هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر هو اضطراب نفسي ونوع من أنواع الوسواس القهري الذي يجعل الشخص يقوم بنتف شعر رأسه أو الرموش والجسم والجابين، مع عدم الشعور بالألم، بل قد يرتبط هذا التصرف عند البعض بالشعور بالراحة بعد قيامه بهذا التصرف المرتبط في أغلب الحالات بنوبات القلق والتوتر والاكتئاب، كما أنه تصرف لاإرادي يصعب إيقافه،لكن لابد من علاجه لما له من أضرار صحية ونفسية واجتماعية كثيرة.

هوس نتف الشعر

يعاني كثير من الناس من هذا الاضطراب النفسي الذي ينتج عن حالة نفسية سيئة تظهر بوضوح في الظروف السيئة وحالات القلق والاكتئاب، لتتحول بعد ذلك لعادة يصعب التوقف عنها وتسبب مجموعة من الأعراض كالتالي:

  • تساقط الشعر وحدوث صلع وفقدان تام له في بعض المناطق.
  • ظهور التهابات جلدية في أماكن شد الشعر.
  • معاناة الشخص من توتر شديد قبل قيامه بنتف الشعر.
  • يشعر الشخص بهدوء وراحة واسترخاء بعد نتفه للشعر.
  • قيام الشخص بمضغ الشعر وبلعه.
  • المعاناة من مشكلات في المعدة والهضم بسبب أكل الشعر المنتوف.
  • ملاحظة وجود الشعر بين الأصابع وعلى الشفتين.
  • التعرض لمواقف محرجة بسبب هوس نتف الشعر وأكله.
  • قيام الشخص بعض الشفتين وقضم الأظافر وشد الجلد.
  • نتف شعر الحيوانات الأليفة أو الألعاب المصنوعة من الفرو والملابس استكمالاً للعادة السيئة.

هوس نتف الشعر

علاج نتف الشعر واكله

هوس نتف الشعر لا يتوقف عند بعض الأشخاص عند قطع الشعر فقط، لكن يقوم البعض بمضغه وأكله وبلعه، وهذه المشكلة يجب علاجها على الفور لأنها لا تعتبر مشكلة نفسية فقط، لكنها تسبب مشكلة عضوية بسبب ابتلاع الشعور ووصوله للجهاز الهضمي.

بلع الشعيرات المنتوفة يتسبب في تكون كرة من الشعر في المعدة مما يسبب آلام شديدة في البطن وتقيؤ وأنيميا بسبب حدوث نزيف في الأمعاء، ويعاني الشخص من الإمساك الشديد والصعوبة في إخراج الفضلات مما يسبب مشكلة البواسير وكذلك فقدان الرغبة في تناول الطعام وانخفاض الوزن، بالإضافة للإصابة بانسداد معوي وحدوث نزيف شرجي ويرقان ومشكلات في البنكرياس.

علاج نتف الشعر اللاإردي

هوس نتف الشعر هو مشكلة نفسية تحدث بشكل لاإرادي وغير متعمد، يجد الشخص نفسه غير قادر على إيقاف هذا السلوك، وبالتالي يتعرض للكثير من المضاعفات إذا لم يتم علاجه، وأهم طرق العلاج هو:

العلاج النفسي والسلوكي

الجلسات النفسية تعتبر علاج فعال لمشكلة نتف الشعر، حيث يقوم المعالج النفسي بتعديل سلوكيات المريض وتوجيهه للتخلص من هذه العادة السلبية، حيث يوضح له النتائج السلبية والأضرار الصحية التي تسببها له هذه العادة ويعمل على توجيهه لسلوكيات إيجابية بديلة، مثل تمشيط الشعر والاهتمام به والسعادة بجماله بدلاً من شده ونتفه.

كما يعمل الطبيب على تشجيع الشخص على الاهتمام بالهوايات وممارسة الرياضة والقراءة أو القيام بأي مهارة يدوية تشتت ذهنه وتشغل تفكيره بعيداً عن هذه العادة حتى يتعود على عدم القيام بها ويجد سلوكًا بديلاً لهذا السلوك ليقوم به كلما فكر في نتف شعره.

