Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

كيف أعرف أنّ طفلي لا يعاني من أمراض نفسية؟

يسعى جميع الأهل لتربية أطفالهم بأفضل الطرق الممكنة، ودعمهم لتحقيق نجاحات مميزة في حياتهم، بالإضافة للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية، وفي الوقت الذي تمتلك فيه معظم الأمراض الجسدية أعراضًا واضحة تلفت انتباه الأهل وتدفعهم لطلب الاستشارة الطبية، فإن الاضطرابات النفسية لا تكون واضحة بنفس الدرجة، ومن الممكن أن تبقى غير واضحة لسنوات عديدة قبل أن تظهر بشكل علني، وهذا ما يؤدي إلى بقائها لفترات طويلة دون تشخيص أو علاج، وما يترتب على ذلك من مضاعفات خطيرة على الطفل. 

سنتعرف معًا في هذا المقال على أهم الاضطرابات النفسية التي تصيب الأطفال، ونخبرك كيف تعرف أن طفلك لا يعاني من أي أمراض نفسية.

ما أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا عند الأطفال؟

يعاني بعض الأطفال من مشاكل في المزاج والسلوك من وقت لآخر، وفي معظم الحالات تكون هذه المشاكل جزءًا طبيعيًا من مراحل نمو الطفل، ومن الممكن أن تكون هذه المشاكل السلوكية والعاطفية كردود فعل لتغيرات في بيئة الطفل أو روتينه اليومي، كالانتقال إلى مدرسة جديدة أو الحزن بعد انفصال الأبوين أو وفاة أحد الأقارب أو بعد الكوارث الطبيعية كالزلازل.

 أما عندما تستمر هذه المشاكل لفترة طويلة من الزمن وتبدأ بالتأثير على علاقات الطفل مع عائلته وأصدقائه أو تؤثر على أدائه المدرسي أو حياته اليومية، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود اضطراب مهم في صحة الطفل النفسية، بشكل يستدعي التشخيص الصحيح والعلاج المناسب لمنع تأثيراته السلبية طويلة الأمد على الطفل.

يعتبر كل من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والقلق واضطرابات السلوك والاكتئاب من أهم الأمراض النفسية التي يمكن أن تصيب الأطفال والمراهقين، وتفيد إحصائيات مركز  CDC بأن واحدًا من بين كل ستة أطفال يعاني من اضطرابات نفسية، حتى أن بعض الأطفال يعانون من تشارك أكثر من اضطراب نفسي في نفس الوقت، وأكدت a study (Vallance.2018) أن الاضطرابات النفسية لدى الأطفال تزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية بعد البلوغ وخاصة القلق والاكتئاب.

كيف أعرف أن طفلي لا يعاني من أمراض نفسية؟

بهدف تسهيل الأمور على الأهالي والمعلمين وأطباء الأطفال وكل الأشخاص الأخرين الذين يعملون في رعاية الأطفال، وضع معهد الصحة النفسية للطفل في الولايات المتحدة الأمريكية قائمة بإحدى عشر علامة تشير لاحتمال أن يكون الطفل يعاني من مشاكل نفسية مهمة، وهذه العلامات هي:

1- شعور الطفل بالحزن الشديد لمدة أسبوعين أو أكثر

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالحزن، فهو كائن حساس وشديد التأثر بالوسط المحيط، إلا أن الأطفال عادةً ما يتجاوزون معظم الأمور، إذا شعرت أن طفلك حزين للغاية لفترة أكثر من أسبوعين فقد يكون ذلك علامة على وجود اضطراب نفسي لديه.

2- محاولة الطفل إيذاء نفسه أو التحدث عن الموت

انتبه جيدًا لتصرفات طفلك وحديثه وخاصة في عمر المراهقة، فإذا شعرت بأن طفلك يقدم على إيذاء نفسه أو يعرض حياته للخطر بشكل مستمر، أو يتحدث عن رغبته بإنهاء حياته، فينبغي عليك أن تتصرف بشكل جدي حينها.

3- شعور الطفل بالخوف الشديد دون سبب واضح

يخاف الأطفال أكثر من الأشخاص البالغين عمومًا، ولكن معظم مخاوفهم تكون قابلة للسيطرة بتطمين بسيط من قبل الأهل، في حال كان خوف طفلك شديدًا ومفاجئًا وغير مبرر فقد يكون ذلك دليلًا على أن صحته النفسية ليست بخير.

4- العراك المستمر مع الأطفال الآخرين والرغبة بإيذائهم

يندمج الطفل سريعًا مع الأطفال الأخرين ويستمتع باللعب معهم، في حال كان طفلك عدائيًا تجاه بقية الأطفال ويتعارك معهم بشكل مستمر ويسعى لإيذائهم، فهذا من العلامات الهامة لوجود اضطراب نفسي لديه.

5- السلوكيات العنيفة التي لا يمكن السيطرة عليها

قد يقوم الطفل أحيانًا ببعض السلوكيات الشاذة كالصراخ بصوت عالٍ أو رمي الأشياء على الأرض مثلًا، وعادةً ما يمتنع الطفل عن تكرار ذلك بمجرد القيام بتنبيه بسيط له، أما في حال تكررت هذه السلوكيات بشكل كبير دون القدرة على السيطرة عليها فهذا من العلامات المهمة للاضطرابات النفسية.

