Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

كيف يسهم الاعتناء بالصحة النفسية للموظفين في رفع مستوى إنتاجيتهم وانتمائهم لبيئة العمل؟

لاقت الصحة النفسية للموظفين اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الوعي لدى الهيئات الإدارية في المنظمات حول العلاقة الوطيدة بين جودة نفسية الموظف ونجاح وتقدّم العمل، ما أسهم في تعزيز السعي الدؤوب على ضرورة تحقيق الرفاهية للموظفين في مكان العمل لضمان الحصول على أفضل النتائج في الإنجاز والأداء، التي تشكّل بدورها مدى رضاه النابع من أعماقه عن البيئة الوظيفية وانتمائه وراحته فيها.

الصحة النفسية للموظفين

تُقاس الصحة النفسية للموظفين بنوعية الشعور المتولد لدى الموظف إزاء وظيفته والبيئة التنظيمية التي يعمل بها، وفي الحقيقة هو بحاجة إلى الشعور الإيجابي والراحة النفسية الحقيقية حتى يكون قادرًا على تقديم الأداء الأفضل دومًا؛ ما يعود بالنتائج الإيجابية على النمو والأرباح في الشركة، فإن الموظف يحتاج إلى تعزيز جودة الصحة النفسية والعاطفية والجسدية على حدِ سواء لبلوغ بر الأمان من الناحية النفسية.

لذلك فإن أرباب العمل والهيئات الإدارية بحاجة ماسة إلى التعامل مع جهات متخصصة في دراسة نفسية الموظف ودعمه؛ ليكون قادرًا على تجاوز أي مصاعب قد يواجهها، انطلاقًا من ذلك جاءت خدمات لبيه أعمال وتطبيق نفس ليكون ملاذًا آمنًا للشركات الحريصة على توفير بيئة تنظيمية هادئة ومستقرة نفسيًّا لموظفيها، فإنك بهذا التصرف -دعم الموظفين نفسيًّا- تضمن تراجع معدلات الغياب الوظيفي، وازدياد مستويات الإنتاجية أكثر من أي وقت مضى، وهذا كله يعتبر نقاط إيجابية لصالح المنشأة والموظف على حدِ سواء.

وهنا تأتي أهمية الخدمات التي تقدمها لبيه للأعمال، ممثلةً بحملات التوعية والورش التدريبية المفيدة وتقديم الاستشارات اللازمة لتوعية الموظفين ومساعدتهم. دون أن ننسى مكتبة تطبيق نفس الغنية بمحتواها. حيث سينعكس كل هذا على تحقيق النمو والعافية للموظفين والشركة على حدٍ سواء.

أهمية الصحة النفسية بشكل عام والموظفين بشكل خاص

من المؤسف أن بعض الشركات لا تولي نفسية الموظف أي أهمية إطلاقًا؛ حيث تعدُّ أن الأمر لا يخصها، بل كل ما هو مطلوب منه العمل وأداء المهامِّ الموكلة إليه، لكن إن كنت مسؤولًا أو مديرًا دعنا نضع بين يديك مدى أهمية الصحة النفسية للموظفين خاصةً، والصحة النفسية بشكل عام.

أهمية الصحة النفسية بشكل عام

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أهمية الصحة النفسية بشكل عام تتمثل في أنها عامل مؤثر فيما نفكر به وما نتصرف به خلال اليوم، إذ يظهر الأثر الحقيقي للصحة النفسية بمختلف مجالات الحياة سواء العاطفية أم الاجتماعية أم النفسية، حيث تنعكس على كيفية التفكير والتعامل مع مواقف الحياة المختلفة سواء الإيجابية أو السلبية، ويعد الاهتمام بالصحة النفسية مُهمًّا لتجنب الإصابة بالأمراض البدنية، فمثلًا: شدة الغضب والاكتئاب لفتراتٍ طويلة يترتب عنه ارتفاع احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والسكري وما شابه.

أهمية الصحة النفسية للموظفين بشكل خاص

تؤدي الصحة النفسية للموظفين دورًا في منتهى الأهمية في سير عمل المنشأة التي يعملون بها، وقد أثبتت الدراسات أنه كلما ارتفعت مستويات جودة الصحة النفسية للموظف وكان أكثر سعادة وصحة، فإنه بذلك يكون قادرًا على العمل بكفاءة واحترافية أكثر، ما يجعل النتائج التنظيمية أفضل، إضافةً إلى أن البيئة الوظيفية تكون مفعمة بالإيجابية، ولذلك نوضح لك أهمية الصحة النفسية للموظف في شركتك:

  1. التأثير على مستوى المشاركة والإنتاجية

كشفت العديد من الدراسات أن العلاقة طردية بين جودة العافية النفسية ومستوى المشاركة والإنتاجية لدى الموظف، فإن تحسين الصحة النفسية للموظفين يعود بالمبادرة للمشاركة في الأعمال والمزيد من الإنتاجية، وذلك لم يأتِ عبثًا، بل تحت تأثير جرعات التحفيز العالية التي تبث في نفوسهم النشاط.

