استشارة الطبيب النفسي هدف ورغبة قوية لدى الكثير من الناس، حيث يكون لديهم الاحتياج للتحدث عن مشكلاتهم النفسية بحرية ودون خوف أو خجل، فالاستشارات قد تساعد على علاج الأعراض التي يسببها الاكتئاب والذهان والقلق والتوتر، حيث يقدم المعالج النفسي النصائح والخطوات والأدوية التي تساعد في العلاج ليصل الشخص إلى حياة متزنة. إدراك الشخص أنه بحاجة إلى طبيب نفسي يعتبر خطوة أساسية في العلاج، لأن تعبير الشخص عن ذلك إشارة إلى استعداده للعلاج ورغبته في الخلاص من مشكلته. واختيار الطبيب أو المنصة التي يبوح من خلالها الشخص عن متاعبه، ليس أمراً سهلاً، حيث يجب أن تتسم بالمصداقية والثقة والأمان. كما يجب أن يتوفر لديها مستشارين على درجة عالية من التأهيل العلمي والخبرة والمهنية، ويتوفر عنهم تقييمات إيجابية تجعل الشخص يطمئن للجوء إليهم لطلب الاستشارة النفسية.

 

تطبيق لبيه للاستشارات النفسية

عند الرغبة في استشارة طبيب نفسي فإن الكثيرون يبحثون عن منصة توفر خدمات استشارية عبر الانترنت، فقد سهلت التكنلوجيا التواصل المباشر مع المستشارين حتى وإن بعدت مكاتبهم واختلفت أماكن إقامتهم، وهنا يأتي تطبيق لبيه، فهو يمثل الحل الرقمي المتكامل لتقديم خدمات الرفاهية والصحة النفسية بكل يسر وخصوصية. تطبيق لبيه معتمد من وزارة الصحة، ويقدم استشارات نفسية وأسرية على مدار الساعة، حيث يضم ما يزيد عن 140 معالج نفسي معتمد لدى وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية.

لبيه يقدم الدعم والمساعدة عبر الإنترنت ويوفر مقالات متخصصة في الأمراض والمشكلات النفسية، بالإضافة للندوات والمحتوى المميز المتعلق بالصحة النفسية والسلام الداخلي.

تطبيق لبيه

يتميز تطبيق لبيه بالخصائص التالية:

  • يمنح العميل الحرية التامة في اختيار المعالج النفسي المناسب له.
  • سهل التحميل للهاتف أو الآي فون.
  • يضمن السرية الكاملة لبيانات المستخدم ورقم جواله، لأنها تكون مشفرة لا يحق لأي شخص الاطلاع عليها.
  • يمكن للشخص اختيار الوسيلة المناسبة له للتواصل مع الطبيب، سواء من خلال الرسائل الصوتية أو الفيديو أو عبر الرسائل المكتوبة.
  • يمكن للمستخدم الاطلاع على كافة بيانات الطبيب ورصد تقييمات عملاءه السابقين قبل الحجز.
  • جميع المعالجين النفسيين لدى لبيه معتمدين ويتمتعون بدرجة عالية من الخبرة.
  • إمكانية حجز باقات للاستشارات بخصومات ممتازة تصل إلى ٢٠٪
  • بإمكان العميل أخذ الاستشارة الآن والدفع لاحقا، ويمكن أيضا الدفع بالأقساط
  • إمكانية أخد استشارات فورية خلال أقل من ٦٠ دقيقة في الحالات المستعجلة
  • بإمكان العميل إمكانية أخذ وصفة طبية وأيضا التقرير الطبي عبر التطبيق

جلسات الدعم الجماعي

يقدم تطبيق لبيه جلسات جماعية للإرشاد النفسي، من خلالها يمكن مشاركة الآخرين خبراتهم النفسية، كما توفر فرصة جيدة للتحدث إلى معالج نفسي متميز من ضمن فريق عمل الموقع.

هذه الجلسات يتجمع فيها مجموعة من المشاركين تجمعهم نفس المشكلة النفسية، ويتحدث كل شخص عن تجربته وتفاصيلها، وبالتالي يحدث تبادل للخبرات.

كما يشعر كل مشارك أنه يوجد من يعاني مثله من نفس المشكلة، مما يقلل من الألم النفسي ويساعد في العلاج.

