Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

كيف يمكن للنوم الصحي تحسين إنتاجيتك؟

في بعض الأحيان، بالكاد تمنحك وتيرة الحياة الحديثة الوقت للتوقف والراحة، ما يجعلك تشعر أن الحصول على ليلة من النوم الجيد بشكل منتظم يبدو وكأنه حلم، لكن النوم مهم للصحة الجيدة ولا يقل أهمية عن النظام الغذائي وممارسة الرياضة، فالنوم الصحي يحسن الصحة والمزاج وأداء عقلك، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد بانتظام يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والاضطرابات ومن هذه الأمراض أمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة والخرف.

تابع معنا هذا المقال من لبيه أعمال لنتعرف إلى النوم الصحي ودوره في تحسين إنتاجية الموظفين.

متى يكون النوم صحيًّا وغيرَ صحيٍّ؟

النوم الصحيّ ضروري لسلامة الصحة الجسدية والعقلية، وعناصر النوم الصحي هي:

  • مدة النوم: إجمالي عدد ساعات النوم التي حصلت عليها خلال فترة 24 ساعة، حيث يوصى بأن يحصل البالغون على 7 إلى 9 ساعات من النوم في الليلة الواحدة.
  • عدد مرات الاستيقاظ: المزيد من النوم المستمر دون انقطاع يؤدي إلى نوم أكثر راحة.
  • المدة التي يحتاج إليها الشخص ليغفو: مقدار الوقت الذي تستغرقه لتدخل في مرحلة النوم بعد الاستلقاء على السرير وإطفاء الأنوار، وهذه المدة يجب أن تستغرق أقل من عشرين دقيقة. 
  • كفاءة النوم: نسبة إجمالي الوقت الذي يقضيه الشخص في النوم إلى الوقت الذي يقضيه في السرير، ومن المستحسن أن يقضي الفرد أكثر من 85% من وقته في السرير للنوم حصرًا، لأن كفاءة النوم تؤدي إلى نوم أعمق وأكثر جودة وتزيد الشعور بالراحة.

يساعدك تطبيق نفس على النوم الجيد عبر مكتبة متكاملة من قصص التأمل والاسترخاء. سارع بتحميله الآن!


أما النوم غير الصحيّ أو ما يسمى النوم السيئ أو النوم المضطرب فهو أمر شائع جدًّا، حيث أفاد واحدٌ من كل ثلاثة بالغين أنهم لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، كما قال 65% من البالغين أن النعاس أثر سلبًا على قدرتهم على إنجاز الأمور خلال 5-7 أيام من الأسبوع، بالإضافة إلى ذلك قال 47% منهم أن النعاس يؤثر سلبًا على أدائهم في العمل على مدار 5-7 أيام في الأسبوع.

  • الإفراط في التغيرات في أنماط النوم: هو التغيير في الجدول اليومي للشخص بما في ذلك التحولات في أوقات النوم والاستيقاظ والقيلولة، إذ يتغير هذا بشكل طبيعي على مدار حياة الشخص، حيث تبلغ نسبة النوم العميق ذروتها في بداية الحياة، وتقل خلال فترة المراهقة والبلوغ وربما تختفي بعد سن الستين. 
  • جودة نوم سيئة: تعرف جودة النوم على أنها رضا الفرد عن تجربة النوم، بما في ذلك بدء النوم والحفاظ عليه ومدته والشعور بالحيوية عند الاستيقاظ.
  • الأرق السريري: يحدث هذا عندما يواجه الفرد صعوبة في النوم (أو في الاستمرار في النوم) على الرغم من وجود فرص مناسبة للنوم، ويُشخّص القلق السريري عندما يواجه الشخص هذه الصعوبة لثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وتستمر المشكلة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، ما يسبب الشعور بالضعف أو الضيق في أثناء النهار.

تأثير النوم الصحيّ على إنتاجية الموظفين

إن الحصول على قسط جيد من الراحة يحدث العجائب للجسم والعقل والروح، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا فوائد عميقة على الرفاهية الشاملة للموظفين. بالنسبة للجسم، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى تفعيل نظام مناعة أقوى وأكثر صحة وزيادة مستويات الطاقة وزيادة الإنتاجية.

