Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

إدارة الضغط النفسي: ٧ استراتيجيات تعزز من إنتاجية الموظفين وحالتهم النفسية

جبالٌ من الظروف السيئة والتراكمات التي تُدخل الإنسان بحالة من الضغط النفسي، حتى يكاد يشعر بالانهيار، حيث تتحول إلى عائق كبير يحول بينهم وبين المضي قدمًا نحو المزيد من النجاح والتطورات، لكن ينجح بعضهم في تخطي هذه العقبات بعد فترة وجيزة من تلقاء نفسه، إلا أن الأمر المؤسف أن هناك أعدادًا مهيبة من الموظفين يحتاجون فعليًّا إلى استراتيجيات نفسية متكاملة قادرة على إنقاذهم من بئر الضغوط النفسية وتمكِّنهم من إدارة الضغط النفسي بكفاءة، ومن ثَمَّ تحسين جودة الحالة النفسية ورفع مستوى الإنتاجية.

محاولة فهم الضغوط النفسية

يمكن وصف الضغوط النفسية بأنها شعور بالتمزق الداخلي يجتاح النفس ويجعلها عاجزة عن استيعاب الكم الهائل من الواجبات والالتزامات المفروضة على الإنسان، ما يولد لديه الرغبة بعدم الإنجاز والتكاسل والتقاعس عن أداء واجباته، بالتالي فإن مستوى الإنتاجية يتراجع بشكل ملحوظ، تحديدًا لدى الموظفين والطلبة، ما يستدعي التدخل السريع لتطبيق مختلف استراتيجيات إدارة الضغط النفسي لإنقاذ الموقف قبل التفاقم والتدهور.

كما أن الضغط النفسي حالة تدرج ضمن قائمة الاضطرابات النفسية المتوسطة التي تجعل الإنسان يشعر بأنه يواجه مسؤوليات هائلة لا يمكنه إنجازها، ويترتب على ذلك تأثير سلبي على الإنسان يتمثل بالانفعال السريع جدًّا والدخول بحالة من القلق المستمر، كما يمكن أن يتجاوز الأمر ليصل إلى الأعراض الجسدية، وفي الكثير من الحالات يستدعي الأمر الاستعانة بجهات متخصصة في المساعدةِ على التعامل مع الحالة الراهنة من خلال الدعم النفسي والتعرف على استراتيجيات نفسية قادرة على تخطي الموقف، ولعل تطبيق نفس للعافية الشاملة، خير ما يمكن ذكره في هذا الجانب.

مفهوم إدارة الضغط النفسي Stress management

يشير مصطلح إدارة الضغط النفسي إلى مجموعة من الاستراتيجيات والطرق التي من شأنها تحسين الحالة النفسية والقدرة على تخطي التوتر والصعوبات بشكل عام؛ ما يساعد الإنسان على العيش بطريقة إيجابية وإدخال التوازن والصحة على حياته، فهو بحاجة ماسة لأن يجد حلولًا فعلية من شأنها ترتيب الأمور وحل المشكلات التي تواجهه للتخفيف من حدة الضغط النفسي.

قد يخطر في الأذهان أن الحل هو الهروب من جميع ما يشعرك بالتوتر، لكن الأمر مختلف جذريًّا، فإنك ستبقى تعاني في الأعماق من وجود مسؤولية ومطالبات وواجبات غير منتهية ويزداد الخوف من مصادفتها ومواجهتها مجددًا؛ لذلك الكثير من الجهات المتخصصة بتقديم الاستشارات النفسية لمن يحتاجون إليها قد خلقت حلولًا من شأنها العلاج والتخفيف بأفضل الطرق، وذلك حتى تتمكن من استرجاع التوازن النفسي والعاطفي، فإذا كنت موظفًا فأنت بحاجة إلى طريقة تساعدك على تعزيز الإنتاجية وتحسين الحالة النفسية.

