Sign up on Labayh app

واحصل على جلستك الأولى بخصم 25%

لا تشخص نفسك بنفسك.. عن أخطاء تشخيص الأمراض النفسية وإسقاطها على الذات

يعتبر تشخيص الأمراض النفسية من العمليات التي تتطلب دقة، فكثير من الأحيان يُخطئ الأشخاص في تفسير الأعراض الناتجة عنها ويعزوها إلى مرض جسدي. يوجد حاليًا الكثير من الأمراض النفسية الشائعة، تتراوح من الاكتئاب إلى اضطرابات القلق واضطراب ما بعد الصدمة، وعندما تعتمد على نفسك أو على الإنترنت للحصول على إجابات لحالتك، فقد تذهب إلى اتجاه يؤدي إلى تفاقم الأعراض لديك.

سنبين لك في هذا المقال أهمية التشخيص الصحيح للأمراض النفسية للحفاظ على صحة نفسية سليمة.

ماذا يقصد بالتشخيص الذاتي للأمراض النفسية؟

التشخيص الذاتي للأمراض النفسية يعني أنَّ الشخص يحاول تحديد وتقييم حالته النفسية بنفسه، ووضع تشخيص للمشاكل النفسية التي قد يواجهها، دون استشارة مختص في الصحة النفسية.

يتم ذلك عادةً عن طريق ملاحظته للأعراض واستنتاجه من التجارب الشخصية ومن تجارب غيره، أو عن طريق البحث عبر الإنترنت للتعرف على الاضطرابات النفسية وتوصيفها، فقد بينت a study أن 67.5% من البالغين يستخدمون الوسائل الإلكترونية للبحث عن معلومات صحية، وكان الأكثر ميلاً لذلك هم النساء بنسبة (52.4%). 

كما أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب كانوا أكثر عرضة بنسبة 42% لاستخدام الوسائل الإلكترونية في البحث عن معلومات صحية، مما يشير إلى أن وصمة العار المتعلقة بالصحة النفسية قد تدفع الأشخاص المصابين بالاكتئاب إلى البحث عن المعلومات عبر الإنترنت لتجنب التواصل مع المختصين وجهًا لوجه.

لماذا لا ينبغي عليك التشخيص الذاتي؟

عندما يتعلق الأمر بالصحة النفسية، فإن التشخيص الذاتي يمكن أن يكون أمرًا غير مفيد بل حتى خطير، إذ يتسم تشخيص الأمراض النفسية بتعقيداته وتنوعه، ويحتاج إلى معرفة واسعة وخبرة كافية لوضع التشخيص الصحيح، وفيما يلي أسباب توضح لماذا يجب عليك عدم التشخيص الذاتي للأمراض النفسية:

1- عدم الكفاية المعرفية: يحتاج التشخيص النفسي إلى خبرة ومعرفة متعمقة بالاضطرابات والأعراض المرتبطة بها، فقد يكون لديك فهمًا عامًا لبعض الاضطرابات النفسية، ولكن لا يمكنك أن تكون مؤهلًا بما يكفي لتحديد تشخيص دقيق.

2- الانحياز الشخصي: يمكن أن يؤدي التشخيص الذاتي إلى وجود انحياز شخصي قوي يؤثر على قدرتك على رؤية الأمور بشكل موضوعي، ويمكن أن تؤثر العواطف والتجارب الشخصية على مدى تقييم حالتك بشكل صحيح، فقد يدفعك التشخيص الذاتي إلى إلقاء اللوم على نفسك أو تجاهل أعراض مهمة، مما يؤثر سلبًا على التشخيص.

3- إغفال الأمراض الجسدية: في بعض الأحيان، قد تكون الأعراض النفسية ناتجة عن مشاكل صحية جسدية. التشخيص الذاتي قد يؤدي إلى إغفال الحاجة لفحص جسدي شامل قد يكشف عن أسباب جسدية تحتاج إلى علاج. 

