علاج الاكتئاب الحاد

علاج الاكتئاب الحاد يعتبر من الحالات الطبية التي يجب الإسراع في اتخاذ خطوات جادة وسريعة نحوها. لأن وصول الشخص لهذه الدرجة من الاكتئاب الشديد يعني أنه على مشارف مشكلة جديدة قد تعرض حياته للخطر، لأن الأمر قد يصل للانتحار إذا لم يجد المريض من يأخذ بيده ويساعده في حل مشكلته وعلاجها.

اعراض الاكتئاب الحاد

الاكتئاب الحاد، حالة نفسية تجعل الشخص يبدو حزينًا يعتصره الألم وكأن عمره يفوق العمر الحقيقي بمراحل، يسير في حياته يحمل في داخله جبالاً من الهموم. وحتى الآن لا يجد العلماء تفسيراً واضحًا للإصابة بالاكتئاب، حي تتنوع الأسباب بين اختلال كيمياء المخ والظروف البيئية والوراثية.

أما عن أعراض هذه الحالة فهي كالتالي:

  • الإصابة بمشكلات صحية مثل ضعف أداء الجهاز المناعي وأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • الشعور بالملل والحزن طوال الوقت.
  • يشعر الشخص بالتعب والإرهاق وآلام العظام والعضلات.
  • انعدام الرغبة في العمل والشعور بالكسل.
  • النوم بشكل مبالغ فيه.
  •  الصداع والشعور بارتفاع حرارة الجسم.
  • اضطرابات الهضم والغثيان.
  • التوتر والقلق والعصبية بشكل مستمر.
  • الإحساس باليأس والإحباط وفقدان الدافع.
  •  البكاء المفاجئ بدون سبب.
  • الشعور بالضيق والضجر والعصبية.
  •  صعوبة التركيز.
  • تحقير الذات وفقدان الشعور بقيمتها.
  • فقدان القدرة على اتخاذ القرارات.
  •  شعور مستمر بالذنب واللوم المستمر للنفس.
  •  التفكير في الموت والحزن المستمر.
  • فقدان الرغبة الجنسية.

اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

رغم أن الأعراض التي تظهر على المصاب بالاكتئاب تبدو واحدة ولا تختلف من شخص إلى آخر، إلا أن العلماء أشاروا إلى وجود بعض الأعراض التي تظهر بوضوح على الرجال بما يعرف باسم الاكتئاب الذكوري.

وقد قال الأطباء أن اختلاف الأعراض عند الرجال ربما يعود لرفضهم الاعتراف بالمرض، أو بسبب قدرتهم على التأقلم السريع مع التغيرات النفسية التي تمر عليهم بشكل أسرع وأكثر مرونة من النساء، وقد يكون ذلك من أهم أسباب تأخر علاج الاكتئاب الحاد عند الرجال.

ومن الأعراض التي تظهر على الرجال ما يلي:

  • شعور بالفراغ والكآبة والحزن.
  • إجهاد وتعب واعتلال مستمر بالمزاج.
  • نفاذ الصبر والعصبية والانفعال.
  • الانغماس في العمل أو الرياضة بشكل زائد كنوع من الهروب من مشاعر الاكتئاب.
  •  الشعور بالألم في أنحاء متفرقة من الجسم.
  • الإفراط في التدخين والإقبال على تناول المخدرات والكحوليات.
  •  اتخذا سلوكيات عنيفة مع المحيطين.
  • القيام بتصرفات خطيرة وعدم القدرة على السيطرة على النفس، كالقيادة السريعة للسيارة.

اعراض الاكتئاب الحاد عند النساء

النساء هن الأكثر عرضة للاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالرجال، كما أن الإفصاح عن المشكلة لديهن أكثر وضوحًا، حيث لا يمكن للكثيرات إخفاء مشاعرهن، كما أن المرأة تبكي سريعًا وتعبر عن غضبها وحزنها بشكل واضح ومباشرة حيث أن قدرتها على التكيف والتأقلم والصبر أقل كثيراً من الرجال.

