Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

كيف أتعامل مع المدير الذي يعاني من جنون العظمة؟

يواجه الناس العديد من الصعوبات في العمل تحت قيادة رئيس لا يحترمهم، حيث يمكن لرئيس العمل المصاب بجنون العظمة أن يجعل بيئة العمل صعبة عليه وعلى الموظفين عن طريق تجاوز الحدود المتعارف عليها، أو نيله الفضل في العمل الذي يقوم به الموظفون.

 يعاني المدير المصاب بجنون العظمة من تقلبات مزاجية عشوائية غير مبررة، لحسن الحظ هناك خطوات ملموسة يمكن اتخاذها لحماية صحة الموظف العقلية وجعل عمله أسهل بكثير. هذا المقال سيوفر قائمة كاملة من الأمور والنصائح التي يمكن القيام بها للتعامل مع المدير المصاب بجنون العظمة.

هل جنون العظمة مرض؟

نعم، يعتبر جنون العظمة مرض نفسي ويطلق عليه اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، يتميز المصاب به ببعض الصفات كالشعور بالعظمة غير المبررة والحاجة إلى الإعجاب وعدم التعاطف مع غيرهم لكونهم ينظرون لأنفسهم كأشخاص أفضل منهم. 

يصنف هذا الاضطراب ضمن نموذج الاضطرابات الشخصية، ويرتبط جنون العظمة بشدة باضطرابات أخرى في الصحة العقلية للمصاب.

غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون من ضعف الحفاظ على عمل ثابت وعلاقات اجتماعية جيدة، وعلى الرغم من انتشار اضطراب جنون العظمة أو النرجسية بشكل كبير في المجتمع، إلا أن هناك أبحاث قليلة ومحدودة حوله.

هل هناك علامات تميز جنون العظمة؟

عندما يعاني الموظف من علاقة سيئة مع مديره في العمل، قد يتبادر لذهنه أن مديره مصاب بجنون العظمة، هناك بعض التصرفات والأفعال التي قد تعني أن المدير يعاني من جنون العظمة مثل:

  • يدلون بتعليقات مهينة عن الآخرين في الشركة.
  •  يقدمون الوعود التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها.
  • يتحدثون عن أنفسهم معظم الوقت.
  • لديهم طموحات عالية بشكل مبالغ به.
  • يحتاجون للثناء بشكل مستمر ومتواصل.
  • لديهم شعور بالاستحقاق دونّ عن غيرهم.
  • يستغلون الآخرين.
  • يحسدون الآخرين.
  • يفتقرون للتعاطف.
  • غير مستقرين عاطفيًا.
  • يتملقون رؤساءهم بشكل ممتاز.
  • لديهم حس عالِ بالمنافسة.
  • تتولد لديهم ضغينة طويلة الأمد تجاه المنافسين.

لكن كل هذه مجرد علامات بسيطة، ووجودها لا يعني كون المدير مصاباً بجنون العظمة، ربما هو مجرد شخص سيء. يجب التنويه أن النرجسية وجنون العظمة أو اضطراب الشخصية النرجسية منفصلان تمامًا. 

النرجسية متواجدة داخل الناس حول العالم بشكل طبيعي ولكن بدرجات مختلفة، أما جنون العظمة حالة صحية عقلية مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الطبعة الخامسة، لذلك من الأفضل توخي الحذر دائماً والتعامل بما تمليه علاقات العمل فقط.

هل مديري مصاب بجنون العظمة؟

تشير العديد من الأحداث والوقائع أن الأشخاص الذين يشغلون أدواراً قيادية يملكون العديد من السلوكيات النرجسية، مما عزز فكرة أن جميع الناس كالمديرين في الشركات وغيرها يعانون من النرجسية لكن هل هذا الأمر صحيح؟ في الواقع أشارت دراسة أجريت عام 2016 إلى أن أولئك الذين يتمتعون بصفات نرجسية محددة هم أكثر عرضة للحصول على الأدوار الإدارية أو القيادية كشكل من أشكال تأكيد الذات.

تسلط الدراسة الضوء على أن بعض السمات النرجسية يمكن أن تسهل من جعل الشخص قائداً أو مديراً في مكان العمل، إلا أن الأتباع أو الموظفين غالباً ما يصابون بخيبة أمل من قدرة الشخص على القيادة بمجرد توليه المسؤولية دون قدرته على أداء العمل بشكل جيد.

فيما يلي بعض الصفات التي يتميز بها المدير المصاب بجنون العظمة:

الجاذبية

يتميز المدير المصاب بجنون العظمة بالجمال والجاذبية غالباً، تمكنهم هذه الميزة من الحصول على مكانتهم كقائد، قد يجيدون التصرف في مواقف معينة باستخدام الأساليب المعسولة والكلام المنمق التي تصورهم على أنهم آسرون وجذابون، لكن مع الوقت والقليل من الملاحظة يمكن الرؤية من خلالهم.

