Sign up on Labayh app

Get your first session at a 15% discount.

ما هي أعراض الخوف الداخلي؟

الخوف يمكن أن يسبب معاناة كبيرة، وخصوصًا عندما لا نفهم أن الكثير من مخاوفنا تنبع من الخوف الداخلي الذي نسقطه على العالم الخارجي من حولنا ما يجعلنا نرى المخاطر في العالم تؤكد صحة خوفنا، وغالبًا ما يقاوم الناس فكرة العمل على داخلنا الذي يقلل هذا الخوف. 

ما هو الخوف الداخلي؟

الخوف الداخلي، هو خوف دون سبب، وغالبًا ما يكون غير واع، يحدث بسبب الخشية من الفقر أو الموت أو الجوع أو المجهول أو التغيير، لكن أكبر هذه المخاوف هو خوفنا من أنفسنا، ما يسبب لنا شعور مستمر بالشك في أنفسنا وكل ما حولنا، مع رفض التطور والنمو بسبب الخوف من التخلي عن هويتنا والمعاناة التي اعتدنا عليها، ما يجعلنا نفقد قوتنا ولا نمارس دورنا الطبيعي في الحياة كبشر طبيعيين. 

تشير الأبحاث (2013 ,.Adolphs et al) إلى أن شعور الخوف معقد بشكل لا يصدق ولا يوجد سبب رئيسي واحد فقط له، إنما يحدث بسبب عدة عوامل، وحتى لو لم تكن على علم بذلك فهناك سبب لأعراض الخوف والقلق لديك. 

لماذا يحدث الخوف الداخلي؟

قد يكون الخوف الداخلي مزعجًا جدًا بسبب التوتر والحاجة التي لا يمكن تفسيرها لفعل شيء وعدم اليقين بشأن هذا الشعور الغريب، وغالبًا ما يكون من غير الواضح سبب هذا الخوف.

في كثير من الأحيان، يؤدي الشعور بالخوف الداخلي إلى التهيج السريع والإرهاق والقلق الداخلي والعكس (أي يتحول القلق الداخلي إلى خوف وتوتر) فتصبح حلقة مفرغة، لأنه لا يمكن تحقيق الراحة التي تشتد الحاجة إليها في هذه الحالة.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعرف على الأنماط أو تعلم كيفية تحديد ما يثير شعور الخوف لديك، وقد تشعر أن الأعراض قد ظهرت من العدم لكن هذا لأن جسمك يعمل تلقائيًا عندما يكتشف تهديدًا.

قد تنتج بعض المخاوف عن التجارب أو الصدمات، بينما قد يشعر البعض الآخر بالخوف من شيء آخر تمامًا مثل: فقدان السيطرة، ومع ذلك قد تحدث مخاوف أخرى لأنها تسبب أعراضًا جسدية مثل: الخوف من المرتفعات لأنها تجعلك تشعر بالدوار مع ألم في المعدة.

ما هي أعراض الخوف الداخلي؟

أعراض الخوف الداخلي هي ذاتها أعراض الخوف مع فرق وحيد فقط هو عدم معرفتنا سبب هذا الخوف، وتقسم أعراض الخوف إلى:

أعراض نفسية مثل:

  • الشعور المستمر بالخطر.
  • القلق والتوتر.
  • الاكتئاب.
  • فقدان الثقة بالأشخاص.
  • فقدان السيطرة.
  • الشعور بعدم الواقعية أو الانفصال. 

أعراض جسدية

هناك العديد من الأعراض الجسدية، منها: 

تغير معدل ضربات القلب

يطلق الجسم الأدرينالين كاستجابة للخوف، ما يؤدي إلى تحريك الجسم للعمل، ويزداد معدل ضربات القلب ومعدل التنفس بالتناسب مع مستوى التهديد المتصور، ولا يؤثر الأدرينالين على معدل ضربات القلب فقط، إذ يدير الجهاز العصبي اللاإرادي وظائف الجسم التي لا يتم التحكم فيها بوعي مثل: نبضات القلب، وله قسمان رئيسيان يعرفان باسم الودي ونظير الودي، إذ يرتبط الجهاز نظير الودي بالراحة بينما يرتبط القسم الودي باستجابة الجسم للخوف والتوتر أو المجهود وهو مسؤول عن زيادة معدل ضربات القلب.

ضيق في التنفس

إلى جانب زيادة معدل ضربات القلب يتنفس الناس بمعدل أسرع عند التعرض للخوف، ويؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى الشعور بضيق في التنفس، وقد وجد باحثون في جامعة نورث وسترن (2016 .Gottfried et al) أن هذا يؤدي إلى قضاء الشخص الخائف وقت أقل في الاستنشاق ما قد يدفع الدماغ للتنفس السريع.

