Sign up on Labayh app

واحصل على جلستك الأولى بخصم 25%

كيف أنضم إلى مجموعات دعم الاكتئاب والقلق؟

­­­تهدف مجموعات دعم الاكتئاب والقلق إلى توفير مساحة آمنة وخالية من النقد والتقييم السلبي، يجتمع فيها الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق، ويشاركون فيها تجاربهم ومشاعرهم مع بعضهم البعض، ويقدمون فيها أيضًا الدعم العاطفي والتشجيع، تختص هذه المجموعات بالأشخاص الذين يتلقون العلاج النفسي، ولا تعد بديلًا عنه.

يمكنك التواصل مع معالجك النفسي عبر تطبيق لبيه ليضمك لإحدى مجموعات دعم الاكتئاب والقلق للاستفادة من كل الميزات والفوائد التي تحققها هذه المجموعات.

أنواع مجموعات دعم الاكتئاب والقلق

توجد عدة أنواع من مجموعات دعم الاكتئاب والقلق، ويعتمد اختيار النوع المناسب منها على ظروف وتفضيلات الشخص الذي يريد المشاركة فيها، تتضمن هذه الأنواع:

1.    مجموعات الدعم الشخصية: تملك هذه المجموعات مكانًا خاصًا يتطلب من الشخص الذي يريد المشاركة فيها الذهاب بنفسه إلى المكان المحدد في الموعد المحدد، وغالبًا ما تدار هذه المجموعات من قبل اختصاصي يملك الخبرة في إدارة مجموعات الدعم.

2.    مجموعات الدعم عن بعد: يشارك الأشخاص في هذه المجموعات عبر الانضمام إلى لقاء افتراضي عبر أحد تطبيقات الاتصال عن بعد. تعد هذه المجموعات مفيدة للأشخاص الذين يريدون تجربة مفهوم العلاج الجماعي والاستفادة منه، أظهرت a study (Thomas et. al. 2002) التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي، أن مجموعات الدعم عن بعد كانت الخيار الأول للأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت بكثرة في حياتهم ولا يفضلون اللقاءات الشخصية.

3.    مجموعات الدعم المقادة من زميل: يقود مجموعات الدعم هذه شخص يعاني من الاكتئاب أو القلق ويملك الخبرة في إدارة مجموعة دعم، لكنه ليس بطبيب نفسي أو معالج.

4.    مجموعات الدعم العلاجية: يقود مجموعات الدعم هذه معالج نفسي مختص ويملك الخبرة اللازمة لإدارة مجموعة الدعم، بالإضافة إلى أنه سيحاول تطبيق بعض استراتيجيات العلاج النفسي والدعم على المشاركين في المجموعة حتى يستفيد الآخرون من تجارب بعضهم.

5.    مجموعات الدعم المختصة: تختص بعض مجموعات دعم الاكتئاب والقلق بمجموعة معينة من الأشخاص الذين يتشاركون نفس الظروف التي أدت إلى معاناتهم من الاكتئاب أو القلق، مثل: أفراد الجيش الذين اختبروا حوادث صادمة أو الأفراد الذين فقدوا شخصًا عزيزًا ومهمًا بالنسبة لهم. 

    تملك هذه المجموعات فائدة كبيرة، كونها تحقق اجتماعًا بين أشخاص عانوا من نفس التجربة، فيكون تعاطفهم وتفهمهم لبعضهم البعض أكثر قوة، وهذا ما أثبتته a study (Coates et. al. 1983) نشرت في مجلة المشاكل الاجتماعية حول فائدة مجموعات دعم الاكتئاب والقلق عند ضحايا الاغتصاب، وأظهرت الدراسة أن هذه المجموعات المختصة، ومجموعات الدعم بالمجمل، تخفض بسرعة شعور الاكتئاب ولوم الذات عند الأشخاص المشاركين فيها.

ما الفوائد التي تحققها مجموعات دعم الاكتئاب والقلق؟

تملك مجموعات الدعم الكثير من الفوائد والإيجابيات للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق أو حتى الاضطرابات النفسية الأخرى، قارنت a study (Pfeifer et. al. 2011) بين آثار الرعاية والاهتمام التقليدي المقدم للأشخاص الذين يعانون Depression مع تأثير مجموعات الدعم.

 وجدت الدراسة أن مجموعات الدعم إلى جانب العلاج النفسي، تملك فائدة كبيرة في التخفيف من أعراض الاكتئاب، وتتضمن بعض الفوائد الأخرى:

  • الحصول على الدعم العاطفي والتفهم والتشجيع من قبل أعضاء المجموعة.
  • تعلم استراتيجيات التأقلم من تجارب الأشخاص الآخرين المشاركين.
  • تعلم كيفية التأقلم والتقبل للتجربة الشخصية وتجاوز فكرة الوحدة والانعزال.
  • تجاوز حاجز الخجل عند التكلم عن الاضطرابات النفسية وتقبل حقيقتها وعدم الخوف منها.
  • تحسن الحالة العاطفية والنفسية للمشاركين من تفاعلهم مع بعضهم.
  • زيادة الوعي بالذات بسبب تحدث كل شخص عن تجربته ومشاعره.
  • تقديم فرصة للتواصل الاجتماعي مع الآخرين والإحساس بالانتماء للمجموعة.

