Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

قواعد التأمل: 4 أخطاء تجنبها أثناء ممارسة التأمل وتقنيات الاسترخاء

يُعدّ التأمل مصطلحًا شاملًا لعددٍ كبير من الممارسات والتقنيات المتنوعة، وتدور فكرته العامة حول تدريب الوعي وتقويمه بطريقة صحية ليقتصر عمله على ملاحظة ومراقبة الأفكار والمشاعر الّتي تجول في ذهن الفرد دون إطلاق الأحكام عليها والتشبث بها؛ فهو خبرةٌ تُكتسب عن طريق التدريب المستمر مثل الخبرات الأخرى التي تطلب أساسيات معينة لضمان فعاليتها.

من الممكن أن يواجه الكثير من الأشخاص المبتدئين صعوبة في المواظبة بالتأمل، ومن الطبيعي  أن يشعر المبتدئ بالإحباط والانزعاج، فهو بالنهاية يتعلّم عادة جديدة يقاومها العقل من خلال طرح كل أنواع الأعذار والتململ والشك بفعاليتها حتى. ولا يوجد حل سريع إذ يجب الالتزام والانضباط والمثابرة؛ لذلك لا بد من أن يعرف كل شخص يرغب باكتساب هذه الخبرة قواعد التأمل اللازمة ليحقق الفائدة المثلى منها. ستساعدك القواعد الّتي سنذكرها في هذا المقال على تذليل العقبات التي من الممكن أن تواجهها حتى تتمكن من إنشاء أساس قوي لممارستك والأهم من ذلك، التّمسك بها.

أين تكمن أهمية قواعد التأمل؟

يمنحك التأمّل إحساسًا بالهدوء والسّلام والتّوازن الذي بدوره سيفيد صحتك النّفسية والجسديّة، ومن الجدير بالذّكر أن فوائد التأمل لا تتوقف بعد انتهاء الجلسة بل تستمر خلال اليوم . إليك أهم الفوائد النفسية والجسدية:

  • يعطيك منظورًا جديدًا حول الأشياء الّتي تسبب لك القلق.
  • تطوير مهارات تساعدك في إدارة ضغوط اليوم.
  • جعلك أكثر وعيًا بنفسك.
  • التّركيز على الحاضر.
  • التقليل من أثر المشاعر السّلبيّة.
  • يساعد في زيادة الإبداع والتّحلي بالصّبر.
  • يساعد على النّوم على نحوٍ أفضل.
  • خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة. 
  • خفض ضغط الدّم.

ما هي قواعد التأمل؟

يمكن تقسيم التأمل إلى ثلاث فترات، كل واحدة منها لها قواعدها ونصائحها الخاصة. 

أولًا – قواعد التأمل قبل البدء

  • البدء باكرًا: يتشتت المرء بكثرة خلال يومه سواءً من المهام الأخرى الّتي سوف تصادفه أو نتيجة المماطلة أو الكسل، لذلك القيام بالتأمل في الصباح أو بداية اليوم من الأمور الّتي يُنصح بها، كما أنّها طريقة لطيفة لبدء النّهار.
  • اختيار المكان والزمان ذاتهما: حاول الالتزام بالتأمل بنفس الوقت والمكان كل يوم، حيث يجعل الروتين والانتظام كل من تطوير واكتساب العادات الجديدة أمرًا أسهل. ما يستحق الذكر أيضًا هو أن هذه النقطة مهمة للأشخاص الّذين يواجهون صعوبة بممارسة التأمل في الصّباح.
  •  عدم اتباع الصورة النمطية عن التأمل: يدور في ذهن الكثيرين صورة شخص متربع في جلوسه يقوم بالتأمل، ولكن هذه الوضعية مزعجة للبعض؛ لذلك لا تظن بأنك مضطر للقيام بها أيضًا. جد الوضعية المريحة لك وإن كانت هي ذاتها بالصورة النمطية فلا مشكلة على الإطلاق.

