Sign up on Labayh app

Get your first session at a 15% discount.

كيف يؤثر الإدمان على الحالة النفسية للإنسان؟

خلال السنوات الأخيرة الماضية زاد الاهتمام بشكل كبير بإدمان المواد وتأثيراته السلبية على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، ومضاعفاته الصحية والاجتماعية والاقتصادية على الفرد والمجتمع، وقد ظهرت عدة دراسات ربطت بين الإدمان وبعض الأمراض الجسدية والنفسية المختلفة.

 على الرغم من معرفة الأشخاص المدمنين بهذه المعلومات إلا أنهم يجدون صعوبات كبيرة في التخلي عن المواد التي يدمنون عليها، سنتعرف معًا في هذا المقال على كيفية تأثير الإدمان على الحالة النفسية للإنسان، وسنخبرك لماذا يرفض المدمنون التخلي عن هذه العادة السيئة.

ما هو الإدمان؟

عرفت a study (Zou.2017) الإدمان بأنه اضطراب عصبي نفسي يتميز باستخدام مفرط أو متكرر لمادة ما، وظهور أعراض الانسحاب عند عدم الحصول عليها، فالشخص المدمن تكون لديه رغبة متكررة للاستمرار بتناول أو استنشاق أو تعاطي أحد المواد على الرغم من معرفة العواقب الوخيمة لها، وفي حال عدم حصوله على المواد التي يريدها، قد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأعراض الجسدية والنفسية عليه والتي تعرف باسم أعراض الانسحاب.

يعتبر الإدمان من المشاكل الشائعة بشكل كبير حول العالم ويؤثر على الناس من كافة الشرائح العمرية وعلى الذكور والإناث بحد سواء، وعلى الرغم من أن الكحول والمخدرات والحبوب المنومة تعتبر من أشيع مواد الإدمان حول العالم، إلا أن الإدمان لا يقتصر على سوء استخدام المواد فقط، بل من الممكن أن يدمن الإنسان على أي شيء تقريبًا كإدمان العمل وإدمان الإنترنت وإدمان التسوق.

ما هي المضاعفات الجسدية للإدمان؟

يرتبط إدمان المواد بمجموعة واسعة ومتنوعة من التأثيرات السلبية على الصحة الجسدية سواء على المدى القريب أو البعيد، وتختلف هذه التأثيرات تبعًا لنوع المادة المستخدمة والصحة العامة للشخص المدمن عليها، وتشمل أهم المضاعفات الجسدية للإدمان كلًا من:

  • إضعاف جهاز المناعة، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.
  • الإصابة بالاضطرابات القلبية الوعائية كالخفقان وارتفاع ضغط الدم والتهاب الأوعية.
  • الغثيان والآلام البطنية والتي قد تؤدي أيضًا إلى تغيرات الشهية وفقدان الوزن.
  • زيادة حدوث السكتات الدماغية والاضطرابات النفسية.
  • الأمراض الرئوية كالالتهابات وسرطان الرئة.
  • تشتت الذاكرة ومشاكل التركيز وصعوبة اتخاذ القرار.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.

كيف يؤثر الإدمان على الحالة النفسية للإنسان؟

للإدمان تأثيرات كبيرة على الحالة النفسية للإنسان، فمواد الإدمان تؤثر بشكل مباشر على مركز المكافأة في الدماغ وذلك عبر زيادة تراكيز النواقل العصبية المسؤولة عن مشاعر التحفيز والسرور والنشوة، ما يمنح الأشخاص المدمنين حالة نفسية إيجابية ويدفعهم لتكرار التجربة للحفاظ على هذا الشعور.

 مع مرور الوقت، تفقد الكميات المعتادة من مواد الإدمان قدرتها على إحداث نفس التأثير، ما يدفع الشخص لزيادة الكمية التي يتناولها بهدف الحصول نفس التأثيرات، ما يعرضه للمزيد من المضاعفات، وخلال المراحل المختلفة للإدمان يعاني الإنسان من مجموعة متنوعة من التأثيرات النفسية ولعل من أهمها:

Anxiety

على الرغم من أن استخدام مواد الإدمان يساعد على التخفيف المؤقت لأعراض القلق إلا أن القلق يعتبر من أهم الأعراض النفسية لدى الأشخاص المدمنين؛ لأنه سرعان ما يعود إليهم بعد تلاشي آثار المواد، كما أن المدمنين يشعرون بالقلق من أن يُكتشف أمرهم، ويحاولون إخفاء عاداتهم عن الآخرين، بالإضافة إلى القلق المتعلق بكيفية تأمين هذه المواد والصعوبات المادية والاجتماعية المرتبطة بذلك. 

