التعامل مع الاكتئاب

10 نصائح للتعامل مع الاكتئاب وتحسين مزاجك

 

في الكثير من الأحيان نقع في عمق الاكتئاب وندخل في حالة نفسية سيئة تؤثر بالسلب على مجريات الحياة في التعامل مع الآخرين والإتقان في العمل، ونحتاج إلى زيارة الطبيب النفسي لتشخيص الحالة والعلاج.

ولكن قبل اتخاذ خطوة الطبيب فإننا نُضئ لكم الطريق من خلال هذا المقال حيث نصحبكم في رحلة سريعة داخلكم للتعرف على أكثر الاستراتيجيات الناجحة التي يُمكن الاستعانة بها من أجل رفع المزاج وتحسين الحالة النفسية.

 

هناك ما يدعو للقلق

لا تعتقد أن حالتك النفسية ستستمر طويلًا وستحيا حياة تعيسة وتُخبر نفسك بمثل هذا الكلام! في الواقع لا يبق شيء على ما هو عليه أبدً ولكن ما تحتاجه هو مواجهة نفسك بصدق ومعرفة ما يدعو للقلق ومحاولة تصحيح المسار، ولا بد وأن تتسم بـ التصالح مع النفس .

كلما نجحت في التصدي للمشاكل والصعاب ستتمكن من التأثير على حياتك بالإيجاب وتتجاوز فترات الاكتئاب والشعور بالفشل والخزي والعار وكل هذه المشاعر الهدامة، وكن على يقين دائمًا أن هذه الأزمات ستصب في صالحك وستُكسبك خبرات حياتية.

 

 

 نصائح لتغيير الحالة النفسية السيئة

 

  1. الاقتراب من أشعة الشمس

في فترات الاكتئاب يُفضل الإنسان الجلوس في غرفته المغلقة والمظلمة والابتعاد عن الإضاءة أو التعرض إلى الشمس لذلك ننصحك بالاقتراب من أشعة الشمس للحصول على كفايتكم من فيتامين د كما ستشعروا بتغيير جذري فيما يخص التخلص من التعب والإرهاق والتوتر.

 

  1. ممارسة التأمل

قم بتخصيص وقت يومي لنفسك لمدة 15  دقيقة واستمع إلى موسيقى هادئة وأنت في وضعية استرخاء كاملة حتى تتمكن من الشعور بالراحة الجسدية والعقلية وتذكر ما حدث طوال يومك في المنزل والعمل، وتحدث إلى نفسك وستجد الأمور بنسبة كبيرة على ما يُرام.

الهدف الرئيسي من التأمل الوصول إلى حالة كاملة من الصفاء الذهني الذي يمنحك هدوءًا في اتخاذ القرارات والتعرف على الأخطاء التي وقعت فيها حتى لا تُكررها مرة أخرى، وتجنب تناول الكافيين قبل وأثناء الجلسة.

 

  1. الذهاب للتنزه

تنفس الهواء الطلق في الأماكن العامة يُغير من الحالة المزاجية إلى الأفضل وهنا نقصد السير على الأرجل في أحد الحدائق أو الأماكن المفتوحة، الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ركوب الدراجة الهوائية والانطلاق إلى واجهة معينة.

 

  1. الوجبات الصحية

نلجأ في الكثير من الأحيان إلى تناول الحلوى والسكريات والكعك للتغيير من حالتنا المزاجية ويُصاحبها زيادة في الوزن وارتفاع السكر في الدم وهذا الأمر بالغ الخطورة لذلك يُمكن تجاوز الاكتئاب بتناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات.

 

إرشادات إضافية

  1. مقابلة الأصدقاء

ينصح أطباء الصحة النفسية بمقابلة الأصدقاء وعدم الجلوس في حالة من الوحدة كما يُفضل التفاعل –خلال هذه الفترة – على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي ولا تنتظر من أحد أن يُشفق عليك تمامًا حتى لا تزداد مُعاناتك.

 

  1. التغيير من الروتين اليومي

مع سرعة الحياة والانشغالات الكثيرة نتجاهل أمر هام للغاية وهو الروتين اليومي الممل الذي يتسبب في حالات الاكتئاب طويلة المدى لذلك لا بد من الجلوس مع نفسك ومحاولة خلق تغيير جديد في يومك الطبيعي مثل تحديد ساعة أو ساعتين للرفاهية مع نهاية اليوم.

 

  1. الحنين إلى الماضي

ومن منا لا يُحب النوستالجيا؟! والنظر إلى الصور القديمة والجلوس مع أحد الأصدقاء القدامى للحديث عن الذكريات الجميلة في الوقت الماضي أو الاستماع إلى الأغاني القديمة لمطربك المفضل.

مثل هذه الكلاسيكيات تخلق حالة نفسية إيجابية وتُخرجك من حالة الحزن التي تعيش فيها، ويرجع سبب ذلك إلى أنها تُحرك مشاعرك بالحنين وتجعل جيدك أكثر دفئًا وعقلك أقل انشغالًا بالمشاكل.

 

  1. قراءة كتاب

إذا كنت من محبي الكتب عليك قراءة كتاب مناسب وليكن رواية شيقة يُرشحها أحد الأصدقاء لك أو قراءة كتب فلسفية ولكن حاول ألا تكون موضوعاتها حزينة حتى لا تزداد سوء حالتك النفسية.

 

  1. مشاهدة فيلم مُضحك

الكثير من القنوات الخاصة بعرض الأفلام الأجنبية ستجدها على التلفاز الخاص بك .. يُمكنك مشاهدة فيلم مضحك عربي كان أو أجنبي وستخرج من حالة الاكتئاب التي تعيشها أو على الأقل ستجد متنفسًا لك من خلال سماع النكات وتخرج من المود السئ.

 

  1. المعالج النفسي

بعد تطبيق الـ 9 طرق السابقة ولم تجد نفسك في حالة نفسية أفضل يُمكنك التوجه مباشرة إلى المعالج النفسي ولا تتردد في ذلك الأمر على الإطلاق لأنه قادر على تحليل ما بداخلك وتوجيهك بشكل سليم للتغلب على معاناتك النفسية. ويمكنك الاعتماد على تطبيق”لبيه” للحصول على استشارات نفسية بكل خصوصيه دون الحاجة إلى الكشف عن هويتك بفضل خدمة التواصل الصوتي داخل التطبيق.

حمل التطبيق الآن :

التطبيق للايفون : https://goo.gl/zPmwUT

التطبيق للاندرويد :  https://goo.gl/WWFKcm

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share