Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

كيف يؤدي عدم الأمان إلى فشل العلاقات؟

تمرّ العلاقات العاطفية بالكثير من التقلبات والاضطرابات منها ما يفيدها ويجعلها أفضل وأقوى، ومنها ما يكون له تأثير سلبي عليها ويؤدي إلى فشلها، ويعد عدم الأمان في العلاقة أحد أهم  التحديات التي قد تواجه الشريكين، وربما يكون لها تأثيرات سلبية عليهما وعلى صحتهما النفسية.

ما علامات عدم الأمان في العلاقات؟

عدم الأمان في العلاقة هو شعور صعب ومؤلم، له تأثير سلبي على صحتك النفسية وعلاقاتك مع الآخرين، فهو يعبر عن قلة ثقتك بنفسك وشعورك بأنك غير كافٍ، ما يسبب الشك في قدراتك وعلاقتك بمن حولك، ويصبح من الصعب عليك أن تؤمن بنفسك وتثق بالآخرين.

يقودك الشعور بعدم الأمان في العلاقة العاطفية إلى أفكار وسلوكيات غير مريحة مثل: تفقد شريكك باستمرار عندما لا تكون معه، وعدم الوثوق بإخلاصه والشك الدائم بخيانته لك، والشعور بالغيرة من الأشخاص المتواجدين في حياته والامتعاض حتى من المقربين منه، وعدم تصديقه والرغبة في التحقق مما يقول.

 إن الغيرة لهذه الدرجة تزعزع علاقتك بشريكك بشكل ملحوظ، إذ تقترح a study (Martinez-Leon.2017) أنه بالرغم من أن الغيرة صفة طبيعية في العلاقات ولا غنى عنها في النظام الاجتماعي والعائلي، إلا أنها في نفس الوقت مجموعة معقدة من الأفكار والمشاعر والأفعال مثل: الحزن والغضب والخوف من الخسارة والقلق من الخيانة، والتي تشكل تهديدًا حقيقيًّا لتقدير الذات وطبيعة العلاقة بين الشريكين وجودتها.

ما أسباب الشعور بعدم الأمان في العلاقات؟

تتعدد الأسباب المحتملة لانعدام الأمان في العلاقة والشعور بأن الطرف الآخر سينفصل عنك في أي وقت. ومن أهم هذه الأسباب:

  • يؤثر المرور بعلاقات سابقة غير ناجحة على علاقاتك القادمة، إذ تحتفظ بمشاعرك التي اختبرتها في علاقة غير صحية مع شركاء غير جديرين بالثقة أو لم يعاملوك بشكل جيد وتحملها إلى علاقاتك التالية، وبالتالي تنعكس صدماتك العاطفية التي لم يتم حلها على شريكك الجديد دون تبرير مناسب لذلك.
  • قد يعاني الأشخاص الذين لديهم قلة ثقة بالنفس من عدم الأمان في علاقاتهم لأنهم يعتقدون أنهم لا يستحقون الحب والدعم المقدم إليهم من شريكهم، إذ تشير الأبحاث (Erol.2016) إلى أن تقدير الذات والثقة بالنفس مفيد في العلاقات العاطفية، وأن له تأثير إيجابي على سعادة الشريكين وراحتهما، فالثقة بالنفس تزيد الرضا عما تفعل وتحسن الصحة الجسدية والنفسية، ما ينعكس إيجابًا على العلاقة ويحسنها، وقلة الثقة بالنفس هذه غالبًا ما تنتج عن تجارب سابقة مررت بها مثل: التنمر أو المضايقة أو الإساءة في مرحلة الطفولة، ما يؤثر على ثقتك بنفسك وعلاقاتك مع الآخرين.
  • يميل الأشخاص الذين عانوا من الإهمال المزمن أو المعاملة السيئة إلى الشعور بعدم الأمان في علاقاتهم بسبب قلة المرات التي لبَّى فيها الشريك احتياجاتهم، وبالتالي فإن دخولهم في علاقة صحية ووفية يسبب لهم شعورًا بالخوف من الخسارة، فالحب لم يكن مضمونًا ولم يقدم لهم بسهولة في الماضي.
    أفادت a study (Colman.2004) أن ضحايا سوء المعاملة والإهمال من الذكور والإناث تزداد لديهم معدلات الطلاق، كما أن النساء اللواتي تعرضن لسوء المعاملة لا يملكن تصورات إيجابية عن شركاء مخلصين ومحبين، وتقل فرصتهن في تكوين علاقات صحية تستمر لفترة طويلة.
  • كما يؤثر الرهاب الاجتماعي بنسبة كبيرة على ثقتك بنفسك في علاقتك العاطفية، فجميعنا لدينا رهاب اجتماعي بدرجة معينة خصوصًا في الاجتماعات أو الحفلات أو المواعيد الغرامية، لكن في هذه الحالة قد يسبب لك الرهاب الاجتماعي انتقادًا زائدًا لنفسك ويصعِّب عليك الوثوق بأفعال شريكك ونواياه.
    يولد لك الخوف من الرفض شعورًا بعدم الأمان، فحتى الخلافات البسيطة أو الشجارات تثير أسوأ مخاوفك من الانفصال وترك شريكك لك.