بالنسبة للعقل، فإن الحصول على قدر من النوم الصحي يُسهم في تحسين التركيز وزيادة المشاركة في العمل والاحتفاظ بالمعلومات بشكل أكثر موثوقية، ونظرًا لأن الحرمان من النوم يؤثر على الذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى، فإن اتخاذ القرارات المهمة والاستراتيجية يصبح أكثر صعوبة عندما يعمل الموظفون بأقل قدر ممكن من النوم. 

وأخيرًا، يساعد النوم العميق الموظفين على البقاء إيجابيين، ويعزز الاستقرار العاطفي ويقلل من احتمالية التصرف بناءً على المشاعر السلبية في العمل، وكلها عناصر أساسية لبناء ثقافة الرفاهية والحفاظ عليها داخل المؤسسة.

تطبيق نفس للعافية الشاملة يعزز صحة العقل والجسم عبر خدماته المختلفة

كيفية تعزيز آليات النوم الصحي لدى الموظفين

إن أماكن العمل التي تعزز المرونة والتوازن بين العمل والحياة هي في وضع أفضل لتعزيز آليات النوم الصحي لدى الموظفين والاستمرار فيها، إذ يبدأ الأمر كله بتثقيف الموظفين عن كيفية تخصيص وقت للراحة ودمج هذه المبادرات في برامج صحية استراتيجية أكبر، فيما يلي بعض الأمثلة حول كيفية دعم القوى العاملة في بناء عادات نوم صحية:

التثقيف المستمر عن أهمية النوم والتحديات الخاصة به

توضح الندوات والمحاضرات التوعوية والنشرات البريدية التي تقدمها لبيه أعمال، التي توفر معلومات عن صحة النوم للموظفين كيف يمكن لعادات النوم السيئة أن تؤثر في جودة النوم، مع تقديم نصائح مفيدة لتحديد روتين منتظم للنوم وتنظيم الساعة البيولوجية للجسم ما يحسن جودة النوم ويعزز الشعور باليقظة في أثناء النهار. 

توفير خيار الوصول للمياه والوجبات الصحية في مكان العمل

يؤدي النظام الغذائي والماء دورًا أساسيًّا في الأنظمة الجسدية والمعرفية الأساسية، بما في ذلك النوم، حيث يعد توفير الكثير من الخيارات للموظفين للحفاظ على الانتعاش إحدى الطرق المهمة لتحسين جودة النوم والإدراك والمزاج.

التأكد من وجود الكثير من الضوء الطبيعي في مكان العمل

لأن الضوء يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية للشخص وكذلك درجة الحرارة والضوضاء، إذ تشير الدراسات أن توفير التعرض المتزايد لأشعة الشمس الطبيعية يمكن أن يؤثر بشكل كبير وإيجابي في جودة النوم والوظائف الإدراكية للموظفين داخل المكاتب.

عدم السماح بالعمل خارج أوقات العمل

يعد عدم تشجيع رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات الفيديو بعد ساعات العمل طريقة رائعة لتوفير نمط نوم أكثر صحة، لأن ذلك يمكن أن يساعد الموظفين بشكل مباشر على تقليل مستويات التوتر لديهم في المساء، ما يؤدي إلى نوم أفضل، ويمكن لأصحاب العمل أيضًا إنشاء تحديات محفزة تكافئ الموظفين لعدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني بعد العمل.

جداول عمل مرنة تسمح بالقيلولة أو فترات الراحة وتعزز التوازن

وهي من الطرق الفعالة لتعزيز رفاهية الموظفين وتحسين الإنتاجية عن طريق تقليل مستويات التوتر؛ لأنه يمكّن الأشخاص من إدارة مسؤولياتهم الشخصية والمهنية بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد على تعزيز اليقظة وتقليل التعب، ما يؤدي إلى تحسين أداء العمل بشكل عام. 

تطبيق نفس.. دليلك الأول لراحة الموظف ووسيلته المثالية لتقليل التوتر والاسترخاء!

لبيه أعمال تساعدك على تحسين نوم الموظفين

أصحاب العمل الذين يدعمون رفاهية الموظفين ويعززون التوازن بين العمل والحياة، يخلقون بيئة عمل أكثر إيجابية وصحية، ما قد يؤدي إلى زيادة الرضا الوظيفي وتحسين معدلات الاحتفاظ بالموظفين والإنتاجية الإجمالية، وهنا يأتي دور لبيه أعمال عبر خدمة تطبيق نفس، التطبيق العربي الأول لتحقيق العافية الشاملة وصقل المهارات، والذي يساعد المؤسسات والأفراد على خوض رحلة التأمل لحياة مُتزنة، حيثُ يوفر لك مكتبة من المحتوى الصوتي والمرئي بمختلف مجالات التأمل المثبتة نتائجها علميًّا، ما يساعدك على تطوير أساليب فعالة في التواصل مع الموظفين ومساعدتهم على تعزيز صحتهم النفسية والحصول على نوم صحي وخلق بيئة العمل المثالية التي يحب الجميع أن يكون جزءًا منها.