 أكدت a study (Koob.2019) وجود علاقة مترابطة بين القلق والإدمان، وتشمل أهم أعراض القلق كلًا من تسرع دقات القلب والتعرق والتقلبات الحادة بالمزاج واضطرابات النوم، ويزيد القلق من الإدمان من خلال دفع الشخص المدمن لاستهلاك المزيد من مواد الإدمان بهدف تهدئة هذا القلق والحصول على راحة أكبر.

الخجل والذنب

هناك وصمة عار مجتمعية كبيرة مرتبطة بالإدمان، بالإضافة إلى أفكار وإشارات سلبية كبيرة حول الأشخاص المدمنين، ما يدفعهم بالطبع للإحساس بالخجل من أنفسهم، والحالة التي وصلوا لها، كما يشعر المدمنون أيضًا بالذنب بسبب تبديد أموالهم وأموال عائلتهم على مواد الإدمان وتعريض صحتهم وحياتهم وعلاقتهم مع الوسط المحيط بهم للخطر بسبب سلوكياتهم المرتبطة بالإدمان؛ وفي معظم الحالات يزيد ذلك من تعلق المدمن بمواد الإدمان هربًا من هذه المشاعر السلبية ورغبة في الحصول على مشاعر أكثر بهجةً وفرحًا.

Depression

يشعر الأشخاص المدمنون بالاكتئاب مع مرور الوقت؛ لأن الحياة العادية تفشل في منحهم المشاعر التي تعطيهم إياها مواد الإدمان، فتراهم يميلون للحزن في معظم الأوقات والانعزال عن الآخرين وفقدان الاهتمام بالحياة، ما يدفعهم للغرق أكثر في مشكلة الإدمان، كما يعرضهم للمزيد من المضاعفات. 

 أظهرت a study (Calarco.2021)، أن العديد من حالات الاكتئاب تترافق مع الإدمان، وتشمل الأعراض الرئيسية للاكتئاب كلًا من اليأس المستمر واضطرابات النوم والشهية وفقدان الوزن والتفكير بالانتحار، وتتداخل أعراض الاكتئاب مع أعراض الانسحاب، ما قد يصعب تشخيص الاكتئاب لدى الأشخاص المدمنين.

فقدان الاهتمام بالأشياء

يعتبر فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة سابقًا أحد أهم الأعراض النفسية المرتبطة بالإدمان، وهو عرض مدمر للغاية؛ لأنه يزيد من مشاعر الإحباط لدى الشخص ويضعف من قدرته على التخلي عن مواد الإدمان ويؤكد له بأن لا شيء في هذا العالم قادر على منحه مشاعر النشوة التي تمنحه إياها مواد الإدمان المختلفة.

ما هي أهم النصائح التي تساعد على التخلص من الإدمان؟

على الرغم من أن التخلص من الإدمان عملية صعبة وليست سهلة إلا أن هناك بعض النصائح التي تساعد الشخص المدمن على المضي قدمًا للتعافي من إدمانه ولعل من أهمها:

  1. تحديد تاريخ للإقلاع عن الإدمان: فذلك يساعد الشخص المدمن على تهيئة نفسه بشكل أكبر ويمنحه تاريخًا مميزًا للاحتفال بإنجازاته.
  2. تغيير البيئة: كالابتعاد عن الأشخاص المدمنين وتجنب زيارة الأماكن التي اعتاد على الحصول على مواد الإدمان منها.
  3. تشتيت الانتباه: تساعد التمارين الرياضية وممارسة الهوايات على إبقاء الدماغ مشغولًا عن التفكير بمواد الإدمان ومدى حاجته لها.
  4. الحصول على شبكة دعم قوية: فالأصدقاء وأفراد العائلة قادرون على منح الشخص المدمن كمية كبيرة من الدعم والمشاعر الإيجابية والتي تعتبر أساسية في رحلته للتخلي عن الإدمان.
  5. التحدث إلى معالج نفسي: يساعد المعالج الشخص المدمن على التخلص من الإدمان بشكل أكثر فعالية، ويقدم له عدة استراتيجيات مفيدة للوصول إلى هدفه.

