مضادات الإكتئاب

مضادات الإكتئاب: هناك العديد من انواع مضادات الإكتئاب ويشتمل كل نوع من هذه الأنواع على آليات عمل مختلفة. كما أن الآثار الجانبية التي قد تسببها مختلفة أيضًا. لأن الآثار الجانبية التي تسببها مضادات الاكتئاب المختلفة تعتمد على النوع المستخدم حتى وإن كانت تنتمي إلى نفس المجموعة. ومن المعروف أن الاكتئاب هو مرض عقلي وتعتبر مضادات الاكتئاب العامل العلاجي الرئيسي له. يعتقد العلماء عمومًا أن الاكتئاب ناتج عن عيوب في الناقلات العصبية للدماغ. يمكن لمضادات الاكتئاب أن تحفز وتعزز تأثيرات الناقلات العصبية. وعلى الرغم من فعاليتها، إلا أنها ليست دائمًا فعالة وقوية، وتختلف آثارها من شخص لآخر حسب طبيعة الاكتئاب وشدته.

مضادات الإكتئاب الطبيعية

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية لتحسين المزاج وتجنب استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب والتخلص من الاكتئاب نهائيًا. لا تقتصر محاربة الاكتئاب على أدوية الاكتئاب فحسب، بل يمكن أيضًا استخدام وتبني سلسلة من الأساليب الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في علاج الاكتئاب ، وفيما يلي أهم هذه الطرق والمواد الطبيعية:

  • حمض الفوليك وزيت السمك (أوميغا 3)

يعد نقص حمض الفوليك أحد العوامل الشائعة التي تؤدي إلى الاكتئاب. لذا فإن تناول ما يكفي من حمض الفوليك والمكملات الغذائية لتعويض أي نقص في الجسم قد يساعد بشكل كبير في مكافحة الاكتئاب. وتجدر الإشارة إلى أنه في البلدان التي تتميز باستهلاك السكان المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية  تكون نسبة مرضى الاكتئاب أقل منها في البلدان الأخرى. مع قدرة أحماض أوميغا 3 على التأثير بشكل إيجابي على الناقلات العصبية في الدماغ وتحسين صحة الدماغ بشكل عام، فإن تناول مكملات زيت السمك قد يساعد بشكل كبير في مكافحة الاكتئاب.

  • الخضراوات الورقية خضراء اللون

تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء على العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتجاها جسم الإنسان (وخاصة الدماغ). كما أنها توفر الوجبات مما يقلل الرغبة الشديدة في تناول السكر والكربوهيدرات الضارة البسيطة التي تزيد من الشعور بالامتلاء وبالتالي الاكتئاب. لذلك إذا كنت ترغب في إعداد قائمة بمضادات الاكتئاب الطبيعية التي يجب أن تجربها الآن، أضف هذه الخضروات اللذيذة إلى القائمة!

  •  بذور الشيا والكتان

تتمتع بذور الشيا وبذور الكتان بقدرة ممتازة على مقاومة الاكتئاب ومختلف المشاعر السيئة. وهذه الحبوب الصغيرة غنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3، وهي غذاء ممتاز للدماغ وخلايا الدماغ والناقلات العصبية.

  • البروكلي

هذا الطعام الخارق له فوائد لا حصر لها، بما في ذلك كونه من مضادات الإكتئاب الطبيعية. يساعد البروكلي والكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 6 في تحفيز الجسم على الاسترخاء وخفض مستويات السكر في الدم، ومكافحة الاكتئاب والأرق والقلق.

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو اللذيذ على مستويات عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للدماغ والقلب. هذا بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية للإنسان، مثل أوميغا 3 والمغنيسيوم وفيتامين ب.

"<yoastmark

انواع مضادات الإكتئاب

تنقسم الأدوية الضادة للاكتئاب إلى ثلاث فئات وهي:

  • الجيل الأول من مضادات الإكتئاب أو مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات: تعتبر هذه المجموعة من الأدوية القديمة المستخدمة لعلاج الاكتئاب. ويقوم مبدأ عملها على زيادة مستويات السيروتونين والنورادرينالين في الدماغ، لأنها تقلل من عمل ناقل عصبي آخر وهو الأسيتيل كولين. لكنها أكثر خطورة من مضادات الاكتئاب الأخرى عندما يزداد تكرارها. لذلك لا ينصح باستخدامها إلى بعد تجربة أنواع أخرى من مضادات الإكتئاب أولًا. ولها آثار جانبية منها: إمساك، تعرق، رعشة، أرق وصعوبة في النوم.
  • مضادات الإكتئاب من الجيل الثاني: هى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية تحتوي على دواء فلوكستين وهو الأكثر شيوعًا. ويمكنه العلاج بشكل أكثر فعالية من مضادات الإكتئاب من الجيل الأول. فيعود استخدامه إلى الثمانينيات وله آثار جانبية أقل من أدوية الجيل الأول.
  • مضادات الإكتئاب الجيل الثالث: هي ضمن الأدوية اللانمطية ومنها أدوية فينلافاكسين و ميرتازابين.