لتحقيق النجاح والحفاظ على الموظفين واستمرار العمل بأفضل شكل ممكن يجب على الشركة أن تهتم براحة ورفاهية الموظفين لديها، ولذلك يهتم تطبيق نفس بتقديم أفضل النصائح  في هذا المجال.

في بعض الأحيان، بالكاد تمنحك وتيرة الحياة الحديثة الوقت للتوقف والراحة، ما يجعلك تشعر أن الحصول على ليلة من النوم الجيد بشكل منتظم يبدو وكأنه حلم، لكن النوم مهم للصحة الجيدة ولا يقل أهمية عن النظام الغذائي وممارسة الرياضة، فالنوم الصحي يحسن الصحة والمزاج وأداء عقلك، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد بانتظام يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والاضطرابات ومن هذه الأمراض أمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة والخرف. تابع معنا هذا المقال من لبيه أعمال لنتعرف إلى النوم الصحي ودوره في تحسين إنتاجية الموظفين. متى يكون النوم صحيًّا وغيرَ صحيٍّ؟ النوم الصحيّ ضروري لسلامة الصحة الجسدية والعقلية، وعناصر النوم الصحي هي: مدة النوم: إجمالي عدد ساعات النوم التي حصلت عليها خلال فترة 24 ساعة، حيث يوصى بأن يحصل البالغون على 7 إلى 9 ساعات من النوم في الليلة الواحدة. عدد مرات الاستيقاظ: المزيد من النوم المستمر دون انقطاع يؤدي إلى نوم أكثر راحة. المدة التي يحتاج إليها الشخص ليغفو: مقدار الوقت الذي تستغرقه لتدخل في مرحلة...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
52

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
التنمر الوظيفي: ما علاماته وأبرز الاستراتيجيات لمكافحته في بيئة العمل
Next article

التنمر الوظيفي: ما علاماته وأبرز الاستراتيجيات لمكافحته في بيئة العمل

٥ خطوات للاحتفاظ بالموظفين الموهوبين في الشركات
Previous article

٥ خطوات للاحتفاظ بالموظفين الموهوبين في الشركات

Related articles
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
التوتر في العمل وأعراضه
التوتر في العمل وأعراضه
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي
الصحة النفسية للموظفين، على عاتق من تقع مسؤولية الحفاظ عليها؟ ونصائح للموظفين لتفادي الاضطرابات النفسية
الصحة النفسية للموظفين، على عاتق من تقع مسؤولية الحفاظ عليها؟ ونصائح للموظفين لتفادي الاضطرابات النفسية
كيفية تحسين ظروف الصحة النفسية في العمل
كيفية تحسين ظروف الصحة النفسية في العمل
الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في مكان العمل
الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في مكان العمل
سبع طرق لاكتساب المرونة في العمل
سبع طرق لاكتساب المرونة في العمل
هل من الأفضل أن يضع الموظفون أهدافهم بنفسهم؟
هل من الأفضل أن يضع الموظفون أهدافهم بنفسهم؟
كيف يمكن تحفيز أداء الموظفين وتعزيز صحتهم النفسية؟
كيف يمكن تحفيز أداء الموظفين وتعزيز صحتهم النفسية؟
أسباب العزلة في بيئة العمل وتأثيراتها على المدى الطويل
أسباب العزلة في بيئة العمل وتأثيراتها على المدى الطويل
ما هي أبرز مهارات التواصل الاجتماعي التي علي اكتسابها؟
ما هي أبرز مهارات التواصل الاجتماعي التي علي اكتسابها؟
كيف نتعامل مع الضغوط النفسية؟
كيف نتعامل مع الضغوط النفسية؟
كيف تنجو من بيئة العمل السامة؟
كيف تنجو من بيئة العمل السامة؟
هل تحترق وظيفيًا؟
هل تحترق وظيفيًا؟