نصائح للتحكم بالغضب

خمسة نصائح للتحكم في غضبك

 

قالوا إن “الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين“، وكثيرًا ما نشعر بحالات من خيبات الأمل ومن ثم الغضب والتعبير عن المشاعر الداخلية بالعديد من الوسائل المختلفة إلا أن الغضب أحد أسباب نفور الآخرين من التعامل معنا.

هل سأظل غاضبًا طوال العمر؟ مَن المُخطئ أنا أم المجتمع؟َ إذًا كيف أتحكم في غضبي؟! حسنًا سنضع بين يديك 5 طرق فعالة للسيطرة على الغضب والتحكم في النفس وعدم الاندفاع بشكل مزعج في التعامل مع المجتمع.

لن تشعر بالضيق بعد الآن من عدم التفكير بشكل غير صحيح بسبب الغضب لأن الأمور ستسير على ما يُرام، وستشعر بالفارق حتمًا في التعامل مع أسرتك وأصدقائك وزملائك في العمل.. لا عليك سوى أن تتنفس الصعداء وتقرأ الأسطر التالية بسلاسة.

 

5 نصائح للتخلص من الغضب

  • التفكير أولًا

عليك عزيزي أن تُفكر أولًا قبل أن تتكلم ولو للحظات لأن الاندفاع في الكلام يُشكل خطرًا كبيرًا على العبارات التي تقولها باندفاع ومن ثم ستندم على كلامك وتقع في الخطأ كما أن صوتك العالي وغضبك سيكون دليلًا على ضعف موقفك.

عليك التمسك بالكلمات والعبارات البناءة لحل أي مشكلة ولا تُقابل الخطأ بالخطأ لأن الأمور ستُصبح مُعقدة تمامًا لذلك عليك أن تكون أكثر موضوعية في الحديث مع الآخرين وخاصة عند الاختلاف في الرأي.

 

  • التعبير عن الغضب

من منا لا يتضايق ويغضب من أي أمر ؟َ! إذًا بالطبع كلنا على خط المواجهة ونشعر بالضيق من بعض الأمور الحياتية، ولكن الفارق بين شخص وآخر التعبير عن ما بداخله، وهذا يعني أن من حقك التعبير عن إحباطك وغضبك ولكن دون أن تصطدم مع الآخرين.

إذا شعرت بأنك لن تتمالك نفسك وستنفعل بشكل غير لائق لا بأس باستقطاع بعض الوقت لاستعادة تفكيرك وهدوئك والتخلص من حالة الهرج والمرج في ذهنك، وننصحك باستنشاق الهواء الطلق في أحد الأماكن أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة وبعدها يُمكنك العودة إلى النقاش مرة أخرى.

 

  • التمارين الرياضية

ولكن ما علاقة الرياضة بالغضب؟َ! حسنًا فإننا نُخبرك بالدور الكبير الذي تلعبه الرياضة في علاج الغضب وهنا نتحدث عن: الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، والمشي السريع أو الركض وكذلك ممارسة تمارين التأمل مثل اليوجا.

الرياضة عمومًا ترفع من الحالة البدنية والذهنية لك لذلك واظب عليها باستمرار وستشعر بفارق كبير في حالتك النفسية والمزاجية فهي خير علاج للتخلص من الأرق والاكتئاب والغضب، وننصحك أيضًا بممارسة ركوب الدراجات الهوائية.

 

  • توقف عن اتهام الآخرين!

عليك أن تكون مُتصالحًا مع نفسك وتعلم جيدًا أن أي أحد قد يقع في الخطأ لذلك لا تُعطي غضبك أكثر من اللازم لاتهام الآخرين لأن المشاعر السلبية بداخلك لا تُصلح من الموقف بل تُزيد الأزمة تفاقمًا وحدة.

لا تتنظر من أحد أن يكون مثاليًا بل عليك أن تكون أكثر موضوعية وعملية وتسائل: هل أنا مثالي؟! بالطبع لا.. معظمنا يبحث عن المثالية والكمال ولكن الكمال لله –عز وجل- وحده لذلك عليك أن تمضي قُدمًا في تصليح بعض المسارات في شخصيتك.

 

  • تعرف على نفسك

أنت أكثر شخص تعرف نفسك جيدًا لذلك فإنك تعرف علامات الغضب التي تظهرك على أفعالك وطريقة كلامك ولغة جسدك وإشاراتك، وفي الغالب تكون: الحديث بسرعة، والتنفس بغضب، والزيادة في معدل ضربات القلب والتعرق.

ببساطة يُمكنك التغلب على هذه العلامات عن طريق العد للعشرة والتنفس بعمق حيث يمنحك الشهيق والزفير حالة من الهدوء الذهني التي تُضئ لك الطريق للتفكير بشكل أفضل كما لا بد أن تُدير غضبك على المدى البعيد وهنا نعني عدم الوقع في نفس الخطأ مرتين بل تعلم من أخطائك وحب نفسك وصحح الأمور.

 

أنت تستطيع، لا تتردد في البدء فورًا لعلاج غضبك بالطرق الفعالة السابقة وأخبرنا بكل ما هو جديد!، واذا كنت تحتاج إلى مساعدة متخصص ننصحك بالتواصل مع المستشارين لدينا بتطبيق لبيه،

 

حمل التطبيق الآن :

التطبيق للايفون : https://goo.gl/zPmwUT

التطبيق للاندرويد :  https://goo.gl/WWFKcm

 

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share