اضطراب المعدة أو الغثيان

ينتج الجسم هرمون الكورتيزول استجابة للخوف أو التوتر، ويمنع هذا الهرمون إنتاج الأنسولين فتحصل العضلات على طاقة فورية، وبعد انتهاء الوضع المخيف يعود توازن هذا الهرمون إلى طبيعته، ويعتبر هذا أحد أهم أسباب شعور الكثير من الناس باضطراب المعدة أو الغثيان أحيانًا عند الخوف.

القشعريرة أو زيادة التعرق

بالإضافة إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس يمكن أن يزيد الأدرينالين أيضًا من التعرق وأحيانًا القشعريرة، وتحدث القشعريرة لأنه يحفز تقلص العضلات بما في ذلك العضلات الصغيرة التي تحيط ببصيلات الشعر، ويُعرف هذا عادةً باسم قشعريرة الرعب، والتي تحدث أيضًا عندما يشعر شخص ما بالبرد.

الارتعاش

تعمل الهرمونات التي يتم إطلاقها عند الخوف معًا لزيادة تدفق الدم في العضلات فتتشنج العضلات أحيانًا في أثناء الشعور بالخوف ولفترة قصيرة بعد ذلك، ومن الممكن أن تسبب:

  • ألم في الصدر.
  • الشعور بالخدر.
  • الدوخة أو الإغماء.

ما هي أهم محفزات الشعور بالخوف الداخلي وكيف نتعامل معها؟ 

تناول الكافيين

يعتمد الكثير من الناس على شرب مشروبات الطاقة الحاوية على الكافيين في الصباح (مثل القهوة)، لكن في الحقيقة قد يؤدي ذلك إلى إثارة القلق أو تفاقمه، ووفقًا لمراجعة (Klevebrant et al., 2022) فإن شرب نحو خمسة أكواب من القهوة يوميًا يزيد من القلق ويسبب نوبات الهلع لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع.

الحفلات أو المناسبات الاجتماعية

يمكن أن تثير الأحداث التي تتطلب منك إجراء محادثة قصيرة أو التفاعل مع أشخاص لا تعرفهم مشاعر القلق والخوف، والتي قد تُشخص على أنها اضطراب القلق الاجتماعي.

للمساعدة في تخفيف مخاوفك أو عدم ارتياحك، يمكنك دائمًا إحضار رفيق معك عندما يكون ذلك ممكنًا، ولكن من المهم أيضًا العمل مع المختصين لإيجاد آليات للتكيف تجعل هذه الأحداث أكثر قابلية للإدارة على المدى الطويل.

الأدوية

قد تؤدي بعض الأدوية الموصوفة طبيًا والأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية (OTC) إلى ظهور أعراض القلق والخوف، وذلك لأن المواد الفعالة في هذه الأدوية قد تجعلك تشعر بعدم الارتياح أو التوعك مثل: أدوية السعال والاحتقان؛ لذلك تحدّث مع الطبيب عما تشعر به في حال تناولت هذه الأدوية لإيجاد بديل عنها لا يثير قلقك أو يزيد الأعراض سوءًا.

التفكير السلبي

يتحكم عقلك في جزء كبير من جسمك وهذا مؤكد مع Anxiety والخوف، فعندما تكون منزعجًا يمكن أن تثير الكلمات التي تقولها لنفسك مشاعر سلبية أكبر من الخوف والقلق.

إذا كنت من الأشخاص الذين تراودهم أفكار سلبية في أغلب الوقت، فإن تعلم إعادة تركيز لغتك ومشاعرك عندما تبدأ بالإحساس بالخوف مفيد جدًا، وتستطيع التواصل مع المختصين لمساعدتك أكثر في هذه الخطوة.

المحفزات الشخصية

قد يكون من الصعب تحديد هذه المحفزات، ولكن يُدرب اختصاصي الصحة النفسية لمساعدتك في تحديدها، والتي قد تبدأ برائحة أو مكان أو حتى أغنية لتذكرك إما بوعي أو بغير وعي بذكرى سيئة أو حدث صادم في حياتك.

المخاوف المالية

تُعتبر المخاوف بشأن توفير المال أو وجود ديون والفواتير غير المتوقعة من أهم محفزات الإحساس بالخوف.