استراتيجيات نفسية تعزز من إنتاجية الموظفين وحالتهم النفسية 

الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي جاءت متتالية من شأنها المساعدة في إدارة الضغط النفسي للإنسان الذي يعاني من المشكلة، ولذلك نود الوقوف على استراتيجيات نفسية تعزز من إنتاجية الموظفين وحالتهم النفسية بكل احترافية وذكاء:

ممارسة النشاط الرياضي 

من أولى استراتيجيات إدارة الضغط النفسي منح الذات وقتًا لممارسة الرياضة بغض النظر عن نوعها، فإن ذلك أسلوبٌ لطرد الطاقة السلبية بأعلى المستويات، فالرياضة تعزز الطاقة الإيجابية وتمنحك مزاجًا أفضل، وبالتالي استرخاء ومرح.

يمكنك الحصول على نصائح شاملة فيما يتعلق بالعادات الغذائية والرياضية والعافية بشكلها العام من خلال تحميل تطبيق نفس وذلك لضمان بلوغ مرحلة هامة في مشوار إدارة الضغوط النفسية.

التنفس بعمق مع تطبيق نفس!

من الأساليب والنصائح التي يُنصح بها من يعاني من الضغوط النفسية هو التنفس بعمق، حيث يكون باستنشاق الهواء من الأنف مع سحب البطن حتى الشعور بالامتلاء من الهواء الجديد ثم الزفير بنفس القوة، هذه الاستراتيجية مهمة في إخراج الجسم من وضعية التأهب للقتال والتوتر والاندفاع دون مبرر، فإن التنفس من البطن وسيلة مجدية حقًّا للقضاء على التوتر اليومي.

لأجل هذا تحديدًا، يحتوي تطبيق نفس مكتبة شاملة من تمارين التأمل والتنفس وغيرها من القصص والمرويات التي تساعدك في الاسترخاء وممارسة التنفس بعمق. يمكنك الاستفادة من كل هذه الخدمات عبر تحميل التطبيق والاطلاع على ما يحتويه لك ولموظفيك!

النوم المريح 

إن كنت تشعر بحالة من الضغط النفسي الذي يفوق قدرتك على التحمل دون مبرر، راجع جودة نومك فقد يكون السبب أنك لا تمنح نفسك الفرصة الكافية للنوم، يجب التنويه إلى أن السهر لا يتناسب إطلاقًا مع الأشخاص الذين يعانون من الضغوط النفسية، حيث يعتبر النوم فرصة ذهبية لبلوغ مستوى مرموق من الاسترخاء ومنح العقل تجربة للاستراحة من التفكير المميت.

لا تحرم موظفيك من كم كبير من قصص النوم المريحة وأساليب التأمل والتنفس التي وضعها مختصون بذلك، وسارع لتحميل تطبيق نفس الآن!

التغذية الجيدة 

تترك جودة التغذية أثرًا ملحوظًا على حياة الإنسان ونفسيته، حيث سيكون هناك تأثير ملموس على الحالة المزاجية بالتزامن مع جودة الطعام، فإن اختيار الطعام المفيد فرصة جيدة لتعديل مستويات الطاقة وتحويلها إلى طاقة إيجابية، من الأمثلة على ذلك: الحصول على الحلويات من مصدر مفيد مثل تناول السكر الطبيعي من الفواكه بدلًا من السكريات الضارة.

مواجهة المشكلات أولًا بأول

يجب مواجهة المشكلات وإيجاد حلول جذرية لها فور ظهورها، ففكرة تركها جانبًا سيضاعف جرعة التوتر والقلق، ما يجعلك تحتاج إلى إدارة الضغط النفسي واستشارة الجهات المتخصصة بذلك، ويجدر التنويه أن تراكم المشكلات يتناسب طرديًّا مع ازدياد الضغوط النفسية، لذلك كن حريصًا على إيجاد الحلول وعدم تركها تتراكم.