علاج الاكتئاب الحاد

وتمر المرأة بمراحل كثيرة من حياتها وتصاحبها اضطرابات هرمونية كثيرة تجعلها أكثر عرضة للاكتئاب، وذلك كالتالي:

 مرحلة البلوغ

هذه المرحلة تشهد اضطراب هرموني كبير قد يعرض الفتيات الصغيرات لارتباك المشاعر والاكتئاب، خاصة إذا تزامن ذلك مع مشكلات أسرية واجتماعية محيطة بالفتاة.

مرحلة ما قبل الدورة الشهرية

هذه المرحلة الحرجة تمر بها الفتيات والسيدات كل شهر، حيث تشعر المرأة  بمشكلات صحية مؤلمة مثل التقلصات والانتفاخ، مع مشكلات نفسية واكتئاب واضطرابات في المزاج وألم في الثدي.

مرحلة الحمل

من أصعب مراحل حياة المرأة،  حيث تتغير حياة السيدة بشكل جذري وتعاني من آلام ومشكلات صحية كثيرة مرتبطة بالحمل والأعباء الناتجة عنها، مع اضطراب الهرمونات.

اكتئاب ما بعد الولادة

مرحلة هامة أخرى من حياة المرأة، بعد ولادة طفلها يحدث هبوط لبعض الهرمونات وارتفاع للبعض الآخر، كما تتحمل السيدة أعباء كثيرة متعلقة بالطفل الصغير، مما يجعلها عرضة للاكتئاب والحزن والبكاء وسرعة الانفعال، قد يصل الأمر عند البعض لمحاولة إيذاء الصغير. لذلك من الضروري علاج الاكتئاب الحاد التي تعاني منه.

 مرحلة سن اليأس

تمر السيدة في هذه المرحلة بأعراض نفسية تجعلها تكتئب، لأنها تشعر أن سنوات العمر تمر سريعًا وأن خصوبتها تنتهي وقدرتها على الإنجاب تنعدم، علاوة على اضطراب الهرمونات، وتعرضها للقلق والتوتر والأرق.

 تصرفات مريض الاكتئاب

الشخص المصاب بالاكتئاب يعيش في دائرة من القلق والحزن والتوتر، وبالتالي تظهر عليه بعض التصرفات النابعة من حالته النفسية السيئة.

فيلاحظ المحيطون به أنه ينسحب من الاندماج في المواقف الاجتماعية، وتتغير عاداته في النوم والطعام، ويتحول لشخص عصبي المزاج مرتفع الصوت، يبكي بسهولة، يتأخر أدائه في العمل والدراسة، دائمًا يوبخ نفسه ويشعر بالذنب، ويشكو من آلام غير مبررة.

أدوية علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب الحاد يجب أن يستخدم فيه الأدوية الكيميائية، لأن المريض يشكو من أعراض شديدة يجب السيطرة عليها سريعًا، لأن التأخير في اتخاذ قرار العلاج يسبب مضاعفات ومشكلات كثيرة للشخص.

واختيار الدواء مرتبط بقوة الأعراض وعمر الشخص وحالته الصحية، حيث توجد أنواع من العقاقير تستخدم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسط وأخرى تعالج حالات الاكتئاب الجسيم والحاد.

ومن أدوية الاكتئاب، مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبينيفرين، مضادات الاكتئاب اللانمطية، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين.

احدث علاج للاكتئاب

نظراً إلى أن علاج الاكتئاب الحاد يحتاج لاستخدام العقاقير والأدوية، فإن الشخص يتعرض لمجموعة من الأعراض الجانبية المرتبطة بهذه الأدوية. لذا يحاول الأطباء البحث عن أنواع بديلة من العلاجات ذات الآثار الأقل. وغالبًا تتوجه الأبحاث لاستخدام الأعشاب لأنها لا تسبب أعراضًا خطيرة مقارنة بالمركبات الكيميائية.

