Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

كيف أعود إلى حياتي بعد التعافي من الاكتئاب؟

قد يعاني معظم الأشخاص من مشاعر سلبية نتيجة التعرض لصدمات نفسية مما يؤدي إلى إصابتهم بالاكتئاب، وعندما تبدأ رحلة علاج الاكتئاب، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تشعر وكأنك عدت إلى طبيعتك، إذ أن التعافي من الاكتئاب ليس بالأمر السهل، وخاصةً إذا كان تقدمك بطيئًا، وعندها من الطبيعي أن تتساءل عما إذا كنت تتحسن حقًا أو كيف ستعود إلى حياتك بعد التعافي من الاكتئاب.

هل يمكن التعافي من الاكتئاب مهما كانت درجته؟

يعتبر الاكتئاب شائعًا في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يصيب الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، أي يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص، بغض النظر عن عمره أو جنسه أو ظروفه، وبالطبع يمكن التعافي من الاكتئاب بغض النظر عن درجته، فالاكتئاب اضطراب نفسي شائع يمكن أن يؤثر على الشعور والتفكير والسلوك بشكل سلبي. ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يستجيبون جيدًا للعلاج ويتعافون تمامًا.

بشكل عام، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب طلب المساعدة المهنية والعلاج المناسب، إذ يمكن أن يكون الطريق إلى التعافي طويلًا ومتعبًا في بعض الأحيان، ولكن باستخدام العلاج الصحيح والدعم الملائم هناك فرصة كبيرة للتعافي التام من الاكتئاب.

ما هي علامات التعافي من الاكتئاب؟

قد يعاني معظم الأشخاص من مشاعر سلبية نتيجة التعرض لصدمات نفسية مما يؤدي إلى إصابتهم بالاكتئاب، وينطوي ذلك على شعور دائم بالحزن وفقدان الاهتمام بالأحداث، ولكن عند بدء رحلة العلاج يمكنك تتبع التحسن من خلال العلامات التالية:

تحسن الأعراض

 يمكن أن تظهر من خلال عدم الشعور بالحزن كثيرًا أو انخفاض نوبات الغضب، كما يمكن أن يكون من خلال التفكير بشكل أوضح، أو أن شهيتك قد عادت، أو أنك لا تشعر بالتعب كما كان في السابق، إذا شعرت بهذه الأعراض فهذه علامة إيجابية على التعافي وعودتك إلى الحياة.

 أن يكون لديك هدف

يمكن أن يكون الشعور بأن لديك هدف علامة مهمة للتعافي من الاكتئاب، إذ يساعد هذا الإحساس على البقاء متوازنًا نفسيًا، إذ أشارت a study (David M Almeida et al., 2018) إلى أنه عندما يكون لديك هدف ما تسعى إليه، فإن ذلك دليل على الصحة النفسية السليمة، إذ أكدت النتائج على أن الحياة الهادفة تتميز بانخفاض التأثير السلبي للاضطرابات النفسية وانخفاض الأعراض الجسدية مثل: التعب والوهن.

انتكاسات محدودة

إن حدوث انتكاسات محدودة أو نوبات طفيفة من الاكتئاب يمكن أن يكون علامة على التعافي من الاكتئاب. يُعرف هذا النوع من الانتكاسات بـ”انتكاسات عابرة”، وهي فترات قصيرة يمكن أن تشهد فيها زيادة طفيفة في الأعراض الاكتئابية بعد فترة من التحسن، وقد يكون للانتكاسات المحدودة تأثير مؤقت على المزاج والطاقة، ولكنها عادة لا تستمر لفترة طويلة وتتلاشى مع مرور الوقت.

تعتبر هذه الانتكاسات طبيعية لعملية التعافي من الاكتئاب، ويمكن أن تحدث لعدة أسباب، مثل: التوتر الزائد، أو أحداث الحياة المؤثرة، أو الضغوط اليومية، أو تغيرات في البيئة.

كيف يمكنك العودة إلى الحياة بعد التعافي التام من الاكتئاب؟

بعد التعافي التام من الاكتئاب، يمكن أن تكون العودة إلى الحياة اليومية ونمط الحياة الطبيعي تحديًا، إليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للمساعدة في العودة إلى الحياة بعد التعافي التام من الاكتئاب:

ممارسة بعض التمارين

تشير الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تحسن حالتك المزاجية وتساعدك على النوم بشكل أفضل، على سبيل المثال: وجدت نتائج a study  (Archer T et al., 2013) أن التدخلات التي تشمل التمرين البدني تُحسن بشكل ملحوظ من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب، ووجدت الدراسة أيضًا أن التأثير الإيجابي للتمارين البدنية كان ملحوظًا بغض النظر عن نوع النشاط البدني مثل: المشي أو الجري أو التمارين الرياضية الأخرى.

النوم جيدًا

يمكن أن يتعارض الاكتئاب مع قدرتك على النوم، فبعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب ينامون كثيرًا، والبعض الآخر لا يستطيعون النوم أو يستيقظون مبكرًا، لذا حاول دمج عادات النوم الصحية في حياتك من خلال الحصول على جدول منتظم للنوم، كالذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، مع ممارسة الاسترخِاء قبل النوم من خلال قراءة كتاب جيد أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

اتباع نظام غذائي صحي

لا يوجد نظام غذائي يعالج الاكتئاب أو يمنعه، لكن اتباع خطة لنظام غذائي صحي ستساعد على الشعور بصحة جيدة ويمكن ذلك من خلال تناول الكثير من الخضروات، والحبوب الكاملة، والفواكه، كما يمكن أن تقلل من السكريات والكافيين، نظرًا لأن الكافيين والمنشطات الأخرى يمكن أن تجعلك قلقًا.