ثانيًا – قواعد التأمل أثناء الجلسة

  • التّحكم بالتنفس: من خطوات التأمل التركيز على التنفس والتحكم به، أي السيطرة عليه بإرادتك. تكمن أهمية هذه الخطوة في أن التنفس مرساة للعقل أثناء الجلسة، لكن لا تجعله محور تركيزك كاملًا ولا تحاول أن تغير من شأنه قدر ما تستطيع.
  • التّعايش مع الانزعاج: يصادف غالبًا الأشخاص الجدد مزيجًا من المشاعر السّلبية مثل: التوتر والتململ والهيجان في التأمل -وحتى الأشخاص المتمرسين أحيانًا- لا تقاوم هذه المشاعر عند ظهورها بل امنحها اهتمامك الكامل ولكن لا تتمسك بها (اسمح لها بالمجيء والذّهاب). يتعلم المرء التّعرف على هذه المشاعر مع مرور الوقت ويطور مهارات تمنعه من الانغماس بأنماط الفكر السلبية. الجميل في الأمر أن فائدة هذه المهارة تتعدى التأمّل لتصبح مفيدة في الحياة اليوميّة عمومًا.
  • الاستمرار باليقظة الذهنية: حاول أن تصطحب الحالة الذهنيّة الّتي توصلت إليها أثناء التأمل معك في كل النّشاطات سواء البسيطة أو المعقدة الّتي ستنفذها خلال يومك.

ثالثًا – قواعد التأمل بعد انتهاء الجلسة

  • أخذ لحظة مع الذات: بعد كل جلسة حاول أن تلاحظ كيف تشعر في الأصعدة الجسدية والعقلية والنفسية، واسأل نفسك الآتي: هل أنا أكثر هدوءًا مما كنت عليه؟ هل أشعر بالمزيد من الصّفاء الذّهني؟ هل أنا قادرٌ على التّركيز على نحو أفضل؟ في مرحلة ما ستتمكن من إنشاء صلة وثيقة بين التأمل والشعور بالتحسن، وهذا لن يأتي إلا عند اسثمارك في تطوير هذه العادة.
  • تسجيل الأعذار الّتي تختلقها: دوّن الأعذار الّتي تمنعك من القيام بالتأمل، لأن رؤية العذر مكتوبًا يساعد في التخفيف من تأثيره في المرات المقبلة، وخاصةً عندما تذكّر نفسك بالفوائد النّاجمة عن التأمل.
  • إيجاد صديق: ليس عليك التأمل بنفس الوقت الّذي يتأمل به صديقك، لكن وجود شخص يتطلع إلى التأمل يحفزكما لإنشاء عادة ثابتة وخفض نسبة خلق الأعذار.
  • عدم إطلاق الأحكام: لا تطلق الأحكام على الجلسات، أي لا تصفها على أنها جيدة أو سيئة، اقتصر فقط على وصف مشاعرك وأحاسيسك بعد انتهائك وقارنها كيف كانت قبل أن تبدأ، فالتأمل ليس شيئًا تتقنه أو تمتاز به، بل مهارة تستعملها مدى الحياة  تعمل عليها وتطورها شيئًا فشيئًا.

بعض أخطاء التأمل الشائعة

يوجد بعض الأخطاء الّتي قد تقع فيها دون قصد وهي:

  • القلق حيال عدم القيام بالتأمل “بطريقة صحيحة”: كما ذكرنا أعلاه في قواعد التأمل بعد انتهاء الجلسة، إطلاق الأحكام أمر غير محبذ ومنافٍ للمبادئ الأساسية الّتي يسعى المرء للوصول إليها، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدة أنواع من التأمل لا مانع من تجربة بعضًا منها لتجد ما يناسبك.
  • البحث عن نتائج فورية: إن التأمل عادة تتطلب الوقت والممارسة، ووفق دراسة تجريبية تبيّن وجود نتائج إيجابية على التّركيز عند القيام بجلسة تستغرق 12 دقيقة لمدة 5 أيام.
  • العشوائية: يُفضل تحديد وقت ومكان ثابتين لكي تترسخ العادة عندك، لكن لا بأس في حال كان هذا صعبًا، وخاصةً عند التزامك بباقي قواعد التأمل.
  • محاولة التّحكم بالأفكار: راقب أفكارك أثناء التأمل وتعامل معها كأنها سحابة تمر برفق، ولا تنخرط معها فقط كن مراقبًا صامتًا، وتدريجيًا ستقل شدة أفكارك وتصل إلى حالة من الراحة. 
  •  الانزعاج عند الفشل بتهدئة نفسك: التأمل عادة تتطلب التأني فمن الطبيعي أن تفشل أحيانًا، على سبيل المثال لا يمكنك أن تتوقع بناء عضلات جسمك في يوم واحد في النادي فقط بل عليك الاستمرار وعدم الاستسلام. 