لذلك؛ عند تقديم الدعم والتقدير المطلوب، فإنك بذلك ستحقق رضا وظيفي بين صفوف موظفيك، وقد دفع ذلك بعض الشركات إلى توفير صالات للرفاهية -مثل صالة تنس أو صالة لياقة بدنية- لمنح الموظف فرصة للتخفيف عن نفسه من الضغوط التي يواجهها في العمل.

  1. تفجير الطاقات الكامنة والمواهب

تحسين الصحة النفسية للموظف فرصة ذهبية له لتفجير الطاقات الكامنة واستغلال مواهبه في تحسين العمل وجعله أكثر جودة، لذلك لا بد من تقديم الدعم والتقدير للموظف ليتولد لديه الانتماء والولاء والرغبة بالتطوير الفعلي، لذلك فقد رأت بعض الشركات أن توفير بيئة عمل مرنة للموظف -تسهل عليه العمل من المنزل أو المكتب- يساعد في تحسين نفسيته، كما أنه يصبح أكثر قدرة على توفير التوازن بين حياته اليومية والعملية، بالتالي الرضا الوظيفي وارتفاع الإنتاجية.

  1. تعزيز الابتكار التنظيمي 

لم تعد بيئة العمل على شكلها الروتيني القديم، وتحديدًا في الشركات العصرية التي تحارب بشراسة لبلوغ سدة الابتكار والإبداع، حتى بلغ بها الأمر إلى تخصيص ساعات الدوام ليومٍ ما للأنشطة الإبداعية فقط مثل جلسات العصف الذهني التي تفتح الأفق أمام الموظفين لتقديم الأفكار المبتكرة غير المسبوقة في تطوير أداء العمل، وجعل المنظمة أكثر تقدمًا وتنافسًا مع مثيلاتها في سوق العمل.

فإن الموظف الذي يحظى بالعمل بمثل هذه الشركات سيكون قادرًا على التأثير إيجابيًّا بهذا الابتكار التنظيمي فعندما توفر له الدعم والتمكين والمساحة الكافية للابتكار، فإنك بهذا تضمن نتائج تنظيمية إيجابية، لذلك فإن الصحة النفسية للموظفين ركيزة أساسية يجب الاهتمام بها بالدرجة الأولى.

تأثير الصحة النفسية في بيئة العمل

تشير المعلومات إلى أن الصحة النفسية تترك أثرًا واضحًا في بيئة العمل المحيطة، فإن الموظف المستاء أو المكتئب سيكون ذا أثر سلبي على من حوله، وقد يعتبر مصدرًا للتوتر، وقد ينعكس ذلك على ردود أفعاله ما يجعل المكان مليئًا بالمشاحنات والتوتر والانتقاد وغيرها من الأمور التي تزعج الموظفين.

أما في حال كانت الصحة النفسية للموظفين إيجابية فإنك حتمًا ستلاحظ أن البيئة كلها تتسم بالإيجابية، وتركز أكثر على الإنجاز والأداء بدلًا من التركيز على أخطاء الآخرين وتصرفاتهم، ومن ثَمَّ خلق حالة من العمل تتحلى بروح الفريق تلقائيًّا.

نصائح للاهتمام بصحة الموظفين أثناء العمل

بعد أن عرفت الأثر الإيجابي والسلبي لمسألة الاهتمام بالصحة النفسية للموظفين أعلاه، لا بدَّ من تقديم نصائح لك لتكون قادرًا على توفير بيئة تنظيمية متوازنة، من أهم النصائح:

  • منح العمال فرصة لإدارة أعمالهم: كشفت الدراسات أن منح الموظف حيزًا من الحرية في إدارة أعماله يوفر له شعورًا من الاستقلالية والراحة النفسية، ما يعود بالأثر العميق على رفاهيته.
  • المرونة بالعمل والأداء: التقليل من الرسمية في بيئة العمل أمر مطلوب، وأيضًا إضفاء طابع المرونة من خلال وقت العمل وموعد إنهاء الأعمال والتقييم.
  • ضرورة تجديد جداول الأعمال بما يتماشى مع الوقت المناسب أولًا بأول، فإن رسم صورة نمطية واضحة للعمل وطابع روتيني لا يضفي رغبة للموظف في الإنجاز.
  • توزيع أعباء العمل على الموظفين بالتساوي، لذلك ينصح بتوظيف عدد كافٍ مساوٍ للأعمال وكثافتها في منشأتك حتى لا تولد ضغوط نفسية للعاملين.