لماذا من الضروري زيارة المختصين لتشخيص الأمراض النفسية؟ 

تحتاج الأمراض والاضطرابات النفسية إلى خبرة واسعة وتحليل عميق ودقيق للأعراض من قبل الأطباء والاختصاصيين النفسيين لوضع التشخيص الصحيح وبالتالي وضع خطة علاج مناسبة، فزيارة المختص المؤهل في تشخيص الأمراض النفسية ضرورية لعدة أسباب نذكر أهمها:

1- المعرفة الكافية والخبرة: يتمتع المختصون في مجال الصحة النفسية بالخبرة والمعرفة العميقة في التشخيص والعلاج النفسي، يقضون سنوات عديدة في الدراسة والتدريب لفهم الاضطرابات النفسية وأعراضها، ويتبعون أحدث المعايير والإرشادات الطبية في مجالهم.

2- التمييز بين الأعراض والاضطرابات المختلفة: يمكن أن تكون الأعراض النفسية متشابهة في بعض الأحيان، وقد تكون لها أسباب مختلفة، لذا يقوم المختص النفسي بتحليل الأعراض باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات التقييم والمقابلات السريرية للحصول على صورة واضحة للحالة النفسية، وتحديد التشخيص المناسب. 

3- تقييم شامل للتاريخ النفسي والسلوكي: يتطلب تشخيص الأمراض النفسية فهمًا شاملاً للتاريخ النفسي والسلوكي للشخص، يقوم المختصون بدراسة العوامل التي قد تكون مرتبطة بالظروف النفسية الحالية ويجمعون معلومات حول التاريخ الطبي والعوامل البيئية والعواطف والعلاقات الاجتماعية، وهذا يساعدهم على تحديد التشخيص الصحيح.

4- توفير العلاج المناسب: بعد تشخيص الأمراض النفسية، يمكن للمختصين توفير العلاج المناسب ووضع خطة دقيقة للعلاج، فهم يستخدمون مجموعة متنوعة من العلاجات النفسية، مثل: العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج الدوائي، والعلاج الجماعي، وهذا يعتمد على خصوصية كل حالة وكل اضطراب نفسي. فقد بينت a study أهمية التشخيص الدقيق واختيار العلاج المناسب لكل شخص، مع الأخذ في الاعتبار خصائص الشخص وتفضيلاته، وأكدت الدراسة أن الاضطرابات النفسية يمكن أن تكون معقدة ومتنوعة، وبالتالي يجب أن يكون العلاج مخصصاً لكل حالة.

ما هي الأمراض والاضطرابات النفسية التي يصعب تشخيصها ذاتيًا؟

هناك العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية التي يصعب تشخيصها وتقييمها ذاتياً، وتحتاج إلى مختصين في الصحة النفسية لتشخيصها وعلاجها بشكل صحيح، ومن بين هذه الاضطرابات:

1- اضطرابات المزاج : كاضطراب الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب، يتميز هذان الاضطرابان بتغيرات مزاجية شديدة تتراوح بين الاكتئاب العميق والتوتر والقلق، ويتطلب تشخيصها وعلاجها تقييمًا متخصصًا للأعراض ومدى تأثيرها على حياة الشخص.

2- اضطرابات القلق : كاضطراب القلق العام واضطراب الهلع والرهاب الاجتماعي، تتميز هذه الاضطرابات بالتوتر والقلق المستمر والشديد الذي يؤثر على الحياة اليومية، لذلك من الصعب على الشخص تحديد ما إذا كان قلقه يعتبر اضطرابًا نفسيًا، أو مجرد حالة مؤقتة.

3- اضطرابات الشخصية : كاضطراب الشخصية الحدية واضطراب الشخصية النرجسية، تتميز هذه الاضطرابات بنمط ثابت وعميق للتفكير والسلوك يؤثر على العلاقات والوظيفة الاجتماعية، لذا يتطلب تشخيص هذه الاضطرابات تقييمًا طبيًا للأعراض وتأثيرها العام على الشخص.