علاوة على توجيه المصاب بمشكلة هوس نتف الشعر لضرورة علاج المشكلات النفسية المرتبطة بهذه العادة مثل القلق والتوتر والاكتئاب، مع ضرورة التخلص من الضغوط اليومية التي تدفعه لذلك، ومع الوقت سيجد الشخص نفسه متحرراً من هذه العادة الغير طبيعية، والأهم من ذلك هو ترميم ما أفسدته هذه العادة في الشعر والجسم وعلاج الصلع والالتهابات الجلدية الناتجة عنها، حتى يستعيد المصاب ثقته في نفسه ويتمكن من مواجهة المجتمع بظهر جيد، مع التدريب على الهدوء والتأمل والاسترخاء للتخلص من أي ضغط عصبي.

كما تفيد الجلسات النفسية والجماعية في تبادل الخبرات مع الآخرين حول هذه المشكلة، ومن خلالها يشعر الشخص أن مشكلته لها حل وان هناك من يشاركه في الأزمة وينتظر الخلاص منها مثله، ما يشجعه على العلاج، مع ضرورة أن يجد التشجيع من الأسرة والأهل والأصدقاء خلال خطوات العلاج.

أدوية لعلاج هوس نتف الشعر

مشكلة شد الشعر يمكن علاجها بالاعتماد على العلاج الدوائي إلى جانب العلاج النفسي والسلوكي، لأنها مشكلة نفسية تندرج تحت مشكلة الوسواس القهري، لذا فإن الطبيب يحدد البدائل العلاجية والعقاقير الملائمة للحالة حسب شدة الأعراض، كما يحدد الجرعات الصحيحة والفترة العلاجية المناسبة للشخص.

عادة يتم وصف الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية علاج الذهان، لأن لها تأثير على كيمياء المخ وتعيد التوازن للمواد التي تسبب السعادة وبالتالي تساعد على علاج الأعراض والسيطرة عليها.

ومن هذه الأدوية دواء أولانزابين ودواء أنافرانيل وكذلكك زيبركسا بالإضافة إلى حمض الأسيتيل سيستين.
مع العلم أن أي دواء يجب أن يتم تناوله بعد استشارة الطبيب مع الالتزام بكافة الجرعات والتعليمات.

تجربتي مع نتف الشعر

هوس نتف الشعر مشكلة نفسية أثرت على حياة الكثير من الناس بشكل سلبي، لأنها تؤدي إلى تغيرات في شكل الإنسان الخارجي وظهر أماكن تعاني من الصلع مما يسبب فقدان الثقة في الذات، مع ظهور مشكلات صحية كثيرة منها فقر الدم والتهابات في المعدة والبنكرياس والتقيؤ والالتهابات الجلدية، مما يسبب المعاناة من الآلام النفسية والعضوية في نفس الوقت.

التجارب الواقعية للكثير من الناس تشير إلى أن تطبيق لبيه ساعدهم على الشفاء التام من هذه المشكلة والخلاص من أعراضها والوقاية من مضاعفاتها، وذلك لأنه أول تطبيق عربي حقيقي يقدم استشارات نفسية متخصصة من خلال أطباء خبراء معتمدين من وزارة الصحة السعودية.

التطبيق يقدم لك تجربة علاج ناجحة ومميزة، لأنه يعطيك الفرصة للتحدث مع الطبيب الذي تختاره بنفسك في التوقيت المناسب لك وبالطريقة التي تفضلها لعرض الاستشارة، لتحصل على خطة علاجية تناسب حالتك لتضمن الشفاء السريع والآمن مع السرية والخصوصية التامة.

هوس نتف الشعر

هوس نتف الشعر هي مشكلة نفسية تصيب البعض برغبة ملحة في شد الشعر وتقطيعه دون القدرة على إيقاف هذا السلوك، ويترتب على ذلك الكثير من المشكلات الصحية والنفسية، مما يتوجب العلاج السريع بالاعتماد على خبرة الأطباء في وصف استراتيجية علاج ملائمة لتفاصيل الحالة ليتم الشفاء دون أعراض جانبية أو مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة الشخص.