لا تحرم موظفيك من كم كبير من قصص النوم المريحة وأساليب التأمل والتنفس التي وضعها مختصون بذلك، وسارع لتحميل تطبيق نفس الآن!

لبيه أعمال تساعدك من خلال تطبيق نفس

يمكنك التواصل مع لبيه أعمال للحصول على الاستشارة والنصيحة المُثلى في تحسين الصحة النفسية للموظفين لديك، وذلك بفضل وجود كوكبة من الاستشاريين المختصين بالتعامل مع أي ضغوط ومشكلات قد تواجه موظفيك وتسعى لعلاجها، فإنك في لبيه أعمال تحظى بحصص تدريبية وحملات توعية لتحقيق التوازن الحقيقي بين الحياة والعمل، وتطوير مهارات المرونة النفسية والسيطرة على زمام أمور الاحتراق الوظيفي وغيره الكثير.
كما تطرح لبيه تطبيق نفس لأجهزة الأندرويد والآيفون لتوفير مكتبة صوتية متكاملة من الأصوات والمرويات والقصص التي تبث مستوى مرموق من الطاقة الإيجابية في نفوس موظفيك.

لاقت الصحة النفسية للموظفين اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الوعي لدى الهيئات الإدارية في المنظمات حول العلاقة الوطيدة بين جودة نفسية الموظف ونجاح وتقدّم العمل، ما أسهم في تعزيز السعي الدؤوب على ضرورة تحقيق الرفاهية للموظفين في مكان العمل لضمان الحصول على أفضل النتائج في الإنجاز والأداء، التي تشكّل بدورها مدى رضاه النابع من أعماقه عن البيئة الوظيفية وانتمائه وراحته فيها. الصحة النفسية للموظفين تُقاس الصحة النفسية للموظفين بنوعية الشعور المتولد لدى الموظف إزاء وظيفته والبيئة التنظيمية التي يعمل بها، وفي الحقيقة هو بحاجة إلى الشعور الإيجابي والراحة النفسية الحقيقية حتى يكون قادرًا على تقديم الأداء الأفضل دومًا؛ ما يعود بالنتائج الإيجابية على النمو والأرباح في الشركة، فإن الموظف يحتاج إلى تعزيز جودة الصحة النفسية والعاطفية والجسدية على حدِ سواء لبلوغ بر الأمان من الناحية النفسية. لذلك فإن أرباب العمل والهيئات الإدارية بحاجة ماسة إلى التعامل مع جهات متخصصة في دراسة نفسية الموظف ودعمه؛ ليكون قادرًا على تجاوز أي مصاعب قد يواجهها، انطلاقًا من ذلك جاءت...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
53

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
تأثير التغذية الصحية في أداء الموظفين وكفاءتهم في العمل
Next article

تأثير التغذية الصحية في أداء الموظفين وكفاءتهم في العمل

التوازن بين الحياة المهنية والشخصية.. كيف يمكن تحقيق سعادة الموظف في كلا البيئتين؟
Previous article

التوازن بين الحياة المهنية والشخصية.. كيف يمكن تحقيق سعادة الموظف في كلا البيئتين؟

Related articles
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
التوتر في العمل وأعراضه
التوتر في العمل وأعراضه
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي
الصحة النفسية للموظفين، على عاتق من تقع مسؤولية الحفاظ عليها؟ ونصائح للموظفين لتفادي الاضطرابات النفسية
الصحة النفسية للموظفين، على عاتق من تقع مسؤولية الحفاظ عليها؟ ونصائح للموظفين لتفادي الاضطرابات النفسية
كيفية تحسين ظروف الصحة النفسية في العمل
كيفية تحسين ظروف الصحة النفسية في العمل
الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في مكان العمل
الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في مكان العمل
سبع طرق لاكتساب المرونة في العمل
سبع طرق لاكتساب المرونة في العمل
هل من الأفضل أن يضع الموظفون أهدافهم بنفسهم؟
هل من الأفضل أن يضع الموظفون أهدافهم بنفسهم؟
كيف يمكن تحفيز أداء الموظفين وتعزيز صحتهم النفسية؟
كيف يمكن تحفيز أداء الموظفين وتعزيز صحتهم النفسية؟
أسباب العزلة في بيئة العمل وتأثيراتها على المدى الطويل
أسباب العزلة في بيئة العمل وتأثيراتها على المدى الطويل
ما هي أبرز مهارات التواصل الاجتماعي التي علي اكتسابها؟
ما هي أبرز مهارات التواصل الاجتماعي التي علي اكتسابها؟
كيف نتعامل مع الضغوط النفسية؟
كيف نتعامل مع الضغوط النفسية؟
كيف تنجو من بيئة العمل السامة؟
كيف تنجو من بيئة العمل السامة؟
هل تحترق وظيفيًا؟
هل تحترق وظيفيًا؟