ما هو الارق

ما هو الارق سؤال يطرح نفسه عند كل من يعاني من اضطرابات في النوم ويشعر بالتعب والإجهاد نتيجة عدم حصوله على عدد ساعات كافية من الراحة والاسترخاء، لأن قلة النوم يترتب عليه الكثير من المشكلات الصحية والنفسية التي تسبب انعدام الطاقة وقلة النشاط والشعور المستمر بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على العمل بشكل طبيعي، كما يسبب اضطرابات مزاجية حادة والكثير من المشكلات التي يمكن تلافيها إذا تم علاج المشكلة والسيطرة على أعراضها سريعًا.

ما هو الارق

يطلق على اضطرابات النوم مصطلح الأرق أي أن الشخص يجد صعوبة في النوم بشكل مستمر وطبيعي، عيونه يهجرها النوم ويظل مستيقظًا لساعات طويلة رغم احتياجه للنوم، أو يظل ينام ثم يستيقظ سريعًا دون أي سبب ويجد صعوبة كبيرة في النوم من جديد، أو تسبب المشكلة الاستيقاظ المبكر بشكل غير طبيعي، كل هذه المشكلات تسبب الإرهاق الذهني والبدني وتؤثر على صحة الشخص وأدائه وكافة تفاصيل حياته.

البالغون يحتاجون لمتوسط 8 ساعات من النوم المريح يوميًا، وإذا حدث خلل في عدد الساعات أو في روتين النوم اليومي، فإن الشخص يتأثر بشدة ويشعر بالارتباك، أحيانًا تكون المشكلة مؤقتة تنتهي في أسابيع وقد تستمر لأشهر ولسنوات طويلة من المعاناة، إذن فالعلاج من البداية هو الأفضل لحياة سعيدة ونوم صحي.

اسباب الارق وقلة النوم

الإصابة بالأرق يحتاج منك في البداية أن تتعرف على أسباب هذه المشكلة ولماذا تحدث لأشخاص معينين ولا تحدث لغيرهم، لأنها ترتبط عادة بمشكلات صحية أو نفسية أخرى، الوصول للسبب من أهم خطوات العلاج وذلك كالتالي:

  • التعرض للضغوط النفسية : إذا كنت تعيش حياة مليئة بالضغوط والمشكلات اليومية سواء في الدراسة والعمل أو في حياتك الأسرية، فإن كل هذه المشكلات سوف تسبب لك الحرمان من النوم بسب انشغال الذهن بالتفاصيل الحزينة.
  • تغيير تفاصيل الحياة : حدوث أي اضطرابات في تفاصيل حياتك اليومية ينعكس بالطبع على ساعتك البيولوجية، مثل السفر لدولة أخرى أو الانتقال لمسكن جديد أو حدوث أي ظروف اجتماعية أو بيئة تسببت في اضطراب مواعيد النوم المعتادة.
  • العادات السيئة : إتباعك للعادات السلبية يسبب قلة النوم، مثل تناول المشروبات المنبهة والتدخين بشراهة واستخدام الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم مثل الموبايل والكمبيوتر والتلفاز.
  • التغذية الخاطئة : عند الحديث عن ما هو الارق فإن الأمر مرتبط بتناول الأطعمة، حيث أن المأكولات الغير صحية والدسمة خاصة قبل النوم تسبب اضطرابات الهضم والحموضة، وبالتالي يجد الشخص صعوبة في النوم.
  • المشكلات الصحية : المعاناة من بعض الأمراض من ضمن أسباب الأرق، لأن الشعور بالألم نتيجة آلام العظام والمفاصل أو انقطاع التنفس بسبب الشخير أو أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومشكلات الجيوب الأنفية والغدة الدرقية والسرطان والسكري وارتجاع المرئ وغيرها من المشكلات البدنية تعتبر أسباب قوية للأرق.
  • المشكلات النفسية : الإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب والوساوس والوهم وغيرها من الأمراض الذهنية والنفسية تسبب اضطرابات واضحة في النوم لأنه الأرق من ضمن أعراضها الجانبية.
  • تناول الأدوية : بعض العقاقير الطبية تسبب الأرق من ضمن أعراضها الجانبية، مثل علاجات القلب وضغط الدم وأدوية علاج الاكتئاب، لذا يجب عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.

ما هو الارق

أعراض اضطرابات النوم

ما هو الارق ؟ الإجابة ببساطة هو المعاناة من مجموعة أعراض تظهر على الشخص وتصيبه بعدم القدرة على الخلود للنوم بسهولة ومن أهمها ما يلي:

  • مواجهة صعوبة في النوم.
  • استيقاظ الشخص بشكل مفاجئ أثناء نومه.
  • الاستيقاظ المبكر من النوم دون سبب.
  • الشعور بالتعب والإرهاق خلال اليوم.
  • الشعور بالنعاس والرغبة في النوم بشكل مستمر.
  • المعاناة من أعراض قلق وتوتر ونوبات اكتئاب.
  • العصبية الشديدة وتقلبات حادة في المزاج.
  • المعاناة من ارتباك الذاكرة وعدم القدرة على التركيز وفقدان الانتباه.
  • شعور مستمر بالقلق والهواجس.
  • يفقد الشخص القدرة على العمل بسبب ضعف نشاطه طوال اليوم.

طرق علاج الارق وقلة النوم

ما هو الارق وما هي طرق علاج الارق و علاج اضطراب النوم لتعيش حياة طبيعية مليئة بالحيوية والنشاط ؟ هذا هو ما يقدمه لك تطبيق لبيه، حيث العلاج على أيدي أطباء متخصصين في مجال الطب النفسي، لديهم الخبرة الكبيرة التي تؤهلهم للاستماع لمشكلاتك ومساعدتك للخروج منها، وتتضمن خطط العلاج مجموعة من الخطوات وذلك كالتالي:

العلاج السلوكي

هذه الخطوة تتضمن مساعدة المريض للتغيير من سلوكياته اليومية وعادات وروتين نومه، ويتعرف على الطرق التي تساعده على خلق الروتين اليومي المناسب للنوم الهاديء، كما يتم تعويد المريض على عادات النوم الصحيحة والجيدة مع ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي والمساعدة على النوم السريع.

طرق أخرى للعلاج

يمكن التخلص من الأرق و اضطرابات النوم باتباع طرق متنوعة مثل العلاج المعرفي واللجوء للأدوية المنومة والمهدئة بجرعات معينة ولفترة زمنية محددة، إلى جانب العلاج الضوئي.

العلاج بالأعشاب

يمكن تناول بعض الأعشاب المهدئة لمساعدة الجسم على الهدوء والاسترخاء، وذلك مثل البابونج والنعناع والينسون وعشبة الناردين، والحليب مع الموز وعسل النحل ومغلي الزنجبيل، تساعد هذه المشروبات على تهدئة الجهاز العضلي والعصبي وتشعر الشخص بالرغبة في النوم والاسترخاء.

ما هو الارق

ما هو الارق ؟ تمت الإجابة على هذا السؤال الذي يعتبر من أهم الاسئلة اليومية التي تثير ارتباك الكثيرين وتؤثر على إنجازهم في الحياة وتصيبهم بالاكتئاب واعتلال المزاج، مع الإشارة لأهمية اتخاذ خطوات جدية للعلاج عبر تطبيق لبيه للتخلص من اضطرابات النوم وبداية حياة طبيعية مليئة بالهدوء والراحة النفسية.