Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

طور ذاتك … لا تقيد نفسك بأفكار تجعلك تجري في مكانك ! 

طور ذاتك … لا تقيد نفسك بأفكار تجعلك تجري في مكانك ! 

تطوير الذات هو عملية تهدف إلى تحسين المهارات والقدرات الشخصية والفكرية والاجتماعية، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة والأساليب التي تساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم وتجاوز التحديات التي تواجههم في الحياة. لذلك نطرح بعض من طرق لكي نعرف جيداً كيف يمكن تطبيق شعار “طور ذاتك”.

طور ذاتك

“طور ذاتك” هو شعار نطلقه لكل فردي سعي في حياته دائمًا من أجل الوصول إلي الأهداف الحياتية. فمرحله تطوير الذات تشمل تحسين سمات الشخصية، كما يتضمن تعلم مهارات جديدة، وتوسيع المعرفة، وتعزيز الثقة بالنفس. يمكن أن يتجلى هذا التطوير في مجالات عدة مثل الحياة المهنية، والعلاقات الشخصية، والمهارات الاجتماعية، والوعي الذاتي.

ماهي العادات الصحية لتطوير الذات والتفكير الإيجابي؟

تعتبر العادات الصحية جزءًا أساسيًا من تطوير الذات وتحسين جودة الحياة. إذا تم تطبيقها بشكل يومي، يمكن أن تساهم في التغلب على الأفكار المقيدة وتعزز من التفكير الإيجابي. 

سوف نستعرض بعضًا من هذه العادات وكيفية تضمينها في حياتنا لكي نطبق شعار “طور ذاتك”:

  •  ممارسة الرياضة : تعتبر ممارسة الرياضة بشكل يومي من أفضل الوسائل لتحسين الصحة الجسدية والنفسية، سواء كان ذلك من خلال ممارسة رياضة المشي، الركض، السباحة أو حتى اليوغا، فإن النشاط البدني يُطلق الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج مثل الإندورفين.

“إذا لم تخصصوا وقتًا للتمرين فيجب على الأرجح أن تخصصوا وقتًا لمعالجة أنفسكم” (روبين شارما)

ف

  •  تناول الطعام الصحي : تأثير الغذاء على الصحة النفسية والجسدية أمر أساسي، ينبغي أن تحتوي وجباتك اليومية على الفواكه، الخضروات، البروتينات الصحية، والحبوب الكاملة. فالتغذية الصحية تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها من البروتينات والفيتامينات الأساسية مما يعزز من صحة الفرد النفسية وتقليل القلق والتوتر والشعور بالسعادة والهدوء عند تناول بعض الوجبات الصحية.
  • الحفاظ على النوم الكافي : النوم الكافي من العوامل الأساسية لصحة عقلية جيدة، حاول أن تحرص على الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد، حيث يؤدّي النوم دورًا مهمًا في تعزيز الذاكرة والمزاج ويساعد على مواجهة التوتر.
  •  التأمل والوعي الذاتي : التأمل يساعد في جعل الذهن أكثر اتزانًا وهدوءًا، حاول أن تخصص وقتًا يوميًا للتأمل أو ممارسة تمارين التنفس العميق، هذه العادات تساعد على تقليل مشاعر القلق وتفتح الباب للتفكير الإيجابي.
  • بناء علاقات إيجابية : العلاقات الاجتماعية القوية تعزز من شعور الانتماء والدعم. حاول أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين يساعدون على الإلهام والدعم في مسيرتك نحو تطوير الذات. 
  •  تحديد الأهداف : تحديد الأهداف الواقعية والقابلة للتحقيق يعد من العادات المهمة، ابدأ بوضع أهداف صغيرة واحتفل بتحقيقها، سيساعدك هذا في تعزيز الثقة بالنفس والتفكير الإيجابي.
  • تعلم مهارات جديدة : تعلم المهارات الجديدة يساهم في تعزيز الثقة بالنفس وتطوير الذات. يمكنك أن تبدأ بتعلم هِواية جديدة أو أخذ دورات تدريبية، مما يفتح أمامك آفاق جديدة ويعزز من شعورك بالإنجاز.