ما تأثير عدم الأمان على العلاقات؟

يؤثر عدم الأمان في العلاقة على صحتك النفسية كثيرًا، فتشعر أنك لا تستحق الحب والاهتمام ولا تقدر قيمة نفسك، وبالتالي تتقبل سوء معاملة الآخرين لك مما يعزز فكرة عدم القيمة لديك، وينعكس هذا على علاقاتك العاطفية وعلاقتك مع أصدقائك وزملائك في العمل وأفراد أسرتك.
كما يخلق عدم الأمان حالة من عدم التوازن في علاقتك مع شريكك تمنعك من الوثوق به، وتحرض على كتم أفكارك السلبية ومشاعرك بداخلك، ومقارنة نفسك مع علاقاته السابقة، والاعتماد عليه ليعطيك ثقة بنفسك، وتفترض الأسوأ فيما يظنه بك في أي موقف، وهذا كله يؤثر سلبًا على علاقتكما، ويقلل من تواصلكما العاطفي ويصبح من الصعب عليك أن تعبر عما تشعر به، مما يجعلك غير راضٍ عن نفسك وعن علاقتك.

كيف يمكن التعامل مع عدم الأمان في العلاقات؟

تعتمد فكرة تعلم كيفية التغلب على حالات عدم الأمان في العلاقة على فهم قوة الشك الذاتي، فالشك في نفسك يشوه نظرتك إلى الحياة ما يؤثر بشكل مباشر على علاقاتك بالآخرين، فإذا كنت تشعر بعدم الأمان في علاقتك وتريد أن تتعلم كيف تزيل العوائق الداخلية التي تقف بينك وبين سعادتك، فكر في هذه الخطوات للمساعدة في التغلب على انعدام الأمان لديك:

  • غيِّر طريقة تفكيرك تجاه نفسك وتوقف عن وصفها بصفاتٍ سلبية، ولا تسمح لها بالاستمرار في التفكير في الأفكار السلبية أو المبالغة في التصرفات السلبية، فهذه الطرق ستساعدك على تغيير نمط تفكيرك من خلال التخلص من التفكير السلبي عن نفسك.
  • تواصل مع شريكك وأخبره عن مخاوفك وكيفية تأثيرها على علاقتكما، ولا بأس إذا شعرت بالضعف، فالتواصل جزء لا يتجزأ من نجاح أي علاقة رومانسية، كما أنه يقوي علاقتكما ويزيد التفاهم بينكما.
  • توقف عن التفكير في مستقبل علاقتكما، فلن تكون حاضرًا في لحظاتك الحالية إذا كنت قلقًا دائمًا بشأن المستقبل، ولا يمكن لأي علاقة أن تزدهر أو تنمو إن لم يكن الطرفان حاضران بشكل حقيقي ومهتمان بكيفية سير العلاقة في الوقت الحالي.

لا تتردد في طلب استشارة طبيب أو معالج نفسي ليعلمك ما عليك فعله للتعامل مع انعدام الأمن لديك. يمكنك التواصل مع معالجك النفسي عبر تطبيق لبيه لمساعدتك على بناء علاقات صحية وتعلم الوسائل المناسبة لحل الخلافات والمشاكل التي تعترض طريق أي علاقة.