مقاومة التوتر بالطاقة الإيجابية 

عند الشعور بحالة من التوتر وأن الضغوط تزداد، امنح نفسك جرعة من الطاقة الإيجابية للانطلاق نحو الإنجاز والتخلص من المهام المتراكمة، وإيجاد حلول جذرية لكافة الأمور التي تؤرق راحتك، فإن الطاقة الإيجابية والبدء فورًا دون تسويف في العمل سيكون مثاليًّا لتزداد نشاطًا وإيمانًا بأن هذا الضغط سينتهي حتمًا.

استشارة الجهات المتخصصة (تطبيق نفس)

هناك الكثير من الجهات التي تتحمل مسؤولية تقديم الاستشارة والمعلومات المهمة لك حول كيفية إدارة الضغط النفسي بنجاح، لعل أبرزها فريق لبيه أعمال وتطبيق نفس المخصص لمثل هذه الحالات بالضبط. الذي يمنحك خطة متكاملة من استراتيجيات نفسية قادرة فعليًّا على تعزيز إنتاجية الموظفين وحالتهم النفسية بكل احترافية، كما هو الحال في تطبيق نفس الذي يقدم دعماً كاملاً وخبرةً في هذا المجال.

عوامل وأسباب الضغط النفسي 

حتمًا إن الضغط النفسي لا يأتي بين ليلة وضحاها، بل إنه نتاج تراكماتٍ هائلة كان أساسها التسويف واللامبالاة في بعض الأحيان، لكن لا يمكن نكران وجود عوامل خارجية تترك أثرًا بهذا الصدد، لذلك بعد التعرف على كيفية إدارة الضغط النفسي لا بد من الوقوف على أهم عوامل وأسباب الضغط النفسي للتمكن من حل المشكلة بطريقة ذكية:

  • مواجهة تغيرات مفاجئة مثل الانتقال من مكان إلى آخر سواء من منزل أو عمل.
  • مضاعفة حجم المهام الموكلة إلى الإنسان سواء كان في العمل أم البيت.
  • مواجهة الديون والأحوال المادية الصعبة.
  • التعرض لحالة من الفقد لشخص عزيز يضاعف مستوى الضغط النفسي.
  • الوجود في بيئة عمل غير متوازنة، ما يجعل العمل صعب ومرهق نفسيًّا.

تطبيق نفس يساعدك في إدارة الضغط النفسي ضمن بيئة عملك!

إن كنت مدير عمل أو تنفيذي يريد الحد من تأثير الضغوط النفسية للموظفين، يمكنك تحميل تطبيق نفس والحصول على خدماتهم وخدمات فريق لبيه أعمال التي تساعدك في إدارة الضغط النفسي للموظفين وتعزيز إنتاجيتهم وتحسين النمو. إذ أن تطبيق نفس؛ هو تطبيقك العربي الأول الذي يساعدك في خوض رحلة التأمل لحياة مُتزنة. حيثُ يوفر لك مكتبة من المحتوى صوتي بمختلف مجالات التأمل المثبتة نتائجها علميًّا. إذ تم تسجيل مُحتوى التأمل في نفَس على يد خُبراء في المجال ليتوافق مع المُستخدم العربي بلغة سلسة وسهلة تمكنه من الاسترخاء والسيطرة على ذاته وتوجيهها نحو السلام الداخلي.