مضاد اكتئاب خفيف

يجد العديد من المرضى المصابين بالاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​أن استراتيجيات العلاج والتمارين الرياضية والمساعدة الذاتية أكثر فاعلية بل وأفضل من مضادات الإكتئاب. وحتى إذا قرر الشخص تناول مضادات الاكتئاب، فمن الأفضل اتباع طرق وأنماط العلاج وفقًا لرؤية الطبيب المختص. يمكن هذا أن يساعد في علاج المشاكل الأساسية والتغلب على الاكتئاب في الحياة إلى الأبد.

مضاد اكتئاب خفيف

فيتامين مضاد للاكتئاب

يوجد الكثير من الفيتامينات التي تستخدم كمضاد قوي لحالات الاكتئاب، حيث ينتج عن نقاصها من الجسم الإصابة بهذا المرضب إختلاف درجاته. ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين ب المركب:

يعتبر مركب فيتامين ب من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على الصحة العقلية والعاطفية. ولسوء الحظ لا يستطيع جسم الإنسان تخزينه، لذلك من الضروري جعله أحد العناصر الأساسية في النظام الغذائي اليومي. وتتكون فيتامينات فيتامين ب المركبة من الفيتامينات التالية:

  • فيتامين الثيامين ب1: يستخدمه الدماغ لتحويل الجلوكوز أو السكر في الدم إلى طاقة ، وبالتالي إنتاج شعور بالسعادة والحيوية.
  • فيتامين النياسين ب3: انخفاضه يؤدي إلى زيادة التوتر والغضب والاندفاع والقلق.
  • حمض البانتوثينيك ب 5: على الرغم من أن نقص فيتامين ب 5 نادر، إلا أنه يمكن أن يسبب القلق والاكتئاب والتعب.
  • فيتامين البيريدوكسين ب6: هذا الفيتامين ضروري لإنتاج السيروتونين والميلاتونين والدوبامين، وهذه الهرمونات مسئولة عن صحة وحيوية الناس. لذا فإن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الارتباك.
  • فيتامين ب12: هذا الفيتامين مهم جداً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن نقصه يمكن أن يسبب فقر الدم. كما أنه يجلب العديد من الأعراض النفسية، وهذا يعتبر خطيراً لأن جسم الإنسان يحتاج إلى علاج طويل الأمد لتعويض النقص ووضعه في الكبد.

فيتامين سي

يساعد تناول فيتامين سي على التحكم في شدة اعراض الاكتئاب وبالتالي علاجه، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بتناول مكملات فيتامين سي.

فيتامين د:

يرتبط انخفاض مستوى فيتامين (د) في الدم بتطور أعراض الاكتئاب، ويؤدي نقص فيتامين (د) إلى تطور الاكتئاب وتدهور حالة المريض.

فيتامين مضاد للاكتئاب

أرخص أدوية الاكتئاب

يعد دواء فلوكستين هو أرخص أدوية مضادات الإكتئاب من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) في الدماغ ويستخدم لعلاج حالات الاكتئابات المختلفة. تم استخدام فلوكستين منذ الثمانينيات. وقد أظهرت الأبحاث والتقارير أن الآثار الجانبية لمضادات الكولين للفلوكستين أقل من تلك التي تسببها مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. لا ينصح باستخدام فلوكستين لحالات الاكتئاب الخفيف والعابر. وقد تم استخدام الدواء لعلاج السمنة ولكن لم تثبت فعاليته. تتمثل الآثار الجانبية الرئيسية لفلوكستين هي الحساسية، وانخفاض الشهية، والصداع واضطرابات النوم، وفي حالات نادرة قد تسبب تشنجات.

أقوى مضاد للاكتئاب

يعد ريبوكستين أقوى مضاد للاكتئاب له آلية عمل فريدة. يؤثر بشكل انتقائي على الناقل العصبي نورأبنفيرين. كما يثبط إعادة امتصاصه في خلايا الدماغ. لذلك يرتفع مستوى النورإيبنفرين ويزداد تأثيره على خلايا المخ. ويعتبر هذا الدواء فعال في علاج الاكتئاب المتوسط ​​والشديد والمستمر. ويستمر تأثير هذا الدواء لفترة طويلة، ويمكن لمعظم المرضى تحمل هذا الدواء. على عكس فلوكستين، فقد ثبت أن Reboxetine فعال في علاج الأعراض المتعلقة بالوظيفة الاجتماعية، مثل الافتقار إلى الحافز وتدني احترام الذات.

الاثار الجانبية لأهم أنواع مضادات الاكتئاب

تشتمل الآثار الجانبية الأكثر أهمية التي تسببها أنواع معينة من مضادات الاكتئاب هي ما يلي:

  • الشعور بالغثيان في بعض الحالات.
  • تزداد شهية الفرد ويزداد وزنه بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالتعب والضعف والدوار.
  • عادة ما يكون فم الشخص المصاب جافًا.
  • تعاني في بعض الأحيان من الأرق.
  • يُصاب بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالإمساك.
RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share