الخوف، هو استجابة طبيعية من الجسم لحمايته من الخطر، ولكن الخوف الداخلي هو مشكلة لأنه يحدث دون أي مبرر واضح لهذا الشعور، وهنا يأتي دور المعالج النفسي أو الطبيب ليساعدك على تحديد هذا السبب بدقة، يمكنك التواصل مع معالجك النفسي عبر تطبيق لبيه لمتابعة حالتك والتخلص من هذا الخوف. 

المراجع 

1- Ralph Adolphs. “The Biology of Fear”. Curr Biol. 2013 Jan 21;23(2):R79-93. doi: 10.1016/j.cub.2012.11.055.

2- Lisa Klevebrant, Andreas Frick. “Effects of caffeine on anxiety and panic attacks in patients with panic disorder: A systematic review and meta-analysis”. Gen Hosp Psychiatry. 2022 Jan-Feb;74:22-31. doi: 10.1016/j.genhosppsych.2021.11.005. Epub 2021 Dec 2.

3- Rhythm of breathing affects memory and fear, news.northwestern.ed, retrieved 6/ 9/ 2023

4- Signs of Fear, www.webmd.com, retrieved 6/ 9/ 2023

5- Why Am I Feeling Anxious For No Reason, www.simplypsychology.org, retrieved 6/ 9/ 2023.

6- How Inner Fear Becomes Our Worst Nightmare, whywesuffer.com, retrieved 6/ 9/ 2023.

الخوف يمكن أن يسبب معاناة كبيرة، وخصوصًا عندما لا نفهم أن الكثير من مخاوفنا تنبع من الخوف الداخلي الذي نسقطه على العالم الخارجي من حولنا ما يجعلنا نرى المخاطر في العالم تؤكد صحة خوفنا، وغالبًا ما يقاوم الناس فكرة العمل على داخلنا الذي يقلل هذا الخوف.  ما هو الخوف الداخلي؟ الخوف الداخلي، هو خوف دون سبب، وغالبًا ما يكون غير واع، يحدث بسبب الخشية من الفقر أو الموت أو الجوع أو المجهول أو التغيير، لكن أكبر هذه المخاوف هو خوفنا من أنفسنا، ما يسبب لنا شعور مستمر بالشك في أنفسنا وكل ما حولنا، مع رفض التطور والنمو بسبب الخوف من التخلي عن هويتنا والمعاناة التي اعتدنا عليها، ما يجعلنا نفقد قوتنا ولا نمارس دورنا الطبيعي في الحياة كبشر طبيعيين.  تشير الأبحاث (2013 ,.Adolphs et al) إلى أن شعور الخوف معقد بشكل لا يصدق ولا يوجد سبب رئيسي واحد فقط له، إنما يحدث بسبب عدة عوامل، وحتى لو لم تكن على علم بذلك فهناك سبب لأعراض الخوف والقلق لديك.  لماذا يحدث...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
170

Book your consultation now

Find the right doctor for you or enlist the help of our team to recommend the right doctor for you.

Are you looking for distinguished psychological counseling?

Choose, through labayh, who suits you best from specialists with great experience

For companies and businesses we offer you

Staff Health and Mental Well-being Program

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
2
Useful
-
Normal
-
Not useful
1
هل أنا شخصية سامة لمن حولي؟
Next article

هل أنا شخصية سامة لمن حولي؟

كيف تؤثر السوشيال ميديا على الصحة النفسية؟
Previous article

كيف تؤثر السوشيال ميديا على الصحة النفسية؟

Related articles
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
لماذا أشعر بالحزن بلا سبب ؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية؟
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
كيف أتخلص من التفكير الزائد والتشتت؟
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
الوسواس القهري في الدين وأهم أسبابه وطرق علاجه
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
مشاهدة الأفلام الإباحية وأثرها على الصحة النفسية
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
علاج الخوف عند الاطفال ليتعلم الكبار طرق دعم الصغار واحتواء مشاعرهم
كيف يمكنك التعامل مع فقدان الشغف والاهتمام؟
كيف يمكنك التعامل مع فقدان الشغف والاهتمام؟
علاج المخاوف الوسواسية
علاج المخاوف الوسواسية
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
هل يمكن أن يحدث التوحد عند الكبار؟ وكيف يعالج؟
جنون العظمة : اضطراب الشخصية بجنون العظمة، الأعراض والأسباب
جنون العظمة : اضطراب الشخصية بجنون العظمة، الأعراض والأسباب
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
كيف تتخلص من جلد الذات؟ وكيف تتعامل معه بطريقة صحيحة؟
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
6 طرق للتعامل مع الشعور بالذنب وجلد الذات
كيف أحب ذاتي؟
كيف أحب ذاتي؟
الشعور بالنقص
الشعور بالنقص