وللتعرف على مواعيد هذه الجلسات يمكنك تحميل تطبيق لبيه لمتابعة الجلسات والانضمام إليها في أوقاتها.

 

أسئلة الطبيب النفسي

عند بدء استشارة مع طبيب نفسي، فإنه يتوقع أن يسأل العميل بعض الأسئلة التي تساعده في جمع المعلومات الخاصة بالحالة وبالتالي يتمكن تقييم الحالة والحكم عليها بشكل صحيح، وبالتالي يضع خطة علاجية صحيحة.
ومن أهم الأسئلة التي يطرحها الطبيب النفسي خاصة في الجلسات الأولى للعلاج والتي تكون مثيرة لقلق المريض وحيرته، ما يلي:

التعرف على المريض

خلال الجلسات الأولى يحاول الطبيب التقرب من المريض والتعرف عليه، وخلق علاقة مودة وارتياح بينهما، مما يشجع الشخص على استكمال جلسات العلاج، حيث تكون الأسئلة في شكل حوار يتسم بالمحبة والهدوء، بعيداً عن الأسئلة المباشرة والجامدة.

السؤال عن التاريخ العائلي للمريض

يحتاج الطبيب في الجلسة الأولى لمعرفة جذور المشكلة التي يعاني منها الشخص، وبالتالي فإنه يسأل الشخص عن أسرته وما إذا كان هناك أشخاص مصابين بمشكلات نفسية أم لا.

التعرف على التاريخ المرضي

يسأل الطبيب عن الأمراض التي يعاني منها الشخص، ويتعرف على أنواع وأسماء الأدوية الأخرى التي يتناولها من قبل سواء لعلاج مشكلاته النفسية أو كعلاج الأمراض المزمنة الأخرى.

يسأل الطبيب عن أسباب الزيارة

استشارة طبيب نفسي يسأل من خلالها الطبيب بعض الأسئلة التي تساعده على اكتشاف الحالة المزاجية للشخص، مثل أن يسأله عن أسباب زيارته للطبيب، وما هي العلامات والأعراض التي دفعته لاختيار قرار العلاج، كما يسأله عن الطريقة التي يمكنه أن يساعده من خلالها.

السؤال عن توقيت بداية المشكلة

يعرف الطبيب من خلال هذا السؤال الفترة الزمنية التي بدأت فيها معاناة الشخص مع مشكلته، وقد يتطرق الحديث عن أسبابها والمواقف التي تسببت فيها.

محاولة التعرف على تفاصيل المشكلة

يطرح الطبيب مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يمكنه التعرف على تفاصيل المرض النفسي وأبعاده والمرحلة التي وصل إليها، مثل سؤاله، هل حاول الانتحار أو إيذاء نفسه أو الآخرين، أو السؤال عن الرغبة في الانعزال أو فقدان الشهية.

الحوار الهاديء مع المريض

 يدور حوار هاديء بين الطبيب والمريض، قد يبدو وأنه كلام عادي وبدون هدف، ولكن يحمل في طياته تفاصيل دقيقة يستدل المعالج النفسي من خلالها على الكثير من الأمور المهمة التي تساعده في العلاج.

فقد يحاول المعالج التعرف بشكل غير مباشر على المشكلات التي قد يعاني منها، كما يتطرق الحديث لتفاصيل الأعراض التي يشكو منها

الحديث عن بدائل العلاج

خلال الاستشارة للطبيب النفسي يتحدث الطبيب حول بدائل العلاج المتاحة والمناسبة لحالته، حيث يطمئن الشخص أن العلاج مناسب له ويتعرف على الكثير من النصائح والتعليمات المتعلقة بخطة العلاج وكذلك فترة العلاج التي يحتاجها.

 

خلاصة القول أن الحصول على استشارة طبيب نفسي أصبح أمراً سهلاً مع وجود تطبيق لبيه، الذي يمنحك القدرة على الحصول على استشارات نفسية بكل سرية وسهولة، والمتابعة مع مستشارك بانتظام من خلال الباقات المخفضة التي يقدمها التطبيق

.

حمل تطبيق لبيه الآن واحصل على استشارات نفسية وأسرية مع مستشارين مميزين ومرخصين 

تطبيق لبيه

مشاركة المقالة