جبالٌ من الظروف السيئة والتراكمات التي تُدخل الإنسان بحالة من الضغط النفسي، حتى يكاد يشعر بالانهيار، حيث تتحول إلى عائق كبير يحول بينهم وبين المضي قدمًا نحو المزيد من النجاح والتطورات، لكن ينجح بعضهم في تخطي هذه العقبات بعد فترة وجيزة من تلقاء نفسه، إلا أن الأمر المؤسف أن هناك أعدادًا مهيبة من الموظفين يحتاجون فعليًّا إلى استراتيجيات نفسية متكاملة قادرة على إنقاذهم من بئر الضغوط النفسية وتمكِّنهم من إدارة الضغط النفسي بكفاءة، ومن ثَمَّ تحسين جودة الحالة النفسية ورفع مستوى الإنتاجية. محاولة فهم الضغوط النفسية يمكن وصف الضغوط النفسية بأنها شعور بالتمزق الداخلي يجتاح النفس ويجعلها عاجزة عن استيعاب الكم الهائل من الواجبات والالتزامات المفروضة على الإنسان، ما يولد لديه الرغبة بعدم الإنجاز والتكاسل والتقاعس عن أداء واجباته، بالتالي فإن مستوى الإنتاجية يتراجع بشكل ملحوظ، تحديدًا لدى الموظفين والطلبة، ما يستدعي التدخل السريع لتطبيق مختلف استراتيجيات إدارة الضغط النفسي لإنقاذ الموقف قبل التفاقم والتدهور. كما أن الضغط النفسي حالة تدرج ضمن قائمة الاضطرابات النفسية المتوسطة التي تجعل الإنسان يشعر...

هذا المقال يتضمن معلومات علمية مُدققة، ومحتوى حصري لمدونة لبيه

للحصول على مزيد من المقالات ، واكمال قراءة هذا المقال. اشترك في قائمتنا البريدية
59

Book Instant Session

محتاج جلسة بأقرب وقت؟ احجزها خلال 5 دقائق

مختصين مقترحين لمساعدتك
Share the article
Your impression of the article
Very useful
-
Useful
-
Normal
-
Not useful
-
٧ أساليب مميزة لبناء العلاقات وتعزيز التواصل بين الموظفين ضمن بيئة العمل
Next article

٧ أساليب مميزة لبناء العلاقات وتعزيز التواصل بين الموظفين ضمن بيئة العمل

تأثير ثقافة المؤسسات على صحة الموظفين وإنتاجيتهم
Previous article

تأثير ثقافة المؤسسات على صحة الموظفين وإنتاجيتهم

Related articles
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
الاستقرار الوظيفي والمادي وتأثيره على أداء الموظفين وإنتاجيتهم
التوتر في العمل وأعراضه
التوتر في العمل وأعراضه
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
كيف تتغلب على الشعور بالإحباط في بيئة العمل؟
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي
الآثار السلبية لـ الاحتراق الوظيفي
الصحة النفسية للموظفين، على عاتق من تقع مسؤولية الحفاظ عليها؟ ونصائح للموظفين لتفادي الاضطرابات النفسية
الصحة النفسية للموظفين، على عاتق من تقع مسؤولية الحفاظ عليها؟ ونصائح للموظفين لتفادي الاضطرابات النفسية
كيفية تحسين ظروف الصحة النفسية في العمل
كيفية تحسين ظروف الصحة النفسية في العمل
الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في مكان العمل
الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً في مكان العمل
سبع طرق لاكتساب المرونة في العمل
سبع طرق لاكتساب المرونة في العمل
هل من الأفضل أن يضع الموظفون أهدافهم بنفسهم؟
هل من الأفضل أن يضع الموظفون أهدافهم بنفسهم؟
كيف يمكن تحفيز أداء الموظفين وتعزيز صحتهم النفسية؟
كيف يمكن تحفيز أداء الموظفين وتعزيز صحتهم النفسية؟
أسباب العزلة في بيئة العمل وتأثيراتها على المدى الطويل
أسباب العزلة في بيئة العمل وتأثيراتها على المدى الطويل
ما هي أبرز مهارات التواصل الاجتماعي التي علي اكتسابها؟
ما هي أبرز مهارات التواصل الاجتماعي التي علي اكتسابها؟
كيف نتعامل مع الضغوط النفسية؟
كيف نتعامل مع الضغوط النفسية؟
كيف تنجو من بيئة العمل السامة؟
كيف تنجو من بيئة العمل السامة؟
هل تحترق وظيفيًا؟
هل تحترق وظيفيًا؟