علاج الارق وقلة النوم

علاج الارق وقلة النوم هذه المشكلة الشائعة والتي تسبب الاكتئاب والقلق والتوتر للملايين من الناس حول العالم، حيث أن هذه المشكلة يترتب عليها حدوث بعض المضاعفات للشخص المصاب، فقد يتعرض لارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسمنة والسكري والضغط العصبي وفقدان القدرة على السيطرة على الانفعالات، لهذا كله فإن العلاج ليس رفاهية ولكنه أمر ضروري ليعيش الإنسان حياة طبيعية ويستمتع بنوم صحي دون مشكلات.

أنواع اضطراب الأرق

الأرق هو مواجهة صعوبة شديدة في النوم، كما يعاني الشخص من الاستيقاظ دون سبب عدة مرات أثناء الليل، وجميع الاضطرابات المتعلقة بالأرق تم تصنيفها لعدة أنواع كالتالي:

الأرق العابر أو العرض

تنتج المشكلة في هذه الحالة نتيجة التعرض لمشكلات عابرة في الحياة تسبب صعوبات في النوم، وقد يعود الشخص لطبيعيته بانتهاء هذه الأزمة.

أرق حاد قصير المدى

حالة الشخص هذه المرة تستمر لفترة أطول قد تصل لعدة أسابيع أو أشهر ويعاني من الأرق والنوم المتقطع.

أرق حاد ومزمن

هذا النوع من الأرق هو أصعب الأنواع لأنه يستمر مع الشخص لفترات طويلة جدا، تصل لسنوات ويؤثر بالطبع على الصحة العامة.

علاج الارق وقلة النوم

علاج الأرق الشديد بالاعشاب

علاج الارق وقلة النوم أمر ممكن من خلال استخدام الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في العلاج، وأهمها الآتي:

استخدام أعشاب فاليريان

هذا النوع من الأعشاب تعالج الاكتئاب والتوتر والقلق, وتستخدم بإضافة ملعقة صغيرة من أعشاب الفاليريان المطحونة لكوب من الماء المغلي، ثم تناولها يوميًا قبل النوم.

شاي البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب التي لها مفعول مهدئ، ويمكن تناوله دافئًا، وتناوله قبل النوم يعمل على الاسترخاء والراحة.

مغلي الشوفان

الشوفان يساعد على إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين الذي يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، ويتم تحضيره بوضع ملعقة كبيرة منه في كوب كبير من الماء المغلي ويغطي قليلاً، ثم يصفي ويشرب دافئًا.

مغلي الناردين

أعشاب الناردين تعتبر منوم طبيعي دون آثار جانبية، تحضر بوضع كمية منها في كوب من الماء البارد لمدة 5 ساعات على الأقل ثم يتم غليها على الناء، ثم تصفي وتشرب قبل النوم.

اليانسون الدافيء

يعتبر اليانسون أيضًا من الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء وتناوله دافئًا قبل النوم بعد تحليته بعسل النحل يساعد على إفراز هرمونات تهدئ الجهاز العصبي.

علاج الارق وقلة النوم

علاج الأرق عند النساء

تعاني النساء على وجه الخصوص من القلق والأرق بدرجة أكبر من الرجال، ويفسر العلماء ذلك لتأثير الهرمونات على الجهاز العصبي للمرأة، خاصة في مرحلة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.

حيث تعاني السيدة من مجموعة من الأعراض التي تصاحب مرحلة سن اليأس، مثل الهبات الساخنة أثناء الليل والشعور بالتعب والقلق والإرهاق، كما قد تشكو من النزيف المفاجيء والسابق للانقطاع النهائي للدورة الشهرية.

بالإضافة لأعراض أخرى مؤلمة مثل تضخم الثدي والشعور بالألم عند لمسه أو آلام في المعدة، وجميع هذه الأعراض تنتج عن الخلل الهرموني المصاحب لهذه المرحلة وانخفاض نسبة هرمون الاستروجين في الجسم، ويسبب شعور المرأة بالألم والقلق وتنعدم الرغبة في النوم.

ويتم علاج الأرق عند السيدات من خلال تناول الهرمونات البديلة التي تساعد على تحسين الحالة النفسية للسيدة، كما يفيد ممارسة الرياضة والتقليل من استخدام الكافيين وتناول الغذاء الصحي حتى تعبر هذه المرحلة الحرجة بأمان.

أطعمة علاج الأرق الشديد

علاج الارق وقلة النوم يمكن من خلال تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تهدئة الحالة النفسية وتوفير الهدوء للمريض، وأهمها الآتي:

تناول الكركم

يساعد الكركم على علاج الأرق، ويمكن تناوله على كوب من الزبادي أو كمشروب مغلي.

شرب الموز باللبن

الموز يعتبر من الفواكه المهدئة، ويمكن أكله أو تناوله كعصير مع اللبن قبل النوم يعمل على الاسترخاء لأنه يحفز إفراز الجسم للميلاتونين لاحتوائه على الماغنسيوم والبوتاسيوم.

تناول الكريز

فاكهة الكريز تعالج علاج الارق وقلة النوم  لأن لها تأثير مُهدي للجاهز العصبي، ويكون أفضل مع الحليب، ويمكن أكله أو شربه كعصير طازج.

أكل أسماك السلامون

تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا 3 وهي مهمة جداً للتخلص من التوتر وبالتالي تساعد على النوم والاسترخاء.

تناول المكسرات

المكسرات تمد الجسم بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم والبروتين النباتي، وجميعها عناصر مهمة للاسترخاء خاصة اللوز.

أكل البطاطا الحلوة

لأنها غنية بالبوتاسيوم أهم العناصر التي تساعد على النوم والاسترخاء.

تناول الحمص

الحمص هو الآخر يحفز إفراز هرمون الميلاتونين وهرمون السيروتونين وهي مفيدة لعلاج الأرق.

اللبن الدافيء

الحليب مهم للاسترخاء وهو محفز لإفراز هرمون الميلاتونين، وتناوله يساعد على علاج اضطرابات النوم.

وجبة الشوفان

الشوفان غني بالعناصر المحفزة للنوم، لذا يمكن تناوله كوجبة ليلية مع الحليب.

عسل النحل

من الأطعمة المفيدة للصحة والمهدئة للأعصاب والتي تمنح الجسم نوم عميق بتناوله قبل النوم.

البيض المسلوق

من الأغذية الغنية بالبروتين التي تساعد في علاج الارق وقلة النوم  لأن تناوله يحارب القلق والتوتر ويساعد على النوم.

اللبن الزبادي

من الأطعمة المغذية والغنية بالكالسيوم، يساعد على توفير الراحة للجهاز الهضمي والهدوء للجهاز العصبي، ويوفر ساعات طويلة من النوم المريح.

علاج الارق وقلة النوم

علاج الارق وقلة النوم له طرق كثيرة جميعها تؤدي لراحة وهدوء للجهاز العصبي، حيث يمكن تناول الأعشاب الطبيعية، أو الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة توفر الراحة النفسية، كما يمكن ممارسة الرياضية وتمارين التأمل والاسترخاء، وتناول الأدوية المنومة والمهدئة، لكن يجب استشارة الطبيب لأنه هو وحده القادر على اتخاذ القرار المناسب حسب حالة المريض وشدة الأعراض التي يعاني منها.

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share