تطوير الذات للمرأة

لأن المرأة نصف المجتمع وهى المؤثر الأساسي على جميع مقوماته يجب الاهتمام بها ودعمها. لأن المرأة دائمًا تستحق أن تكون الأفضل. حيث إن التطور الذاتي للمرأة ليس مجرد كلمة؛ وإنما الأشياء التي تظهر على شخصيتها واهتماماتها. حتى تعمل بتربية الأبناء ورعاية منزلها يجب عليها أن تطور من ذاتها. فإن هذا ينعكس على تربية أطفالها والروتين العام لحياتها الذي يبرز شخصيتها وتطويرها الفكري. 

هناك عدة طرق تساعد المرأة على تطويرها الذاتي : 

  • الحالة النفسية : إن الحالة النفسية هي التي تحرك المرأة. إن كانت حالة المرأة النفسية ليست على ما يرام أو أنها تمر بلحظات سيئة كثيرة. فإن هذا يؤدي إلى عرقلة عملية التطوير الذاتي لها،  لذلك الحفاظ على الحالة النفسية دائمًا بصحة جيدة فإن هذا هو السبب الأول والأهم في هذه العملية. مما يدعمها في تطور حياتها العملية والاجتماعية.
  • القراءة والمطالعة : القراءة هي ركن أساسي في عملية تطوير الذات. عدّ القراءة هي مفتاح العقل، حيث تكشف لنا الحياة بشكل مختلف، وهي إلى ذلك تساعد في حل المشكلات التي قد تواجهنا، لأنها تفتح لنا الآفاق المستقبلية بجانب أنها تعتبر مصباح العقل. إذا أردت النجاح فعليك بالقراءة. فأكثر الأشخاص نجاحًا هم الذين يداومون على القراءة لأنها تفتح أفاق كبيرة لهم للاطلاع على الأفضل دائمًا. 
  •  الاستيقاظ مبكرًا: أهم خطوة لتطوير الذات هو الاستيقاظ مبكرًا، حين تبدأ على الفور وتسجل تقدمًا يوميًا في بداية يومك في الصباح، هذا ما سيتيح لكم بناء حياة تستحق النجاح، لن تجد الكثير من الناس يستيقظون مبكرًا إلا الناجحون، إنهم دائمًا يواظبون على القيام قبل الآخرون.

“يحدث النجاح حين تعتاد القيام بأشياء تخلى عنها الآخرون” (دون ماركيز)

  • تخصيص وقتا لنفسك : حين تخصصين وقتًا لنفسك فإن هذا يشعرك بالامتنان، استعيني بالأشياء والنعم التي حولك حتى تشعرين بالحب والشكر لله، وهذا ما يساعد في التطوير الذاتي والاتزان الذهني، مما يجعلك أكثر تفاعلًا وإنتاجية. وبذلك سيؤثر بشكل فعال وإيجابي على تطوير الحياة بشكل أفضل.

هل الثقة بالنفس تؤثر على تطوير الذات؟

الثقة بالنفس هي أهم وأول عامل لتطوير الذات، وهي إلى ذلك تعتبر مِيزة لأصحاب الشخصية القوية. يمكنك استغلال هذه المِيزة حتى تكون قادرًا على التصرف بشكل صحيح ومختلف. حيث يعتبر تقدير الذات هو الذي يبني شخصية الإنسان الذي يجعله يستمر حول التطوير بشكل دائم من ذاته وأفكاره. وعلى هذا سيوسع آفاقه في الحياة ويصبح له احترام خاص بين الآخرين. 

ما هي أنواع تطوير الذات؟

شعار “طور ذاتك” هو أفضل استثمار في النفس، وهو ما يدفعنا للنجاح وتعلم أشياء جديدة. وهو إلى ذلك يجعلنا نرى الأمور بشكل مختلف وعقلي أكثر. وهذا ما يجعل الإنسان دائمًا في نجاح وتميز.