يأخذ الفضل ولا يتحمل المسؤولية

قد تشمل بعض العلامات حصول المدير على الفضل والمديح بسهولة من قبل مرؤوسيه لتعزيز احترامهم له، لكن عندما يتعلق الأمر بتحمل المسؤولية تجاه الأخطاء التي قاموا بها، فهم مستعدون لتحويل اللوم لشخص آخر دون تردد.

يوفر بيئة غير آمنة نفسيًا

يمكن تعريف الأمان النفسي بأنه شعور كل فرد في المجموعة بالأمان مع الأفراد الآخرين من نفس المجموعة، مما يعزز تحمل كل فرد للمخاطر والتعبير عن آرائه وأفكاره دون خوف. لنفترض أن المدير يقوم دوماً بإلقاء اللوم أو المسؤولية على أي شخص يتحدث، في هذه الحالة يتم تعزيز ثقافة حفظ الأسرار والمنافسة في مكان العمل، حيث يحاول كل شخص حماية وظيفته دون الالتفات لتحسين بيئة وجودة العمل.

يستغل انعدام الأمان النفسي لدى الآخرين

يمكن أن يكون المدير المصاب بجنون العظمة مدركاً تماماً للقوة التي يمارسها، ولأن هذه الحالة مرضية فهي تأتي غالباً مع انعدام الأمان النفسي، ويقوم بالتعويض عن هذا الشعور بجعل من حوله يعانون من نفس الشعور. على سبيل المثال: استخدام الخوف القادم من التهديد بالتسريح لمنع الموظفين من أخذ فترات راحة.

إدارة دقيقة

تم إجراء دراسة عام 2019 تشير لارتباط الإدارة الدقيقة بالنرجسية، قد يقوم المدير بالإدارة الدقيقة لأن ممارسة هذه السلطة تجعله يشعر بالقوة والسيطرة، كما أن هذا الأمر يسهل عليهم لاحقاً الحصول على الفضل عن أفكار وعمل الموظفين الذي يرأسهم.

التلاعب بالآخرين

التلاعب بالآخرين أو عقولهم يتم عن طريق التحريف المتعمد للواقع لجعل شخص آخر يشكك في تصوراته وقدرته على التفكير، مما يسهل على المدير السيطرة على ثقة الآخرين واستعمالها كما يريدون. بعض الأمثلة لتلاعب المدير المصاب بجنون العظمة بالآخرين:

  • قول “لقد دربناك على هذا” على الرغم من عدم حصول الموظف على تدريب أساسًا.
  • معاقبة الموظفين للتركيز على مهامهم التي تم توجيههم للتركيز عليها.
  • إخبار فريق الموظفين أنهم “لم يكونوا بحاجة إلى إلغاء وقت الإجازة” بعد الضغط عليهم بشدة لإلغائها.

كيف أتعامل مع المدير المصاب بجنون العظمة؟

الحل الأمثل في هذه الحالة هو الاستقالة، على الرغم من كون هذا الأمر صعباً لكنه الحل الأفضل للحفاظ على صحة نفسية جيدة، لكن قد يكون هذا الخيار غير متاحاً دائماً؛ لذلك نقدم لك بعض النصائح حول التعامل مع المدير المصاب بجنون العظمة أو اضطراب الشخصية النرجسية:

جمع المعلومات

المعرفة قوة، واكتساب فهم أعمق لنفسية المدير يمكن أن يساعد على تفسير سلوكياته والاستجابة لها بشكل أفضل.

تطوير المهارات التي يتطلبها العمل

إن اغتنام أي فرصة لتطوير الذات يمكن أن يساعد في البحث عن وظيفة في المستقبل، حيث أن تطوير أكبر عدد ممكن من المهارات المهنية أمر مهم للحصول على عمل أفضل، وعلى الرغم من أهمية تطوير المهارات، إلا أن الاسترخاء مهم أيضاً لتجنب شعور المدير بالتهديد من قبل الموظف.

التعلم من تجارب الآخرين

يجب التعرف على بيئة العمل بشكل جيد لتعزيز المهارات الشخصية، فالتعلم من الآخرين حول بيئة العمل وسماع قصصهم يساعد في الحصول على فكرة واضحة لما يجري في العمل، بالإضافة لتوفير الدعم أثناء اللحظات الصعبة التي قد يسببها المدير المصاب بجنون العظمة.

تقديم مراجعات إيجابية

قد تكون إحدى أفضل الطرق للتعامل مع المدير المصاب بجنون العظمة هي التعليقات والمراجعات الإيجابية والثناء عليه، هذه النصيحة ليست للجميع ولكن إذا لم يكن هناك أي رد إيجابي لقوله فالأفضل البقاء بعيداً عن أنظار المدير قدر المستطاع.