6- الامتناع عن تناول الطعام أو الإقياء المستمر أو استخدام المسهلات لإنقاص الوزن

يشاهد ذلك بشكل كبير لدى المراهقين وخاصة الفتيات، لأنهم يمتنعون عن تناول كميات كافية من الطعام أو بعض العناصر الغذائية الضرورية خوفًا من زيادة الوزن، كما من الممكن أن يجبروا أنفسهم على التقيؤ بشكل مستمر أو يستخدمون الأدوية المسهلة التي تساعد على إنقاص الوزن، ويعتبر عدم الرضا عن الشكل الخارجي للجسم من أهم علامات الاضطرابات والأمراض النفسية.

7- المخاوف الشديدة التي تعيق ممارسة الأنشطة اليومية

من الطبيعي أن يمتلك الطفل بعض المخاوف وعادةً ما تهدأ هذه المخاوف بتطمين بسيط من قبل الأهل أو مقدمي الرعاية، إلا أنه في بعض الحالات قد تزداد هذه المخاوف بشكل كبير وتؤثر على حياة الطفل وقيامه بمهامه اليومية كالذهاب إلى المدرسة أو متابعة الواجبات المنزلية، وهذا ما قد يكون من علامات وجود اضطراب نفسي مهم لدى الطفل.

8- صعوبة التركيز في المدرسة وتراجع النتائج الدراسية

إن ما يخبرك به معلمه عن تراجع قدرته على التركيز خلال الدرس، أو ضعف مشاركته وتفاعله في الحصص، أو انعزاله عن باقي زملائه قد يكون نتيجة بعض المشاكل النفسية التي يمر بها الطفل.

9- استخدام المواد الممنوعة

قد يلجأ بعض المراهقين إلى استخدام الكحول أو المخدرات أو التدخين لمواجهة الأزمات النفسية التي يتعرضون لها، في حال شعرت أن ابنك يستخدم هذه المواد فعليك أن تفكر باحتمالية وجود مشاكل أو اضطرابات نفسية مهمة لديه.

10- العلاقات السيئة مع إخوته وعائلته

إذا شعرت أن علاقتك مع طفلك ليست على ما يرام أو أنه لا يتفاعل مع أخوته أو يستمتع بقضاء الوقت معهم فعليك أن تنتبه جيدًا؛ لأن ذلك قد يكون نتيجة لوجود بعض المشاكل النفسية لديه.

11- التغيرات الجذرية في السلوك أو المزاج

إذا لاحظت أن طفلك لديه تغيرات حادة في سلوكياته كالميل إلى السلوك العدواني أو الانعزالي أو تغيرات في مزاجه كالشعور المستمر بالتعب والإحباط وعدم رغبته بالقيام بأي شي، فهذا قد يكون مؤشرًا على أن صحته النفسية ليست بخير.

تذكر أن الحفاظ على الصحة النفسية للطفل وتمييز علامات الاضطرابات النفسية ليست مهمة سهلة، وأنها قد تستدعي منك الكثير من الحرص والانتباه لاكتشاف هذه العلامات بشكل مبكر والبدء بالعلاج المناسب بأسرع وقت ممكن.

الدراسات:

https://www.cdc.gov/childrensmentalhealth/data.html

Aaron K. Vallance and Victoria Fernandez, Anxiety disorders in children and adolescents: aetiology, diagnosis and treatment, Cambridge University, 2018

يسعى جميع الأهل لتربية أطفالهم بأفضل الطرق الممكنة، ودعمهم لتحقيق نجاحات مميزة في حياتهم، بالإضافة للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية، وفي الوقت الذي تمتلك فيه معظم الأمراض الجسدية أعراضًا واضحة تلفت انتباه الأهل وتدفعهم لطلب الاستشارة الطبية، فإن الاضطرابات النفسية لا تكون واضحة بنفس الدرجة، ومن الممكن أن تبقى غير واضحة لسنوات عديدة قبل أن تظهر بشكل علني، وهذا ما يؤدي إلى بقائها لفترات طويلة دون تشخيص أو علاج، وما يترتب على ذلك من مضاعفات خطيرة على الطفل.  سنتعرف معًا في هذا المقال على أهم الاضطرابات النفسية التي تصيب الأطفال، ونخبرك كيف تعرف أن طفلك لا يعاني من أي أمراض نفسية. ما أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا عند الأطفال؟ يعاني بعض الأطفال من مشاكل في المزاج والسلوك من وقت لآخر، وفي معظم الحالات تكون هذه المشاكل جزءًا طبيعيًا من مراحل نمو الطفل، ومن الممكن أن تكون هذه المشاكل السلوكية والعاطفية كردود فعل لتغيرات في بيئة الطفل أو روتينه اليومي، كالانتقال إلى مدرسة جديدة أو الحزن بعد انفصال الأبوين أو وفاة أحد...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
527

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
3
Useful
1
Normal
-
Not useful
-
هل هناك علاقة بين نوعية طعامنا وصحتنا النفسية؟
Next article

هل هناك علاقة بين نوعية طعامنا وصحتنا النفسية؟

كيف تعرف أنك في علاقة صحية؟
Previous article

كيف تعرف أنك في علاقة صحية؟

Related articles
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
كيف أحب ذاتي؟
كيف أحب ذاتي؟
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص
تأثير الدورة الشهرية على الحالة النفسية للمرأة
تأثير الدورة الشهرية على الحالة النفسية للمرأة
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
5 طرائق فعّالة للتخلص من الفراغ العاطفي
5 طرائق فعّالة للتخلص من الفراغ العاطفي