الدراسات

·        Erol R.Y, Orth U. Self-esteem and the quality of romantic relationship. European Psuchlogist.2016;21(4):274-283

·        Colman R.a, Widom C.S. Childhood abuse and neglect and adult intimate relationship: a prospective study. Child Abuse Negl.2004;20(11):1133-51

·        Martinez-Leon N.C, Salazar H, etc. A systematic review of romantic jealousy in relationship. Terapia Psicologica.2017;35(2):203-212

تمرّ العلاقات العاطفية بالكثير من التقلبات والاضطرابات منها ما يفيدها ويجعلها أفضل وأقوى، ومنها ما يكون له تأثير سلبي عليها ويؤدي إلى فشلها، ويعد عدم الأمان في العلاقة أحد أهم  التحديات التي قد تواجه الشريكين، وربما يكون لها تأثيرات سلبية عليهما وعلى صحتهما النفسية. ما علامات عدم الأمان في العلاقات؟ عدم الأمان في العلاقة هو شعور صعب ومؤلم، له تأثير سلبي على صحتك النفسية وعلاقاتك مع الآخرين، فهو يعبر عن قلة ثقتك بنفسك وشعورك بأنك غير كافٍ، ما يسبب الشك في قدراتك وعلاقتك بمن حولك، ويصبح من الصعب عليك أن تؤمن بنفسك وتثق بالآخرين. يقودك الشعور بعدم الأمان في العلاقة العاطفية إلى أفكار وسلوكيات غير مريحة مثل: تفقد شريكك باستمرار عندما لا تكون معه، وعدم الوثوق بإخلاصه والشك الدائم بخيانته لك، والشعور بالغيرة من الأشخاص المتواجدين في حياته والامتعاض حتى من المقربين منه، وعدم تصديقه والرغبة في التحقق مما يقول.  إن الغيرة لهذه الدرجة تزعزع علاقتك بشريكك بشكل ملحوظ، إذ تقترح دراسة (Martinez-Leon.2017) أنه بالرغم من أن الغيرة صفة طبيعية...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
1.3K

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
2
Useful
4
Normal
-
Not useful
1
ماذا أفعل حين يصبح شعوري أسوأ بعد الجلسة؟
Next article

ماذا أفعل حين يصبح شعوري أسوأ بعد الجلسة؟

خمس طرق لتعزيز الصحة النفسية للطلاب
Previous article

خمس طرق لتعزيز الصحة النفسية للطلاب

Related articles
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
العلاقات السامة في ضوء علم النفس
العلاقات السامة في ضوء علم النفس
كيف أتخلص من التعلق المرضي؟
كيف أتخلص من التعلق المرضي؟
كيف أتعامل مع الزوج النرجسي؟
كيف أتعامل مع الزوج النرجسي؟
اكتئاب ما بعد الانفصال
اكتئاب ما بعد الانفصال
6 خطوات لتجاوز ألم الانفصال
6 خطوات لتجاوز ألم الانفصال
مهارات الاحتواء العاطفي للزوجين
مهارات الاحتواء العاطفي للزوجين
-كيف تتعامل مع الشك والغيرة المقلقة في العلاقة؟
-كيف تتعامل مع الشك والغيرة المقلقة في العلاقة؟
كيف يؤثر التحرش على العلاقة الزوجية؟
كيف يؤثر التحرش على العلاقة الزوجية؟
كيف أتعامل مع الفراغ العاطفي في العلاقة الزوجية؟
كيف أتعامل مع الفراغ العاطفي في العلاقة الزوجية؟
كيف أنسى من تركني؟
كيف أنسى من تركني؟
الاكتئاب والقلق الذي يرافق الفترة الأولى من الزواج
الاكتئاب والقلق الذي يرافق الفترة الأولى من الزواج
لماذا أتجنب التعامل مع الآخرين؟
لماذا أتجنب التعامل مع الآخرين؟
ما هو الإهمال العاطفي في الزواج؟
ما هو الإهمال العاطفي في الزواج؟
ما هو الطلاق العاطفي؟
ما هو الطلاق العاطفي؟