 أشارت a study (Itsiopoulos C et al., 2018) هدفت إلى تسليط الضوء على دور الغذاء الصحي لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات اكتئابية كبيرة، وبينت النتائج أن وجود تحسينات في العادات الغذائية يرتبط ارتباطًا إيجابيًا في خفض أعراض الاكتئاب.

وضع أهداف للمستقبل

حدد أهدافًا قصيرة وطويلة الأمد وابدأ في وضع خطة لتحقيقها، قد يشمل ذلك الأهداف الشخصية والمهنية والتعليمية، إذ يمكن أن يساعد وضع الأهداف والعمل نحو تحقيقها في إضفاء الشعور بالإنجاز والتوجه نحو المستقبل. بينت a study (Terracciano et al., 2021) أن إضافة أهداف للمستقبل يساعد على الحفاظ على الوظيفة الإدراكية، مثل: الذاكرة والقدرة على اتخاذ القرار، كما يساعد على خفض أعراض الاكتئاب ويقلل من فرص الإصابة بالخرف عند التقدم في العمر.

مهمتك بعد التعافي التام من الاكتئاب هي الاستمتاع بالحياة والعمل على بناء استقرار عاطفي ونفسي قوي، قد تواجه تحديات وانتكاسات في الطريق، ولكن مع الدعم المناسب والاهتمام بنفسك، يمكنك العيش بشكل مرضٍ وممتع بعد التعافي من الاكتئاب.

في حال لم تكن قادرًا على التعافي بشكل تام من الاكتئاب والعودة بشكل طبيعي إلى الحياة يمكنك التواصل مع المعالج النفسي عبر تطبيق لبيه للحصول على الدّعم المناسب للحالة.

المراجع

1- Patrick L Hill, et al, Sense of Purpose Moderates the Associations Between Daily Stressors and Daily Well-being, Annals of Behavioral Medicine, Volume 52, Issue 8, August 2018, Pages 724–729, doi.org/10.1093/abm/kax039.

2- Josefsson T, et al. Physical exercise intervention in depressive disorders: meta-analysis and systematic review. Scand J Med Sci Sports. 2014 Apr;24(2):259-72. doi: 10.1111/sms.12050. Epub 2013 Jan 30. PMID: 23362828.

3- Opie RS, et al. A modified Mediterranean dietary intervention for adults with major depression: Dietary protocol and feasibility data from the SMILES trial. Nutr Neurosci. 2018 Sep;21(7):487-501. doi: 10.1080/1028415X.2017.1312841. Epub 2017 Apr 19. PMID: 28424045.

4- Angelina R. Sutin, et al. Sense of Purpose in life and Healthier Cognitive Aging, Volume 25, Issue 11, November 2021, Pages 917-919, doi.org/10.1016/j.tics.2021.08.009. 

قد يعاني معظم الأشخاص من مشاعر سلبية نتيجة التعرض لصدمات نفسية مما يؤدي إلى إصابتهم بالاكتئاب، وعندما تبدأ رحلة علاج الاكتئاب، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تشعر وكأنك عدت إلى طبيعتك، إذ أن التعافي من الاكتئاب ليس بالأمر السهل، وخاصةً إذا كان تقدمك بطيئًا، وعندها من الطبيعي أن تتساءل عما إذا كنت تتحسن حقًا أو كيف ستعود إلى حياتك بعد التعافي من الاكتئاب. هل يمكن التعافي من الاكتئاب مهما كانت درجته؟ يعتبر الاكتئاب شائعًا في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يصيب الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، أي يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص، بغض النظر عن عمره أو جنسه أو ظروفه، وبالطبع يمكن التعافي من الاكتئاب بغض النظر عن درجته، فالاكتئاب اضطراب نفسي شائع يمكن أن يؤثر على الشعور والتفكير والسلوك بشكل سلبي. ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يستجيبون جيدًا للعلاج ويتعافون تمامًا. بشكل عام، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب طلب المساعدة المهنية والعلاج المناسب، إذ يمكن أن يكون الطريق إلى...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
337

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
نصائح تساعدك في رحلة التعافي من الوسواس القهري
Next article

نصائح تساعدك في رحلة التعافي من الوسواس القهري

كيف أتفهم مشاعري؟
Previous article

كيف أتفهم مشاعري؟

Related articles
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
كيف يمكنك التعامل مع فقدان الشغف والاهتمام؟
كيف يمكنك التعامل مع فقدان الشغف والاهتمام؟
جنون العظمة : اضطراب الشخصية بجنون العظمة، الأعراض والأسباب
جنون العظمة : اضطراب الشخصية بجنون العظمة، الأعراض والأسباب
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
أهم طرق علاج المخاوف المرضية وأعراضها وأسباب الإصابة بها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
علامات هامة تشير إلى أنك تعاني من اليأس والإحباط، إياك أن تهملها
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
علاج الرهاب الاجتماعي وكيفية التخلص منه
دكتور نفسي أون لاين على تطبيق لبيه – تعرف على خطوات تحميل التطبيق
دكتور نفسي أون لاين على تطبيق لبيه – تعرف على خطوات تحميل التطبيق
ما أسباب الأمراض النفسية؟
ما أسباب الأمراض النفسية؟
أعراض نوبات الهلع وعلامات الذعر الليلي وطرق العلاج
أعراض نوبات الهلع وعلامات الذعر الليلي وطرق العلاج
الأعراض الجسدية للصدمات النفسية
الأعراض الجسدية للصدمات النفسية