وعلاقاتك، بحيث يفرض سلطته على شريكته في كل المواقف دون الرجوع إليها، محاولًا تأكيد سلطته والتحكم في كل المواقف، وهو الأمر الذي يعتبر شكلاً من أشكال الإساءة.  أشار أحد الأبحاث إلى العديد من أشكال الإساءة التي تحدث في العلاقة بين الشريكين، إذ أن هناك عدة أنواع من الإساءة التي تحدث في العلاقات كالإساءة الجسدية أو العاطفية (النفسية)، وقد أشار البحث إلى أن بعض الشركاء أثناء تلبية الاحتياجات المرتبطة بالعلاقة يتصرفون بشكل مسيء، ما يتسبب ببعض المصاعب لشركائهم نفسيًا وجسديًا،...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
1.6K

Book your consultation now

Find the right doctor for you or enlist the help of our team to recommend the right doctor for you.

Are you looking for distinguished psychological counseling?

Choose, through labayh, who suits you best from specialists with great experience

For companies and businesses we offer you

Staff Health and Mental Well-being Program

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
3
Normal
3
Not useful
3
كيف يساعد العلاج النفسي في تخفيف ضغوطات العمل؟
Next article

كيف يساعد العلاج النفسي في تخفيف ضغوطات العمل؟

خمس خطوات للتعامل مع الشكائين
Previous article

خمس خطوات للتعامل مع الشكائين

Related articles
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
العلاقات السامة في ضوء علم النفس
العلاقات السامة في ضوء علم النفس
كيف أتخلص من التعلق المرضي؟
كيف أتخلص من التعلق المرضي؟
كيف أتعامل مع الزوج النرجسي؟
كيف أتعامل مع الزوج النرجسي؟
اكتئاب ما بعد الانفصال
اكتئاب ما بعد الانفصال
6 خطوات لتجاوز ألم الانفصال
6 خطوات لتجاوز ألم الانفصال
مهارات الاحتواء العاطفي للزوجين
مهارات الاحتواء العاطفي للزوجين
كيف أتعامل مع الفراغ العاطفي في العلاقة الزوجية؟
كيف أتعامل مع الفراغ العاطفي في العلاقة الزوجية؟
كيف يؤثر التحرش على العلاقة الزوجية؟
كيف يؤثر التحرش على العلاقة الزوجية؟
-كيف تتعامل مع الشك والغيرة المقلقة في العلاقة؟
-كيف تتعامل مع الشك والغيرة المقلقة في العلاقة؟
لماذا أتجنب التعامل مع الآخرين؟
لماذا أتجنب التعامل مع الآخرين؟
الاكتئاب والقلق الذي يرافق الفترة الأولى من الزواج
الاكتئاب والقلق الذي يرافق الفترة الأولى من الزواج
كيف أنسى من تركني؟
كيف أنسى من تركني؟
ما هو الإهمال العاطفي في الزواج؟
ما هو الإهمال العاطفي في الزواج؟
ما هو الطلاق العاطفي؟
ما هو الطلاق العاطفي؟