التأمل تجربة ممتعة تمنحك الهدوء والسكينة، وتساعدك على تنظيم شؤون حياتك بشكل أفضل، لذلك عليك الصبر والمواظبة عليه حتى تتمكن من الوصول إلى أفضل النتائج.

يمكن أن يساعد تشجيع وممارسة التأمل واليقظة في العمل على التعامل مع ضغوط مكان العمل بشكل أفضل وأن يصبح الموظفون أكثر إنتاجية، إذ سيتمكنون من إكمال المهام بإبداع وتركيز أفضل، لذا يمكنك الآن التواصل مع الخبراء في تطبيق نفس من خلال تحميل التطبيق، إذ يعتبر تطبيق نفس من أبرز التطبيقات التي تهتم لرفاه الصحة النفسية من خلال إعداد برامج أسبوعية وبرامج متكاملة  تساعدك على تهدئة روحك ومنحك السلام، فتتمكن من الشعور باللحظة الحالية ومنع المشاعر غير المرغوب فيها، وبالتالي التغلب بسهولة على المواقف العصيبة واتخاذ قرارات أفضل في الحياة. 

المراجع: 1، 2

يُعدّ التأمل مصطلحًا شاملًا لعددٍ كبير من الممارسات والتقنيات المتنوعة، وتدور فكرته العامة حول تدريب الوعي وتقويمه بطريقة صحية ليقتصر عمله على ملاحظة ومراقبة الأفكار والمشاعر الّتي تجول في ذهن الفرد دون إطلاق الأحكام عليها والتشبث بها؛ فهو خبرةٌ تُكتسب عن طريق التدريب المستمر مثل الخبرات الأخرى التي تطلب أساسيات معينة لضمان فعاليتها. من الممكن أن يواجه الكثير من الأشخاص المبتدئين صعوبة في المواظبة بالتأمل، ومن الطبيعي  أن يشعر المبتدئ بالإحباط والانزعاج، فهو بالنهاية يتعلّم عادة جديدة يقاومها العقل من خلال طرح كل أنواع الأعذار والتململ والشك بفعاليتها حتى. ولا يوجد حل سريع إذ يجب الالتزام والانضباط والمثابرة؛ لذلك لا بد من أن يعرف كل شخص يرغب باكتساب هذه الخبرة قواعد التأمل اللازمة ليحقق الفائدة المثلى منها. ستساعدك القواعد الّتي سنذكرها في هذا المقال على تذليل العقبات التي من الممكن أن تواجهها حتى تتمكن من إنشاء أساس قوي لممارستك والأهم من ذلك، التّمسك بها. أين تكمن أهمية قواعد التأمل؟ يمنحك التأمّل إحساسًا بالهدوء والسّلام والتّوازن الذي بدوره سيفيد صحتك النّفسية...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
78

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
كشخص انطوائي.. كيف يمكن أن تؤثر في الناس وتكسب الجميع؟
Next article

كشخص انطوائي.. كيف يمكن أن تؤثر في الناس وتكسب الجميع؟

4 مهارات عليك اتباعها لتقليل الرهاب الاجتماعي وتحسين تواصلك الفعال
Previous article

4 مهارات عليك اتباعها لتقليل الرهاب الاجتماعي وتحسين تواصلك الفعال

Related articles
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
توهم المرض والتعامل معه
توهم المرض والتعامل معه
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
ما هي أسباب خمول الجسم؟
ما هي أسباب خمول الجسم؟