تساعد النصائح السابقة الأشخاص المدمنين على التخلص من إدمانهم بشكل أكثر فعالية، وذلك بهدف الحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية وعلاقتهم مع الوسط المحيط بهم، إذا أردت معرفة المزيد عن الإدمان وتأثيراته النفسية يمكنك التحدث مع خبراء الصحة النفسية عبر تطبيق لبيه أو قراءة المقالات الموجودة على مدونة لبيه.

المراجع: 

1- How Does Addiction Affect Mental Health?, www.ashleytreatment.org, retrieved 19/5/2022

2- 5 Devastating Psychological Effects of Drug Addiction, Alcohol & Drug Abuse, www.racnj.com, retrieved 19/5/2022

3- 5 action steps for quitting an addiction, www.health.harvard.edu, retrieved 19/5/2022

4- Effects of Drug Misuse and Addiction, www.gatewayfoundation.org, retrieved 19/5/2022

5- Zhiling Zou, Huijun Wang, Federico d’Oleire Uquillas, Xiaomei Wang, Jianrui Ding, Hong Chen, Definition of Substance and Non-substance Addiction, Faculty of Psychology, Southwest University, Chongqing, China, 2017.

6- George F Koob, Jay Schulkin, Addiction and stress: An allostatic view, National Institute on Drug Abuse, United States. 2019.

7- Cali A Calarco, Mary Kay Lobo, Depression and substance use disorders: Clinical comorbidity and shared neurobiology, Department of Anatomy and Neurobiology, University of Maryland School of Medicine, Baltimore, MD, United States, 2021

خلال السنوات الأخيرة الماضية زاد الاهتمام بشكل كبير بإدمان المواد وتأثيراته السلبية على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، ومضاعفاته الصحية والاجتماعية والاقتصادية على الفرد والمجتمع، وقد ظهرت عدة دراسات ربطت بين الإدمان وبعض الأمراض الجسدية والنفسية المختلفة.  على الرغم من معرفة الأشخاص المدمنين بهذه المعلومات إلا أنهم يجدون صعوبات كبيرة في التخلي عن المواد التي يدمنون عليها، سنتعرف معًا في هذا المقال على كيفية تأثير الإدمان على الحالة النفسية للإنسان، وسنخبرك لماذا يرفض المدمنون التخلي عن هذه العادة السيئة. ما هو الإدمان؟ عرفت دراسة (Zou.2017) الإدمان بأنه اضطراب عصبي نفسي يتميز باستخدام مفرط أو متكرر لمادة ما، وظهور أعراض الانسحاب عند عدم الحصول عليها، فالشخص المدمن تكون لديه رغبة متكررة للاستمرار بتناول أو استنشاق أو تعاطي أحد المواد على الرغم من معرفة العواقب الوخيمة لها، وفي حال عدم حصوله على المواد التي يريدها، قد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأعراض الجسدية والنفسية عليه والتي تعرف باسم أعراض الانسحاب. يعتبر الإدمان من المشاكل الشائعة بشكل كبير حول العالم ويؤثر على الناس من...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
361

Book your consultation now

Find the right doctor for you or enlist the help of our team to recommend the right doctor for you.

Are you looking for distinguished psychological counseling?

Choose, through labayh, who suits you best from specialists with great experience

For companies and businesses we offer you

Staff Health and Mental Well-being Program

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
1
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
ما هي دوافع الإدمان وكيف تتجنبها؟
Next article

ما هي دوافع الإدمان وكيف تتجنبها؟

كيف أُقلع عن الإدمان؟
Previous article

كيف أُقلع عن الإدمان؟

Related articles
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
هل تسبب الأدوية النفسية الإدمان؟
هل تسبب الأدوية النفسية الإدمان؟
كيف يمكن علاج الإدمان؟
كيف يمكن علاج الإدمان؟
كيف أتخلص من إدمان السوشيال ميديا؟
كيف أتخلص من إدمان السوشيال ميديا؟
كيف أحمي ابني من الإدمان؟
كيف أحمي ابني من الإدمان؟
ما هي دوافع الإدمان وكيف تتجنبها؟
ما هي دوافع الإدمان وكيف تتجنبها؟
كيف أدعم صديقي الذي يتعالج من الإدمان؟
كيف أدعم صديقي الذي يتعالج من الإدمان؟
كيف أُقلع عن الإدمان؟
كيف أُقلع عن الإدمان؟
ما هو إدمان الطعام؟ وكيف يمكن التعامل معه؟
ما هو إدمان الطعام؟ وكيف يمكن التعامل معه؟
كيف أتخلص من العادة السرية؟
كيف أتخلص من العادة السرية؟