كيف أنضم إلى مجموعات الدعم؟

إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات الصحة النفسية الأخرى، قد يقترح معالجك النفسي ضمك إلى إحدى مجموعات الدعم التي يشارك فيها العديد من الأشخاص الذين يعانون من أعراض مشابهة، وذلك بهدف الاستفادة من الإيجابيات سابقة الذكر التي تحققها هذه المجموعات.

إن التعرف على أشخاص جدد، يشاركونك تجربتك ومشاعرك، ويقدمون لك -مثلما تقدم أنت لهم- الدعم العاطفي والتفهم والتشجيع والخبرة الشخصية، يقدم فائدة كبيرة في تخفيف معاناتك، ويساعدك على المضي قدمًا في علاجك النفسي.

الدراسات:

Houston, T. K., Cooper, L. A., & Ford, D. E. (2002). Internet Support Groups for Depression: A 1-Year Prospective Cohort Study. American Journal of Psychiatry, 159(12), 2062–2068. doi:10.1176/appi.ajp.159.12.2062

Coates, Dan, and Tina Winston. “Counteracting the deviance of depression: Peer support groups for victims.” Journal of Social Issues 39.2 (1983):169-194. doi.org/10.1111/j.1540-4560.1983.tb00147.x

Pfeiffer, Paul N., et al. “Efficacy of peer support interventions for depression: a meta-analysis.” General hospital psychiatry 33.1 (2011): 29-36. doi.org/10.1016/j.genhosppsych.2010.10.002

­­­تهدف مجموعات دعم الاكتئاب والقلق إلى توفير مساحة آمنة وخالية من النقد والتقييم السلبي، يجتمع فيها الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق، ويشاركون فيها تجاربهم ومشاعرهم مع بعضهم البعض، ويقدمون فيها أيضًا الدعم العاطفي والتشجيع، تختص هذه المجموعات بالأشخاص الذين يتلقون العلاج النفسي، ولا تعد بديلًا عنه. يمكنك التواصل مع معالجك النفسي عبر تطبيق لبيه ليضمك لإحدى مجموعات دعم الاكتئاب والقلق للاستفادة من كل الميزات والفوائد التي تحققها هذه المجموعات. أنواع مجموعات دعم الاكتئاب والقلق توجد عدة أنواع من مجموعات دعم الاكتئاب والقلق، ويعتمد اختيار النوع المناسب منها على ظروف وتفضيلات الشخص الذي يريد المشاركة فيها، تتضمن هذه الأنواع: 1.    مجموعات الدعم الشخصية: تملك هذه المجموعات مكانًا خاصًا يتطلب من الشخص الذي يريد المشاركة فيها الذهاب بنفسه إلى المكان المحدد في الموعد المحدد، وغالبًا ما تدار هذه المجموعات من قبل اختصاصي يملك الخبرة في إدارة مجموعات الدعم. 2.    مجموعات الدعم عن بعد: يشارك الأشخاص في هذه المجموعات عبر الانضمام إلى لقاء افتراضي عبر أحد تطبيقات الاتصال عن بعد....

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
953

Book your consultation now

Find the right doctor for you or enlist the help of our team to recommend the right doctor for you.

Are you looking for distinguished psychological counseling?

Choose, through labayh, who suits you best from specialists with great experience

For companies and businesses we offer you

Staff Health and Mental Well-being Program

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
1
Useful
-
Normal
2
Not useful
5
آثار قلة النوم على صحة وإنتاجية الموظف
Next article

“I can do it in my sleep” why sleep deprivation is harmful and what sleep can do for you

ما هو الإهمال العاطفي في الزواج؟
Previous article

ما هو الإهمال العاطفي في الزواج؟

Related articles
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
كيف يمكنك التعامل مع فقدان الشغف والاهتمام؟
كيف يمكنك التعامل مع فقدان الشغف والاهتمام؟
جنون العظمة : اضطراب الشخصية بجنون العظمة، الأعراض والأسباب
جنون العظمة : اضطراب الشخصية بجنون العظمة، الأعراض والأسباب
ما الفرق بين نوبات القلق ونوبات الهلع؟
ما الفرق بين نوبات القلق ونوبات الهلع؟
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص
كيف تحدث نوبات القلق الشديد؟ وما أفضل الطرق للتعامل معها؟
كيف تحدث نوبات القلق الشديد؟ وما أفضل الطرق للتعامل معها؟
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
أسباب التوتر المفاجئ وطرق التعامل معه
أسباب التوتر المفاجئ وطرق التعامل معه
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
دكتور نفسي أون لاين على تطبيق لبيه – تعرف على خطوات تحميل التطبيق
دكتور نفسي أون لاين على تطبيق لبيه – تعرف على خطوات تحميل التطبيق