كورونا والاكتئاب

الاكتئاب مرض خطير وينتج عن الضغط النفسي العصيب. وقد يتسبب في عبء ثقيل على الأفراد والأسر. وإذا تم إهماله قد يتفاقم ويتدهور إلى حد الانتحار. ومع انتشار جائحة كورونا فقد ازدادت أعداد الإصابات بالمرض النفسي. لذلك قمنا من خلال تطبيق ليبه بعقد لقاء مع الدكتور وليد السحيباني، ‏‏‏‏‏استشاري الطب النفسي في مدينة الملك عبد العزيز الطبية -الحرس الوطني-بالرياض، وذلك للتعرف على التأثيرات النفسية التي تسببها أزمة كورونا.

الاكتئاب والقلق

يرى الدكتور وليد السحيباني أن القلق من انتشار جائحة كورونا يعد أمرًا طبيعيًا. لاقترانه بالكثير من التغيرات الحياتية التي تؤثر على الحالة النفسية للأشخاص مثل عدم الخروج من المنزل وترك الأنشطة الحياتية المعتادة. مشيرًا إلى أن نتاج ذلك الشعور بالقلق على حريتنا والقلق على حياتنا وحياة من حولنا والقلق من الإصابة بالمرض والقلق على المستقبل الدراسي والوظائف غيرها من الأمور التي تزيد من القلق.

الاكتئاب
الاكتئاب

أعراض الاكتئاب المصاحبة لانتشار كورونا

يقول الدكتور وليد أن كورونا مرض تنفسي ولكن له تبعات نفسية كثيرة منها الاكتئاب وضيق صدر والملل والتوتر وتشتت الانتباه وتغير شهية الطعام سواء بالزيادة أو النقصان، مؤكدًا على أنها أعراض طبيعية ووقتية وعارضة ولا تمنعنا من ممارسة حياتنا الطبيعية.

وأضاف أن الوضع الذي نمر به ليس طبيعيًا. فبالتالي يتطلب منا أخذ حيطتنا لاجتيازه بسلام، مؤكدًا على أن هناك أشخاص أكثر عرضه للإصابة بأعراض الاكتئاب وهم:

  • الأشخاص الحريصين على النظافة والتطهير بشكل زائد.
  • الأشخاص المصابين لهم تاريخ مرضي بالإصابة بالاكتئاب أو الأمراض النفسية
  • ذوي الممارسات الصحية.
  • من لديهم مشاكل صحية كالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر.

كيف نساعد أنفسنا للتغلب على القلق والتوتر

يشدد الدكتور وليد على ضرورة مساعدة أنفسنا للتغلب على الاكتئاب والقلق من اجتياح فيروس كورونا من خلال الحرص على اختيار مصادر المعلومات الموثوق بها كمنظمة الصحة العالمية أو المواقع الطبية الموثوق بها. حتى لا نكون مصدر شائعة مربكة لغيرنا. ويمكن التحدث حول كورونا بالمنزل مع الأسرة ولكن لا نعطي الأمر وقت أكثر من اللازم، كما يمكن الضحك مع كورونا فهو من الوسائل التي تغير المزاج داخل المنزل مشيرًا إلى أن الإجراءات الوقائية يجب أن تتم بجدية.

حمل تطبيق لبيه الآن لاستشارات نفسية وأسرية من كبرى الأطباء النفسيين