ومؤخراً كشفت دراسة حديثة  أصدره مركز أبحاث المخدرات في لندن وتحديداً في إمبريال كوليدج في أغسطس 2020 عن دواء جديد لعلاج الاكتئاب أطلقوا عليه اسم  DMT   الذي يتكون من مستخلص الميثيل تريبتامين وهي مادة يتم الحصول عليها من النباتات.

هذا العقار الجديد إذا اكتملت تجاربه السريرية بنجاح يعتبر طفر كبيرة في مجال علاج الاكتئاب. لأنه التجارب تشير إلى أنه لا يعالج الأعراض فقط، ولكنه يعالج المشكلة من جذورها ليعود المريض لطبيعته سريعًا.

الدواء الجديد لا زال يخضع للتجارب على عدد كبير من المتطوعين، ويعمل على إيقاف أنماط التفكير الغير صحيح في المخ  انتظار، وهي ينتظر الحصول على موافقة باستخدامه بعد انتهاء كافة تجاربه ليصبح متاحًا للملايين لاستخدامه.

 علاج الاكتئاب الحاد بالقران

القرآن الكريم فيه شفاء للناس، فهو دواء للقلوب والعقول. وهذا ما أكدته الدراسات العلمية والتجارب الواقعية التي أكدت جميعها على قدرته آيات الذكر الحكيم على تهدئة الحالة النفسية، كما تساعد الشخص على الدخول في حالة من الهدوء والاسترخاء ويسهل من عملية النوم، لأنه يمنع الكوابيس ويريح الذهن ويبدل المزاج السيئ بالهدوء والبهجة، لكنه يجب أن يتزامن مع العلاج النفسي الدوائي حتى يؤتي ثماره.

 علاج الاكتئاب بالغذاء

علاج الاكتئاب الحاد يحتاج لتضافر مجموعة من العوامل التي تسهم في تحسين الحالة النفسية للشخص، ومن ضمنها التغذية الصحيحة التي تركز على تناول الأطعمة التي تعمل في الجسم كمضادات الاكتئاب وتساعد على الاسترخاء والهدوء. ومن هذه الأغذية ما يلي:

علاج الاكتئاب الحاد

 الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية

هذه الأحماض تعمل على تعديل المزاج لأنها تحفز إفراز السيروتونين في المخ، ومنها الأسماك واللبن، الشيكولاته، والتمر، المكسرات، لحوم الدجاج،

الفيتامينات والمعادن

يجب الإكثار من الخضروات والفاكهة الطبيعية الغنية بالحديد وفيتامين ب المركب والزنك والسيلينيوم، وكذلك فيتامين دال.

تناول الكربوهيدرات

وهي متوفرة في الحبوب الكاملة خاصة القمح والشعير والبقوليات والنشويات.

 أوميجا 3

يساعد كثيراً في علاج الاكتئاب، وهو متوفر في الأسماك خاصة السردين والسلامون والتونة، كما يتوفر بنسبة كبيرة في بذر الكتان.

علاج الاكتئاب الحاد يجب أن يتخذ خطوات جادة من الشخص المصاب وكذلك من أسرته. لأن أعراضه شديدة وتجعل المصاب يدور في حلقة مفرغة من الأعراض التي تجعله يتجه الانطواء ورفض المواجهة، ويصبح شخص متشائم يرفض الخروج من دائرة آلامه، ويشكو من الأعراض الجسدية التي يحاول علاجها باستخدام الأدوية المسكنة. لكنه يجب أن يدرك أن العلاج الحقيقي يبدأ من راحته النفسية وبعلاج حالة الاكتئاب التي يمر بها.

حمل تطبيق لبيه الآن لاستشارات نفسية وأسرية من كبرى الأطباء النفسيين