هناك عدة أنواع لتطوير الذات :

  1. التطوير النفسي : وهو الذي يساعد في إدراك كيفية التعامل مع الآخرين، وهو ما يكُّون الشخصية السليمة، الذي يجعلها قادره على مواجهة صعوبات الحياة. وهو إلى ذلك يساعد وبشكل مؤثر على التحكم في الغضب وضبط المشاعر التي تجعل الشخص متماسك وناجح.
  1. التطوير العقلي : وهو ما يؤدي إلى تطوير طريقة التفكير والعقل في أثناء القراءة والبحث. وهو إلى ذلك يساعد على التركيز وكيفية إدارة الأمور بشكل علمي أكثر، وذلك من خلال تعلم بعض المهارات حتى يستطيع أن يكون قادرًا على خوض مناقشات صحية وناجحة مع الآخرين.
  1. التطوير البدني : وهو الذي يساعد في العناية بالصحة والتغذية السليمة لتحسين اللِّيَاقَة البدنية. بالإضافة إلى النوم الجيد وأخذ عدد الساعات الكافية من النوم للعناية بالصحة العامة. 
  1. التطوير الاجتماعي والمادي : عدّ التطوير الاجتماعي مرتبط بالمادي. حيث إن العلاقات الاجتماعية هي التي تساعد في الارتباط بعلاقات مختلفة وواسعة، وتؤدي إلى المشاركة، الذي يساعد بشكل مباشر في التطوير المادي في أثناء العمل على اكتساب الخبرة ومعرفة تدبير الأمور بشكل أفضل، وخلق علاقات تؤدي إلى المساهمة في إنشاء مشروعات ناجحة والاستثمار الصحي لتحقيق الاستقرار المالي.

وختامًا، فإن تطوير الذات وتحسين جودة الحياة يتطلب اتباع عادات صحية وممارسة التفكير الإيجابي من خلال دمج العادات السابقة حتى لا تتقيد بأفكار تجعلك لا تتطور وتظل مكانك، يمكن التغلب على الأفكار المقيدة وبناء حياة مليئة بالسعادة والنجاح. استثمر في نفسك وابدأ رحلتك نحو حياة أفضل اليوم. لذلك لا تتردد إذا كنت بحاجه إلى الدعم و المساعدة من خلال مختلف البرامج الداعمة لبناء حياة أفضل و Download the app now.

المصادر: 1 2 3 4

طور ذاتك ... لا تقيد نفسك بأفكار تجعلك تجري في مكانك !  تطوير الذات هو عملية تهدف إلى تحسين المهارات والقدرات الشخصية والفكرية والاجتماعية، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة والأساليب التي تساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم وتجاوز التحديات التي تواجههم في الحياة. لذلك نطرح بعض من طرق لكي نعرف جيداً كيف يمكن تطبيق شعار "طور ذاتك". طور ذاتك "طور ذاتك" هو شعار نطلقه لكل فردي سعي في حياته دائمًا من أجل الوصول إلي الأهداف الحياتية. فمرحله تطوير الذات تشمل تحسين سمات الشخصية، كما يتضمن تعلم مهارات جديدة، وتوسيع المعرفة، وتعزيز الثقة بالنفس. يمكن أن يتجلى هذا التطوير في مجالات عدة مثل الحياة المهنية، والعلاقات الشخصية، والمهارات الاجتماعية، والوعي الذاتي. ماهي العادات الصحية لتطوير الذات والتفكير الإيجابي؟ تعتبر العادات الصحية جزءًا أساسيًا من تطوير الذات وتحسين جودة الحياة. إذا تم تطبيقها بشكل يومي، يمكن أن تساهم في التغلب على الأفكار المقيدة وتعزز من التفكير الإيجابي.  سوف نستعرض بعضًا من هذه العادات وكيفية تضمينها في حياتنا لكي نطبق شعار "طور ذاتك":  ممارسة...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
474

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
1
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
كيف أحصل على استشارات نفسية؟ 
Next article

كيف أحصل على استشارات نفسية؟ 

اداب التعامل مع الاخرين … عادات صحية مهم اتباعها
Previous article

اداب التعامل مع الاخرين … عادات صحية مهم اتباعها

كاتب المقال
Skapluie المقالات : 4
Related articles
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
توهم المرض والتعامل معه
توهم المرض والتعامل معه
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
ما هي أسباب خمول الجسم؟
ما هي أسباب خمول الجسم؟