إظهار اللامبالاة

قد يحاول المدير المصاب بجنون العظمة الضغط على الموظف لإظهار ردود أفعال سلبية ليستعملها لاحقاً ويمارس سيطرته على الموظف، والطريقة الأفضل لحل هذه المشكلة حرمانهم من هذه الردود، مثلاً: إذا أراد المدير الحصول على رد فعل من الموظف عن طريق تعليق ساخر، يجب عدم إبداء أي تعبير عن الانزعاج والتظاهر بعدم ملاحظة تعليقه وتوجيه المحادثة لأمر يتعلق بالعمل.

التعامل مع مدير مصاب بجنون العظمة هو من أصعب الأمور التي قد تواجهها في بيئة العمل، لذلك عليك اتخاذ خطوات جادة للتعامل مع هذه المشكلة وتخطيها بأقل الآثار السلبية على صحتك النفسية.

المراجع

1- 6 Signs of a Narcissistic Boss and How to Protect Yourself, psychcentral.com/, retrivated on 30/9/2023.

2- How to Work for a Narcissistic Boss, hbr.org, retrivated on 30/9/2023.

3- Micromanagement: An Employers’ Perspective, 

4- Namrata Mishra et al. “Micromanagement: An Employers’ Perspective”, International Journal of Scientific & Technology Research, Volume 8, Issue 10, October 2019. 

5- Paroma Mitra et al. “Narcissistic Personality Disorder”, book: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK556001/, published in 2023. 

6- Chin Wei Ong et al. “The Leader Ship Is Sinking: A Temporal Investigation of Narcissistic Leadership”, Journal of Personality, April 2016. DOI:10.1111/jopy.12155. 

يواجه الناس العديد من الصعوبات في العمل تحت قيادة رئيس لا يحترمهم، حيث يمكن لرئيس العمل المصاب بجنون العظمة أن يجعل بيئة العمل صعبة عليه وعلى الموظفين عن طريق تجاوز الحدود المتعارف عليها، أو نيله الفضل في العمل الذي يقوم به الموظفون.  يعاني المدير المصاب بجنون العظمة من تقلبات مزاجية عشوائية غير مبررة، لحسن الحظ هناك خطوات ملموسة يمكن اتخاذها لحماية صحة الموظف العقلية وجعل عمله أسهل بكثير. هذا المقال سيوفر قائمة كاملة من الأمور والنصائح التي يمكن القيام بها للتعامل مع المدير المصاب بجنون العظمة. هل جنون العظمة مرض؟ نعم، يعتبر جنون العظمة مرض نفسي ويطلق عليه اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، يتميز المصاب به ببعض الصفات كالشعور بالعظمة غير المبررة والحاجة إلى الإعجاب وعدم التعاطف مع غيرهم لكونهم ينظرون لأنفسهم كأشخاص أفضل منهم.  يصنف هذا الاضطراب ضمن نموذج الاضطرابات الشخصية، ويرتبط جنون العظمة بشدة باضطرابات أخرى في الصحة العقلية للمصاب. غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون من ضعف الحفاظ على عمل ثابت وعلاقات اجتماعية جيدة، وعلى الرغم من انتشار اضطراب...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
375

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
كيف أعزز المرونة النفسية في حياتي؟
Next article

كيف أعزز المرونة النفسية في حياتي؟

كيف أتعامل مع الاكتئاب وحدي؟
Previous article

كيف أتعامل مع الاكتئاب وحدي؟

Related articles
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
تأثير السوشيال ميديا في حياتنا وآثارها على الفرد والمجتمع والشباب
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
كيف أتعامل مع الزوج النرجسي؟
كيف أتعامل مع الزوج النرجسي؟
كيف أتعافى من آثار الطفولة المؤلمة؟
كيف أتعافى من آثار الطفولة المؤلمة؟
5 طرق لتقوية ثقة طفلك بنفسه
5 طرق لتقوية ثقة طفلك بنفسه
اكتئاب الحمل في الشهور الاخيره وأهم الأعراض وتأثيرها على الجنين وطرق العلاج
اكتئاب الحمل في الشهور الاخيره وأهم الأعراض وتأثيرها على الجنين وطرق العلاج
كيف تؤثر الإعلانات في سلوكنا ونصائح لعلاج آثارها السلبية على الأطفال والمراهقين
كيف تؤثر الإعلانات في سلوكنا ونصائح لعلاج آثارها السلبية على الأطفال والمراهقين
كيف أتصرف عند تعرض طفلي للتحرش؟
كيف أتصرف عند تعرض طفلي للتحرش؟
6 خطوات لتجاوز ألم الانفصال
6 خطوات لتجاوز ألم الانفصال
تأثير الإهمال الوالدي في الطفولة على حياة الفرد
تأثير الإهمال الوالدي في الطفولة على حياة الفرد
اكتئاب الحمل
اكتئاب الحمل
التوتر في العمل وأعراضه
التوتر في العمل وأعراضه
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي