Sign up on Labayh app

واحصل على جلستك الأولى بخصم 25%

كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤثر على العلاقات العاطفية والأسرية؟

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي بيئة افتراضية تتيح لنا الانخراط في العديد من الأنشطة والتفاعلات الاجتماعية، إذ تلعب اليوم دورًا حيويًا في حياة الأشخاص. فمن خلال هذه الوسائل، يمكننا التواصل مع بعضنا البعض ومشاركة المعلومات والأفكار والتجارب، ومع زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح لها تأثيراتها السلبية والإيجابية الواضحة على العديد من جوانب الحياة وأبرزها العلاقات الاجتماعية، لذا في هذا المقال سنبين لك هذه التأثيرات على العلاقات العاطفية والأسرية.

كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤثر سلبًا على العلاقات العاطفية والأسرية؟

مع الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، بدأت الأبحاث تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين استخدام هذه الوسائل وانتشار اضطرابات الصحة النفسية، إذ وفقًا لبعض الإحصائيات يستخدم ما يقارب من 4 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم مواقع الشبكات مثل: Facebook و Twitter و Instagram، مما دفع هذا الاستخدام خبراء الصحة النفسية إلى التحقق مما إذا كانت هذه الشعبية الهائلة لوسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا في تطور اضطرابات الصحة النفسية.

فيما يلي أبرز التأثيرات السلبية التي ظهرت عند استخدام وسائل التواصل على العلاقات الاجتماعية

  • Depression

لقد ثبُت أن استخدام أدوات التكنولوجيا مثل تطبيقات السوشيال ميديا له نتائج سلبية على الصحة النفسية، وأصبحت تعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالاكتئاب السريري، فقد أشار الجراح العام الأمريكي الدكتور فيفيك مورثي مؤخرًا في a study أجراها بتاريخ مايو 2023 إلى الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للمراهقين، وأشار في الدراسة إلى أن استخدام وسائل التواصل  بشكل مفرط خلال فترات النمو، يُنبئ بانخفاض كبير في مستوى الرضا عن الحياة، مسببًا الاكتئاب.

  • ارتفاع مستويات القلق والتوتر

تشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي قد يسبب زيادة في مستويات القلق والإجهاد. فقد كشفت a study شملت عدداً كبيراً من المشاركين، وبينت النتائج أن الأشخاص الذين يقضون أكثر من ساعتين يومياً على هذه المنصات يتعرضون بشكل واضح لأعراض القلق والتوتر، مما يؤثر سلباً على قدرتهم على التواصل الفعال والمباشر مع من حولهم. 

يُنسب هذا الارتفاع في الأحاسيس السلبية إلى الضغط الناجم عن محاولة الأشخاص تشكيل هوياتهم الرقمية بدلاً من تنمية هوياتهم الواقعية، مما يولد لديهم قلقاً بشأن كيفية استقبال الآخرين لهم، سواء بالقبول أو الرفض. 

إذ يسعون جاهدين لتقديم صورة رقمية مثالية لأنفسهم، من خلال التقاط الصور بأفضل الزوايا وارتداء الملابس الأنيقة في أماكن مختارة بعناية وبصحبة الأشخاص المناسبين. هذا السعي المتواصل للكمال يمكن أن يفاقم من مشاعر القلق والتوتر، ويعيق التواصل الواقعي والصحي بين الناس.

  • انخفاض الرضا عن الذات

الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يترتب عليه تأثير سلبي آخر، وهو انخفاض الرضا عن الذات. أظهرت a study أُجريت على 44,161 طالب جامعي، أن الشعور بعدم القيمة الذاتية والاستياء من الذات يرتبطان بشكل وثيق بالاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، إذ يشعر الأفراد بهذه الأحاسيس خاصةً عندما يعتقدون أن الآخرين يعيشون حياة مثالية وناجحة في حين يرون أنفسهم مختلفين عنهم. يمكن أن يؤدي هذا التباين بين الواقع ووسائل التواصل الاجتماعي إلى تدهور الصحة النفسية وانخفاض الثقة بالنفس وبالتالي الانعزال وضعف التواصل الحقيقي مع الآخرين.

  • اضطرابات النوم 

تعتبر اضطرابات النوم من الآثار الجانبية الهامة لاستخدام وسائل التواصل في عصرنا، حيث أصبح الاعتماد المتزايد على الأجهزة الإلكترونية في الحياة اليومية يشكل تحديًا كبيرًا للعديد من الأشخاص في الحصول على قسط كافٍ من النوم الهادئ والمريح. هذا النقص في النوم لا يؤدي فقط إلى التعب والإرهاق خلال اليوم، ولكنه يزيد أيضًا من مشاعر العزلة ويقلل من قدرة الشخص على تطوير على علاقات اجتماعية صحية والحفاظ عليها.

كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤثر إيجابيًا على العلاقات العاطفية والأسرية؟

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية يمكن أن تحقق تأثيرات إيجابية في العلاقات العاطفية عندما تتمكن من استخدامها بشكل معتدل ومتوازن، لذا إليك بعض التأثيرات الإيجابية التي يمكن أن تحدث:

  • التواصل والاتصال المحسّن 

تُمكّن وسائل التواصل الاجتماعي الأشخاص من التواصل والتفاعل المستمر مع أحبائهم بغض النظر عن المسافة الجغرافية، أي يمكن للأشخاص المشاركة في الأنشطة اليومية والاحتفالات ومشاركة الأخبار والصور والفيديوهات، مما يعزز الارتباط العاطفي والتعبير عن الحب والاهتمام.

  • الدعم العاطفي 

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن توفر بيئة آمنة للأشخاص للتعبير عن مشاعرهم ومشاركة تحدياتهم ومصاعبهم، حيث يمكن الحصول على الدعم العاطفي من أفراد العائلة والأصدقاء والمجتمع الموجودين عبر الإنترنت، وهذا يعزز الشعور بالمساندة والاهتمام والقبول.

  • توسيع دائرة العلاقات 

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساعد على توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية والتعرف على أشخاص جدد، إذ يمكن البحث عن أصدقاء وشركاء حياة ومجموعات دعم مشتركة، مما يعزز الفرصة للتواصل والتفاعل مع أشخاص ذوي اهتمامات مشتركة وتبادل الخبرات والمعارف.

  • التوعية والتثقيف 

توفر وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من المعلومات والمصادر المفيدة حول العلاقات الاجتماعية والأسرية الصحية، أي يمكن الاطلاع على المقالات والمدونات والمقاطع التعليمية، مما يساعدهم على تعزيز مهاراتهم العاطفية وتحسين علاقاتهم مع الأشخاص المحيطة بهم.

على الرغم من أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون وسيلة للتواصل الفعال مع الآخرين، إلا أنه يمكن أن يكون لها تأثير ضار على استقرار العلاقات الصحية الاجتماعية، لذا ينصح المختصون في لبيه بتحديد حدود زمنية لاستخدامها، والعمل على الموازنة بين الوقت الذي تقضيه على الإنترنت والوقت الحقيقي مع الأشخاص المحيطين بك.

ولكن إذا كنت تواجه صعوبة في التحكم بوقتك وبدأتَ في ملاحظة مشاعر الحزن وعدم الرضا والإحباط، يمكنك التواصل مع المختص من خلال تحميل تطبيق لبيه الذي سيساعدك بتنمية أساليب فعالة للتخلص من مشاعرك السلبية.

المراجع: 123

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي بيئة افتراضية تتيح لنا الانخراط في العديد من الأنشطة والتفاعلات الاجتماعية، إذ تلعب اليوم دورًا حيويًا في حياة الأشخاص. فمن خلال هذه الوسائل، يمكننا التواصل مع بعضنا البعض ومشاركة المعلومات والأفكار والتجارب، ومع زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح لها تأثيراتها السلبية والإيجابية الواضحة على العديد من جوانب الحياة وأبرزها العلاقات الاجتماعية، لذا في هذا المقال سنبين لك هذه التأثيرات على العلاقات العاطفية والأسرية. كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤثر سلبًا على العلاقات العاطفية والأسرية؟ مع الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، بدأت الأبحاث تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين استخدام هذه الوسائل وانتشار اضطرابات الصحة النفسية، إذ وفقًا لبعض الإحصائيات يستخدم ما يقارب من 4 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم مواقع الشبكات مثل: Facebook و Twitter و Instagram، مما دفع هذا الاستخدام خبراء الصحة النفسية إلى التحقق مما إذا كانت هذه الشعبية الهائلة لوسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا في تطور اضطرابات الصحة النفسية. فيما يلي أبرز التأثيرات السلبية التي ظهرت عند استخدام وسائل التواصل...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
126

Book your consultation now

Find the right doctor for you or enlist the help of our team to recommend the right doctor for you.

Are you looking for distinguished psychological counseling?

Choose, through labayh, who suits you best from specialists with great experience

For companies and businesses we offer you

Staff Health and Mental Well-being Program

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
5 استراتيجيات فعالة لتعزيز الارتباط الإيجابي بين الآباء وأطفالهم
Next article

5 استراتيجيات فعالة لتعزيز الارتباط الإيجابي بين الآباء وأطفالهم

كيف يمكن للصحة النفسية للأطفال أن تؤثر على أدائهم الأكاديمي والاجتماعي في المدرسة؟
Previous article

كيف يمكن للصحة النفسية للأطفال أن تؤثر على أدائهم الأكاديمي والاجتماعي في المدرسة؟

Related articles
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
توهم المرض والتعامل معه
توهم المرض والتعامل معه
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
ما هي أسباب خمول الجسم؟
ما هي أسباب خمول الجسم؟