خطة الامان لمنع الانتحار

قد نمر بتجربة مؤلمة، أو أزمة مالية خانقة، أو نخسر عزيزاً، أو فرصة عمل، أو دراسة. الحياة ليست سهلة. نمر جميعاً بظروف قاسية في مراحل مختلفة من حياتنا، وفي بعض الأحيان تكون أقسى من قدرتنا على الاحتمال. 

تشير الإحصائيات إلى أن 800 ألف شخص يموتون سنوياً بالانتحار، وهذا الرقم يعادل شخصاً واحداً كل 40 ثانية، وقد تكون الحالات غير المعلنة أكبر من ذلك.

من الطبيعي أن نمر بأزمات نفسية، ولكن من المهم أن نبقى واعين، وأن ننتبه كي لا تتطور هذه الأزمات إلى أفكار انتحارية، وهنا نحن بحاجة إلى خطة الأمان.

متى يجب استخدام خطة الأمان للتخلص من الأفكار الانتحارية؟

من المهم التفريق بين حالات الحزن العرضية، وتلك التي تتطور إلى أفكار انتحارية، فعندما يصل بك الأمر إلى أن التفكير بالصور والمشاعر التي قد ترافق عملية انتحارك، أو عندما يخطر على بالك ولو من بعيد أن تبحث عن أدوات أو طرق للانتحار، فهذا هو وقت البدء بتنفيذ خطة الأمان.

ما هي خطة الأمان؟

خطة الأمان هي مجموعة من التعليمات التي تصممها لنفسك كخطة طوارئ في حال بدأت تراودك أفكار انتحارية، أو بدأت تشعر بالرغبة بإيذاء نفسك، ويكون عليك أن تتبع هذه التعليمات واحدة تلو الأخرى، وبشكل تصاعدي إلى أن تشعر أنك بأمان.

من الأفضل أن تقوم بكتابة خطة الأمان بمساعدة شخص تثق به، مثل صديق مقرب، أو أحد أفراد عائلتك، أو ربما طبيبك المعالج. يُنصَح أيضاً بأن تقوم بإعادة الخطة عندما تكون في حالة نفسية جيدة تكون فيها قادراً على ترتيب أفكارك بوضوح.

بعد أن تقوم بإعداد الخطة، قم بحفظها في مكان يسهل الوصول إليها من خلاله في حال اقتضت الحاجة.

قمنا في لبيه بإعداد نموذج جاهز للاستخدام لخطة الأمان، يمكنك تحميله وطباعته، والإجابة على الأسئلة المطروحة فيه، وبذلك تصبح خطة الأمان الخاصة بك جاهزة.

تتضمن الخطة أسئلة مثل: ما هي دوافعك للحياة؟ مع من يمكنك التحدث في حالات الحزن أو الاكتئاب الشديد؟ أمور عليك القيام بها لإبعاد الأدوات الخطرة عن متناول يدك، أشياء تفعلها لتساعد نفسك، أسماء أماكن تحبها.

كل الأسئلة في الخطة مرفقة مع أمثلة عن الأجوبة لتساعد على تجهيز الخطة بشكل أسرع، ويمكن تحميل الخطة من الرابط التالي

لا تبخل بمساعدة محيطك بمشاركة فكرة “خطة الأمان” معهم، ومساعدتهم على إعدادها إن أمكنك ذلك، فجميع الناس قد يتعرضون لمواقف وظروف قد تتطور لتصل إلى أفكار انتحارية في المستقبل.

الانتحار وعلاماته للأسرة وكيفية التعامل معه

في محاضرة ألقاها الأستاذ يوسف الجهني بالتعاون مع منصة لبيه، تحدث عن العلامات التي تساعد على معرفة إن كان أحد أفراد الأسرة يفكر في الانتحار، وكيفية مساعدته على تجاوز هذه الأفكار، ننصح جداً بمشاهدتها.

نتمنى السلامة للجميع

مشاركة المقالة