Sign up on Labayh app

Get your first session at a 15% discount.

كيف تكتسب المرونة النفسية؟

نتعرض باستمرار للعديد من الأحداث والمواقف الصعبة خلال مراحل مختلفة من حياتنا، والتي قد تترك آثارًا نفسية سلبية، وفي بعض الأحيان قد تتطور إلى اضطرابات نفسية مزمنة، ولذا لا بد من تطوير مهارات للتعامل مع هذه المواقف والصعوبات، ومن أهم هذه الأدوات هي مهارات المرونة النفسية ولها دور كبير في تجاوز الأزمات وتخفيف الإجهاد النفسي.

يقدم تطبيق لبيه برنامجًا مخصصًا لتطوير مهارات المرونة النفسية وتعزيزها من خلال معرفة كيفية التعامل مع الأفكار والمشاعر السلبية والتمتع بحياة أكثر استقرارًا وسعادة.

ما هي المرونة النفسية؟

تهدف المرونة النفسية لمساعدتك على تقبل الظروف المحيطة بك والأحداث المؤلمة السابقة كطريقة للتعامل مع الأفكار والمشاعر السلبية، كما أنها تشجع على زيادة الالتزام بالأنشطة الصحية والبناءة التي تدعم قيمك وأهدافك، وتندرج المرونة النفسية تحت ما يسمى العلاج بالقبول والالتزام، فزيادة القبول يمكن أن يؤدي إلى تحسن المرونة النفسية، نظرًا لأن هذا النهج يساعد الأفراد على تقبل الأفكار أو التجارب المؤلمة بدلًا من تجنبها.

تشير a study (Wetherell.2010) إلى أن مهارات المرونة النفسية التي تقوم على القبول مناسبة تمامًا لاضطراب القلق المعمم لدى كبار السن، إذ كان الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو تحديد ما إذا كان العلاج مجديًا لهذه الفئة من الأشخاص، وفي هذه الدراسة تلقى سبعة مرضى من كبار السن المصابين باضطراب القلق المعمم 12 جلسة نفسية تتضمن العلاج بالقبول والالتزام، بينما تلقى 9 آخرون العلاج السلوكي المعرفي، وأشارت النتائج إلى تفوق ملحوظ لعلاج القبول والالتزام وتحسن أعراض القلق والاكتئاب بشكل ملحوظ.

ما أهم التقنيات المستخدمة ضمن برنامج المرونة النفسية في لبيه؟

إن الهدف من هذا البرنامج هو تقليل صراعاتك الداخلية حول تجارب سابقة مؤلمة وتقبلها مع زيادة مشاركتك في جميع الأنشطة التي تتوافق مع قيمك الشخصية، ويتضمن البرنامج تعلم التقنيات التالية:

  • القبول: هذا يعني تقبل أفكارك ومشاعرك الداخلية بالحدوث دون محاولة تجاهلها.
  • تقليل الخلل المعرفي: هو عملية فصل نفسك عن مشاعرك الداخلية، ما يسمح لك برؤية أكثر واقعية، وأن مشاعرك هي مجرد أفكار -وليست وقائع- مجردة تمامًا من المبالغة التي يضيفها عقلك إليها.
  • الإحساس بالمحيط: تعمل هذه التقنية على أن تبقى واعيًا ومدركًا لمحيطك.
  • تحديد الأهداف: تساعدك على تحديد المجالات والأمور المهمة في حياتك، وتحفيزك على العمل عليها.
  • زيادة الالتزام: تتضمن هذه العملية تغيير سلوكك والعمل على الالتزام بالأهداف التي وضعتها.

يساعدك معالجك النفسي في لبيه على تعلم كيفية تطبيق هذه المفاهيم على حياتك وتطوير مشاعر إيجابية عن نفسك وأفكارك. 

يمكن أن تشمل الجلسات المقدمة أيضًا تمارين اليقظة وهي أحد التمارين التي تساعدك لتصبح أكثر وعيًا باللحظة الحالية بدلًا من العيش في الماضي أو تأمل المستقبل، وتنطوي على زيادة الوعي بالمحفزات الحسية من حولك.

 أشارت a study (Hoge.2013) إلى زيادة الاهتمام بدور تمارين اليقظة كاستراتيجية علاجية فعالة لاضطرابات القلق، وشملت الدراسة 48 مشاركًا يعانون من الإجهاد النفسي المزمن، وكانت النتائج أن هذا النوع من العلاج له تأثير مفيد على أعراض القلق المزمن، ويخفف أيضًا من الإجهاد، ويطور قدرة الفرد على التكيف مع الأحداث المحيطة.

ما هي الاضطرابات التي تساعدك المرونة النفسية على تجاوزها؟

يمكن أن تساعدك مهارات المرونة النفسية في تجاوز العديد من اضطرابات الصحة النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر المستمر، واضطراب الوسواس القهري، إذ تعد اضطرابات القلق اضطرابات نفسية خطيرة وقد تزداد سوءًا بمرور الوقت، ويمكن أن يؤدي القلق الشديد إلى حدوث تغييرات في التوازن الكيميائي للدماغ، ويمكن أن تلعب هذه التغييرات دورًا في ظهور اضطرابات أخرى.

