نتف الشعر

نتف الشعر هي عادة يقوم بها بعض الأشخاص قد تتطور وتصل لحد الإدمان والهوس، اضطراب نفس يجعل من يقوم به غير قادر على التوقف عن القيام بهذا التصرف، تتملكه رغبة قوية في شد شعر الرأس أو الحاجبين وحتى الرموش،عادة ترتبط بعادات أخرى مثل شد الجلد وقضم الأظافر، التوقف عن مثل هذه العادات مهم وضروري لأنها مع الوقت يمكن أن تسبب حدوث مشكلات صحية ونفسية كثيرة لمن يعاني منها.

نتف الشعر

اضطراب نفسي شديد ونوع من أنواع الهوس المزمن الذي يستمر لفترات زمنية طويلة، أحيانًا تزداد شدة أعراضه وفي أحيان أخرى تختفي الأعراض لتعود مرة أخرى، تستمر المشكلة لسنوات طويلة إذا أهمل الشخص علاجها.

النتف إما يكون بطريقة مقصودة يتعمد خلالها الشخص القيام بذلك كوسيلة للهروب من مشكلاته النفسية وخلال المرور بالأزمات، وقد يحدث ذلك بشكل لا إرادي كتعبير عن الملل والحزن والاكتئاب فيقوم الشخص بهذا التصرف دون أن يشعر بذلك، حيث تتحكم الحالة النفسية في تصرفات الإنسان ويكون عادة رد فعل للضغوط النفسية الشديدة التي يعاني منها في حياته اليومية مثل الإحباط والاكتئاب والقلق.

قد يسبب قطع الشعر شعور الشخص بالرضا والراحة مما يدفعه للاستمرار في هذا التصرف وتكراره عدة مرات حتى يتحول إلى سلوك متكرر وعادة مستمرة لفترة طويلة لتصبح مع مرور الوقت مشكلة نفسية.

نتف الشعر

أعراض قطع الشعر

نتف الشعر هو هوس واضطراب نفسي يمكن ملاحظته عبر هذه الأعراض:

  • قيام الشخص بشد شعرات معينة أو خصلات من الشعر بشكل متكرر.
  • يشعر الإنسان بالقلق والتوتر فيقوم بنتف شعيراته بعدها يشعر براحة وسعادة ونشوة غريبة.
  • ملاحظة وجود أماكن لا يوجد بها شعر نتيجة نتفها، مما يعرض الشخص للصلع أو فقدان الحواجب والرموش.
  • قيام الشخص بابتلاع الشعر ومضغه بعد نتفه، مما يسبب التقيؤ وحدوث مشكلات في المعدة والقولون.
  • يقوم الشخص باللعب بالشعر الذي قام بنتفه، ويلاحظ المحيطين به وجود الشعر بين يديه وحول أصابعه.
  • قضم الأظافر وشد الجلد والعض على الشفتين من الأعراض الا يتصاحب ظاهرة نتف الشعر.

أسباب نتف الشعر

هذا الاضطراب النفسي الذي يسبب الشعور برغبة شديدة وملحقة في شد الإنسان لشعره ينتج عن مجموعة من الأسباب، وهي كالتالي:

  • التاريخ الوراثي والعائلي : الجينات الوراثية لها دور كبير في الإصابة بهذه المشكلة، فعند الرغبة في العلاج يسأل الطبيب عن أشخاص في العائلة تعرضوا لنفس الهوس من قبل.
  • المرحلة العمرية : نتف الشعر يظهر بوضوح في مراحل عمرية معينة خاصة في سن المراهقة المعروفة بالتقلبات العاطفية والنفسية.
  • مشكلات نفسية أخرى : معاناة الشخص من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والهوس والحزن والوسواس القهري يمكن أن يسبب نتف الشعر وشده.
  • التعرض للضغوط : الضغط العصبي والنفسي الذي يمر به الإنسان في حياته اليومية وشعوره بالتعب والإجهاد أو تعرضه للتنمر، جميعها أسباب تسبب قيامه بهذا التصرف كنوع من التعبير عن التعب والغضب.
  • خلل كيمياء المخ : يمكن أن تكون معاناة الشخص من وجود مشكلة في إفراز بعض العناصر في الدماغ من ضمن أسباب هذه المشكلة، خاصة ما يتعلق بنقص عنصر السروتونين الذي يلعب دور كبير في ضبط الحالة المزاجية ويمنع حدوث تقلبات المزاج.
  • التغيرات الهرمونية : تلعب التغيرات الهرمونية دور كبير في هذه المشكلة، لذا فهي تظهر بوضوح في مرحلة البلوغ ومرحلة ما قبل الدورة الشهرية أو ما يعرف باسم متلازمة ما قبل الحيض، كما تظهر في سن اليأس، مما يفسر إصابة النساء بهذا الهوس بنسبة أكبر من الرجال.

علاج نتف الشعر اللاإرادي

أن يقوم الشخص بقطع شعر جسده فهذا معناه أنه يمر بمشكلة نفسية أو عاطفية كبيرة جعلته يتصرف بشكل لا إرادي ليقطع جزء من جسمه ويشده دون أن يشعر بالألم، هذه المشكلة تسبب شعور الشخص بالذنب بعد ذلك وفقدانه لثقته في نفسه نتيجة تغير شكله وفقدانه لشعره، علاوة على تفضيله ورفضه مواجهة المجتمع ليصاب بمشكلة الرهاب الاجتماعي وتسيطر عليه أفكار سلبيه تجعله رافضًا لنفسه ولشكله، كما تؤدي لمشكلات صحية أخرى متعلقة بالمعدة والأمعاء إذا ابتلع هذا الشعر، والإصابة بفقدان وتساقط الشعر والصلع والالتهابات الجلدية والندوب والجروح والعدوى الجلدية.

كل هذه المضاعفات التي يسببها نتف الشعر يدق جرس الإنذار لضرورة الاهتمام بالمشكلة والإسراع في علاجها والاستعانة بالمتخصصين للحصول على الدعم النفسي والعلاج. حيث انه من اعراض الاكتئاب عند المرأة ولا يوجد أفضل من تطبيق لبيه للاستعانة به وطلب المشورة والعلاج، لأنه يمنحك الفرصة لاختيار الطبيب المناسب الذي تشعر تجاهه بالراحة النفسية، كما يعطيك الفرصة لاختيار توقيت التحدث مع الطبيب مع توفير السرية والخصوصية والدعم النفسي الكامل والعلاج بطريقة علمية على يد أطباء معتمدين.

تفيد جلسات العلاج النفسي والسلوكي في إلقاء الضوء على الأسباب التي تدفع الشخص لهذا التصرف ومحاولة توجيهه لأنشطة وهوايات بديله تشغله عن شد شعره، مثل الرسم وممارسة الرياضة والقراءة وممارسة تمارين التأمل.لابد أن يحصل المصاب على الدعم النفسي الكافي من الأسرة والأصدقاء حتى يستعيد ثقته في نفسه ويستبدل السلوكيات المتعلقة بهذه العادة بسلوكيات أخرى إيجابية ومع الوقت تنتهي المشكلة.

نتف الشعر

نتف الشعر اضطراب نفسي وهوس وتصرف يصل لحد التعود، مرتبط بمشكلات نفسية كثيرة كالقلق والاكتئاب والتوتر، علاجها مهم جداً حتى يستعيد الإنسان شكله الطبيعي ويعيش حياته دون رهبة المواجهة، تطبيق لبيه يوفر المتخصصين للمساعدة في العلاج والتخلص من جميع المشكلات والاضطرابات النفسية بأمان ودون مضاعفات وفي سرية تامة.