4- اضطرابات الأكل : كاضطراب الأكل العاطفي واضطراب الأكل المرضي (فرط الأكل أو تقليل الأكل)، تتميز هذه الاضطرابات بتغيرات في سلوك الأكل والعلاقة غير الصحية مع الطعام، فقد أشارت a study إلى أن الأكل العاطفي يعتبر نوعًا شائعًا من الاضطرابات النفسية التي يلجأ فيها الأشخاص إلى تناول الطعام لتحسين مزاجهم وتجنب المشاعر المؤلمة، لذلك سيكون من الصعب على الشخص تحديد ما إذا كان يعاني من اضطراب أم حالة عابرة مؤقتة.

بشكل عام، يُنصح باستشارة مختص في الصحة النفسية إذا كنت تشعر بأي أعراض نفسية مزمنة أو تؤثر سلبًا على حياتك اليومية، فالمختصون لديهم الخبرة الكافية وأدوات التقييم المناسبة؛ لذا إذا كنت تعاني من أي أعراض نفسية فلا تترد في التواصل مع مختص، يمكنك ذلك من خلال تحميل تطبيق لبيه لتقديم الدعم والتوجيه اللازمين لمساعدتك على فهم حالتك وتقديم العلاج المناسب لك.

المراجع: 1,2,3

يعتبر تشخيص الأمراض النفسية من العمليات التي تتطلب دقة، فكثير من الأحيان يُخطئ الأشخاص في تفسير الأعراض الناتجة عنها ويعزوها إلى مرض جسدي. يوجد حاليًا الكثير من الأمراض النفسية الشائعة، تتراوح من الاكتئاب إلى اضطرابات القلق واضطراب ما بعد الصدمة، وعندما تعتمد على نفسك أو على الإنترنت للحصول على إجابات لحالتك، فقد تذهب إلى اتجاه يؤدي إلى تفاقم الأعراض لديك. سنبين لك في هذا المقال أهمية التشخيص الصحيح للأمراض النفسية للحفاظ على صحة نفسية سليمة. ماذا يقصد بالتشخيص الذاتي للأمراض النفسية؟ التشخيص الذاتي للأمراض النفسية يعني أنَّ الشخص يحاول تحديد وتقييم حالته النفسية بنفسه، ووضع تشخيص للمشاكل النفسية التي قد يواجهها، دون استشارة مختص في الصحة النفسية. يتم ذلك عادةً عن طريق ملاحظته للأعراض واستنتاجه من التجارب الشخصية ومن تجارب غيره، أو عن طريق البحث عبر الإنترنت للتعرف على الاضطرابات النفسية وتوصيفها، فقد بينت دراسة أن 67.5% من البالغين يستخدمون الوسائل الإلكترونية للبحث عن معلومات صحية، وكان الأكثر ميلاً لذلك هم النساء بنسبة (52.4%).  كما أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
122

Book your consultation now

Find the right doctor for you or enlist the help of our team to recommend the right doctor for you.

Are you looking for distinguished psychological counseling?

Choose, through labayh, who suits you best from specialists with great experience

For companies and businesses we offer you

Staff Health and Mental Well-being Program

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
1
Normal
-
Not useful
-
أهمية المهارات الاجتماعية في النجاح العائلي والمادي والوظيفي
Next article

أهمية المهارات الاجتماعية في النجاح العائلي والمادي والوظيفي

ما هو تأثير الاضطرابات النفسية على العلاقات الاجتماعية؟ وكيف نديرها؟
Previous article

ما هو تأثير الاضطرابات النفسية على العلاقات الاجتماعية؟ وكيف نديرها؟

Related articles
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
كيف أحب ذاتي؟
كيف أحب ذاتي؟
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص
تأثير الدورة الشهرية على الحالة النفسية للمرأة
تأثير الدورة الشهرية على الحالة النفسية للمرأة
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
5 طرائق فعّالة للتخلص من الفراغ العاطفي
5 طرائق فعّالة للتخلص من الفراغ العاطفي