أشارت a study (Mah.2016) إلى أن القلق المزمن يؤدي إلى تفاقم الأمراض النفسية كالاكتئاب، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالخرف، وكان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تحديد إذا ما كان القلق يضر بالدماغ، وتحديد الآليات المحتملة للربط بين القلق والأمراض العصبية والنفسية الأخرى، وكانت النتائج أن القلق المزمن يؤدي إلى تدهور وضعف في الدماغ، خاصةً في منطقة الحُصين، ما قد يفسر زيادة خطر الإصابة باضطرابات عصبية ونفسية، كالاكتئاب والخرف.

ما أهم الفوائد التي يقدمها برنامج المرونة النفسية في لبيه؟

يساعد برنامج مهارات المرونة النفسية في جعلك متفتح الذهن سواء في الحياة العملية أو الشخصية، وأن تسعى باستمرار للبحث عن الأفكار الإبداعية، لأنه يساعدك في التعامل مع ضغوط الحياة غير المتوقعة؛ لأن المرونة النفسية هي سمة تتطور بمرور الوقت لمواجهة مختلف المواقف بحكمة واتزان، كما تتمثل إحدى الفوائد الأساسية للمرونة النفسية في القدرة على احتضان أفكارك ومشاعرك والاستجابة لها بشكل مدروس، وتجنب التصرفات الاندفاعية قصيرة المدى والتركيز بدلاً من ذلك على عيش حياة متوازنة ذات معنى.

وأخيرًا يساعد تبني مهارات المرونة النفسية على الاستمتاع بتجارب جديدة ومختلفة للغاية وتطوير علاقات اجتماعية أفضل وأكثر نجاحًا.

الدراسات:

Wetherell JL, Afari N, Ayers CR, et al. Acceptance and commitment therapy for generalized anxiety disorder in older adults: A preliminary report. Behav Ther. 2011;42(1):127-34. doi:10.1016/j.beth.2010.07.002

Hoge EA, Bui E, Marques L, et al. Randomized controlled trial of mindfulness meditation for generalized anxiety disorder: Effects on anxiety and stress reactivity. J Clin Psychiatry. 2013;74(8):786–792. doi:10.4088/JCP.12m08083Mah L, Szabuniewicz C, Fiocco AJ. Can anxiety damage the brain? Curr Opin Psychiatry. 2016;29(1):56-63. doi:10.1097/YCO.0000000000000223

نتعرض باستمرار للعديد من الأحداث والمواقف الصعبة خلال مراحل مختلفة من حياتنا، والتي قد تترك آثارًا نفسية سلبية، وفي بعض الأحيان قد تتطور إلى اضطرابات نفسية مزمنة، ولذا لا بد من تطوير مهارات للتعامل مع هذه المواقف والصعوبات، ومن أهم هذه الأدوات هي مهارات المرونة النفسية ولها دور كبير في تجاوز الأزمات وتخفيف الإجهاد النفسي. يقدم تطبيق لبيه برنامجًا مخصصًا لتطوير مهارات المرونة النفسية وتعزيزها من خلال معرفة كيفية التعامل مع الأفكار والمشاعر السلبية والتمتع بحياة أكثر استقرارًا وسعادة. ما هي المرونة النفسية؟ تهدف المرونة النفسية لمساعدتك على تقبل الظروف المحيطة بك والأحداث المؤلمة السابقة كطريقة للتعامل مع الأفكار والمشاعر السلبية، كما أنها تشجع على زيادة الالتزام بالأنشطة الصحية والبناءة التي تدعم قيمك وأهدافك، وتندرج المرونة النفسية تحت ما يسمى العلاج بالقبول والالتزام، فزيادة القبول يمكن أن يؤدي إلى تحسن المرونة النفسية، نظرًا لأن هذا النهج يساعد الأفراد على تقبل الأفكار أو التجارب المؤلمة بدلًا من تجنبها. تشير دراسة (Wetherell.2010) إلى أن مهارات المرونة النفسية التي تقوم على القبول مناسبة...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
1.1K

Book your consultation now

Find the right doctor for you or enlist the help of our team to recommend the right doctor for you.

Are you looking for distinguished psychological counseling?

Choose, through labayh, who suits you best from specialists with great experience

For companies and businesses we offer you

Staff Health and Mental Well-being Program

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
2
Useful
-
Normal
1
Not useful
-
لماذا أنا عاطفي جدًا؟
Next article

لماذا أنا عاطفي جدًا؟

التهديد بالطلاق أثناء الخلافات وأثره على الزواج
Previous article

التهديد بالطلاق أثناء الخلافات وأثره على الزواج

Related articles
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
كيف أحب ذاتي؟
كيف أحب ذاتي؟
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص
تأثير الدورة الشهرية على الحالة النفسية للمرأة
تأثير الدورة الشهرية على الحالة النفسية للمرأة
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها