Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

هل يعدّ تشتت الانتباه وفرط الحركة مرض نفسي؟

هل يعدّ تشتت الانتباه وفرط الحركة مرض نفسي؟

انتشر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى البالغين والأطفال. حيث زادت نسبة الإصابة به حول العالم لـ 8 % من الأطفال في حين المصابين من الكبار والبالغين بأعراضه هم 2.5 % ويظهر أكثر في الذكور بنسبة تفوق الإناث. فمًا هذا الاضطراب وهل يمثل فعلًا مرض نفسي؟

ما هو تشتت الانتباه وفرط الحركة؟

فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب في الصحة العقلية للفرد يؤدي إلى ظهور اختلافات في تطور نشاط دماغ المصاب. مما يظهر عليه سلوكيات مفرطة في النشاط بجانب الاندفاع الغير طبيعي، فيؤثر على سلوكيات الأطفال وكذلك البالغين على مدار يومهم أو حتى في علاقاتهم وفي الغالب يتم تشخيص ذلك الاضطراب في مرحلة الطفولة فإنه قد يستمر لسن البلوغ.

أعراض تظهر على مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD

وتتمثل أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في عدة صفات. فقد يعاني المصاب بفرط الحركة من كل تلك الأعراض التي تشمل: – 

القيام بعدة أمور دون أخذ الإذن بجانب أخذ الشخص لأشياء ليست ملكه، بجانب حدوث رد فعل عاطفي مبالغ فيه في مواقف معينة، وكذلك يستغرق المصاب في أحلام اليقظة ويضيع الكثير من الوقت.

بجانب ذلك دائمًا يشعر المصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه خاصة عند الأطفال بالقلق والتململ والشعور بملل سريع من أي مكان، هذا بجانب مواجهة صعوبة بالغة في التركيز ونسيان الأشياء وعدم القدرة على إتمام المهام.

بالإضافة إلى هذا عدم استماع الفرد للتعليمات وكذلك للإرشادات. بالإضافة لفهم تفاصيل هامة بجانب التشتت السهل وصعوبة أيضًا في الجلوس هادئًا أو في سكون.

ثم أن من شيم وطريقة مصابي فرط الحركة وتشتت الانتباه سواء في الكبار أو الصغار الاستعجال والتسرع في الحديث وارتكاب الأخطاء. كما يعرفون بمقاطعة الناس خلال حديثهم دائمًا.

أسباب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD

لم يتمكن علماء الطب النفسي والباحثون في هذا المجال في الوقت الحالي من تحديد سبب فرط الحركة وتشتت الانتباه. فإنه يعتقد أن الجينات قد تكون لها نصيب كبير في المساهمة بحدوثه.

فمن بين كل  3 أو 4 أطفال مصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة هناك أحد أقربائهم مصابًا بنفس المرض، وعلى الرغم من انتشار بعض الأقوال حول سبب الاضطراب ومنهم من قال أن السكريات السبب أو الوضع الاجتماعي المتدني أو التكنولوجيا أو سوء التربية حتى فإنه لم يتم إثبات ذلك في الدراسات.

لكن قد أكد العلماء بأن هناك عوامل يمكنها أن تساهم في الإصابة بهذا الاضطراب كشرب الكحوليات والتدخين في أثناء الحمل أو تعرض الحامل للتلوث البيئي كالتسمم بالرصاص والولادة المبكرة ووزن الطفل الخفيف عند الولادة والإصابة بالمشاكل الدماغية والإصابة بالإجهاد الشديد في مدّة الحمل.

تشخيص اضطراب تشتت الانتباه

لا يعتبر تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه شيئًا سهلًا. بل هي عملية ذات خطوات عدّة حيث أنه لا يوجد أي اختبار واحد من أجل تشخيص ذلك الاضطراب.

فهنالك العديد من المشاكل الأخرى التي يمكن أن يكون لها أعراض مشابهة كالقلق والاكتئاب ومشاكل النوم وأنواع صعوبات التعلم. وتلك الخطوات التي يستخدمها الأطباء والعلماء في تشخيص هذا الاضطراب:-

  • سؤال الوالدين عن صحة الطفل وكذلك نشاطه وسلوكه.
  • – سؤال معلم الطفل عن السلوك الخاص به وتركيزه في الصف.
  • إجراء الفحص الدوري للسمع والرؤية للتأكد من عدم وجود أي مشكلات أخرى قد تسبب الأعراض؟

وحينما يكون للطبيب الأجوبة على كل التساؤلات السابقة يمكنه أن يجمعها ويدرسها ويشخص فرط الحركة وتشتت الانتباه فإذا أظهر الفحص الطبي انعدام أي مشكلات أخرى صحية أو تعليمية فإن كان تشتت الطفل أو فرط نشاطه واندفاعه يؤثر على الطفل في المدرسة أو في المنزل أو إذا كانت الأعراض كلها مستمرة منذ الولادة.

أنواع فرط الحركة و تشتت الانتباه

يصنف المختصون فرط الحركة وتشتت الانتباه أنواع ثلاثة وقد تم تصنيفها اعتمادًا على الخصائص المتعلقة بكل نوع والأعراض الأكثر قوة لدى المريض فهي كما يلي :-

النوع الأول:

هو فرط الحركة بشكل أساسي 

ويواجه الشخص المصاب بهذا النوع سلوكًا اندفاعي مفرط الحركة والتململ وأيضًا مقاطعة الأشخاص خلال حديثهم. ويعاني الأشخاص من حوادث وإصابات وجروح أكثر من غيرهم وعلى الرغم من أن عدم الانتباه ليس مصدر للقلق في هذا النوع من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه فإنه قد يعاني الشخص من صعوبة في التركيز على مهامه.

النوع الثاني:

هو تشتت الانتباه بشكل أساسي

الذي يواجه الأشخاص المصابون به والذين يعانون من هذا النوع صعوبة كبيرة في التركيز وعدم استطاعة إتمام المهام. بجانب اتباع التعليمات ونسيات تفاصيل يومية غالبًا لا يتلقى العديد من الأفراد من ذوي اضطراب فرط الحركة.

وتشتت الانتباه من هذا النوع تشخيص مناسب لأنهم لا يتصرفون بشكل يعطل سير العمل أو الدراسة وهو أكثر شيوعًا وانتشارًا لدى الفتيات أكثر من الذكور.

النوع الثالث:-

اضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة

 هو النوع المختلط بين النوعين السابقين وهو الأكثر شيوعًا وانتشارًا من اضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة. حيث يظهر المصاب أعراض تدل على فرط الحركة. وكذلك عدم الانتباه في نفس الوقت أي أن العرضين متلازمين.

علاج اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه 

وأجمع الكثير من المختصين على أن السير في العلاج السلوكي وكذلك الدوائي معه عدّ هو أساس حل مشكلة فرط الحركة وتشتت الانتباه لمعظم الأشخاص المصابين به وبشكل خاص للحالات المعتدلة إلى الشديدة وتتضمن طرق علاج الاضطراب ما يأتي.

العلاج الدوائي 

فيما يخص مرحلة العلاج فيبدأ الطبيب النفسي رحلته مع المرض عن طريق إجراء اختيار وتصنيف إحدى أنواع حبوب فرط الحركة وتشتت الانتباه الذي من ضمنها الأدوية المنبهة مع استمرار المراقبة الخاصة بالأفراد الذين يتناوله من قبل الأسر والآباء.

كما يشمل أيضًا الأدوية الغير منبهه التي تشمل الأتوموكسيتين والجوانفاسين. فهي تعدّ أدوية بديلة للأشخاص الذين لا يستجيبون بشكل ظاهر للأودية المنبهة أو الذين لا يفضلون استخدامها.

العلاج السلوكي 

وهذا العلاج يركز على السيطرة الخاصة على بعض الأعراض وذلك عن طريق رسم خِطَّة علاجية يمكن خلالها تعديل سلوك فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وتعليم الآباء والمعلمين كيفية التعامل مع طفل أو فرد أو بالغ مصاب بفرط الحركة وتشتت الانتباه ويساعد عمل برنامَج كامل على كيفية التحكم في سلوكهم بكل بساطة.

العلاج المنزلي

كذلك يمكن الاعتماد على العلاج المنزلي الذي يمثل بجانب العلاج الدوائي خطوة لتخفيف أعراض الاضطراب ومساعدة المريض على اتباع نمط صحي في حياته.

بجانب تحسين أعراض الاضطراب بشكل كبير. ومن أهم تلك النصائح تنظيم نظام غذائي صحي ومتوازن. وكذلك الحفاظ على النشاط البدني بشكل يومي والنوم بشكل جيد مع تقليل الوقت المخصص للأجهزة الإلكترونية والاعتماد على العلاج الاجتماعي عن طريق مخالطة ومجالسة الأسرة بجانب الأصدقاء وزملاء العمل وغيرهم. فابإمكانهم أن يستمر الفرد في العلاج.

من المؤكد أن كل تصرف يزيد عن الحد يمكن أن يتحول إلى اضطراب يسبب أثرًا سلبيًا للفرد. فرط الحركة يصبح مرضًا نفسي عندما يتجاوز مستوى النشاط العادي ويؤثر سلبًا على حياة الفرد وقدرته على الوظائف اليومية. عدّ اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) إحدى الاضطرابات النفسية التي تتسم بصعوبة الانتباه وعدم القدرة على التركيز بشكل واضح. يمكن أن يؤثر ADHD على الأداء العام للأفراد في العمل والدراسة والعلاقات الشخصية. ومع ذلك، يجب أن يتم تشخيص فرط الحركة وفقًا للمعايير الطبية المعترف بها. فمن المهم أن تستشير طبيبًا نفسيًا لتقييم حالتك وتقديم العلاج المناسب. للسيطرة على هذا الاضطراب ولا يتحول إلي مرض نفسي. فنحن نقدم لك في منصة لبيه مجموعة من الاستشارات النفسية للتأهيل بشكل أفضل للتعرف على المرض وكيفية التعامل معه.

المصادر: 1 2 3

هل يعدّ تشتت الانتباه وفرط الحركة مرض نفسي؟ انتشر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى البالغين والأطفال. حيث زادت نسبة الإصابة به حول العالم لـ 8 % من الأطفال في حين المصابين من الكبار والبالغين بأعراضه هم 2.5 % ويظهر أكثر في الذكور بنسبة تفوق الإناث. فمًا هذا الاضطراب وهل يمثل فعلًا مرض نفسي؟ ما هو تشتت الانتباه وفرط الحركة؟ فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب في الصحة العقلية للفرد يؤدي إلى ظهور اختلافات في تطور نشاط دماغ المصاب. مما يظهر عليه سلوكيات مفرطة في النشاط بجانب الاندفاع الغير طبيعي، فيؤثر على سلوكيات الأطفال وكذلك البالغين على مدار يومهم أو حتى في علاقاتهم وفي الغالب يتم تشخيص ذلك الاضطراب في مرحلة الطفولة فإنه قد يستمر لسن البلوغ. أعراض تظهر على مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD وتتمثل أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في عدة صفات. فقد يعاني المصاب بفرط الحركة من كل تلك الأعراض التي تشمل: -  القيام بعدة أمور دون أخذ الإذن بجانب أخذ الشخص لأشياء ليست ملكه،...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
3

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
علاج التوتر النفسي في بداية اليوم، نصائح لبداية يومك بشكل صحي
Next article

علاج التوتر النفسي في بداية اليوم، نصائح لبداية يومك بشكل صحي

كاتب المقال
فريق لبيه المقالات : 974
Related articles
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الفرق بين طبيب نفسي واخصائي نفسي ومعايير الاختيار بينهما
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
الوسواس القهري الجنسي، معناه وأهم أسبابه وطرق علاجه بالأدوية والجلسات النفسية
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
تواصل مع دكتور نفسي واحصل على جلسات علاجية عبر تطبيق لبيه
توهم المرض والتعامل معه
توهم المرض والتعامل معه
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
مراحل الحزن بعد الوفاة والتعامل معها
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
10 نصائح يومية حول تعزيز صحتك النفسية
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
الأسرة والصحة النفسية : علاقة الصحة النفسية بالأسرة، كيف تؤثر أسرتك على صحتك النفسية؟
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
علاقة الصحة النفسية بالصحة الجسدية
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
كيف تبدأ العلاج النفسي عبر تطبيق لبيه
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
تطبيق لبيه للاستشارات الأسرية والنفسية
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
5 مميزات يقدمها تطبيق لبيه للاستشارات النفسية والأسرية
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
معالج نفسي وجلسات نفسية تعرف عليها عبر موقع وتطبيق لبيه
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
علاج الأطفال بعد صدمة التحرش
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
الاضطراب ثنائي القطب كل ما تريد معرفته عنه
ما هي أسباب خمول الجسم؟
ما هي أسباب خمول الجسم؟