حبوب مهدئه للاعصاب

حبوب مهدئة للاعصاب هي أدوية وعقاقير طبية يتم تناولها بعد وصفة طبية لتعمل على تهدئة الجهاز العصبي وعلاج حالات الكآبة والحزن والاكتئاب، كما أن لها دور كبير في علاج الأرق والقلق والتوتر وغيرها من الاضطرابات التي تصيب الشخص وتؤثر على حالته النفسية وتعيده إلى حالته الطبيعية.

حبوب مهدئة للاعصاب

الأدوية التي تستخدم لتهدئة الجهاز العصبي تساعد على النوم والاسترخاء والتخلص من حالات القلق والتوتر وتعتبر من ضمن مضادات الاكتئاب، ويتوفر منها أنواع وفئات كثيرة، منها ما يلي:

مركبات البنزوديازيبينات

هذه المجموعة من أكثر المهدئات استخدامًا، فهي تعمل على توفير هدوء للمريض بالقلق والتوتر، كما تستخدم للتخدير قبل الجراحات.

تؤثر هذه الأدوية  على مستقبلات جابا وجاما أمينوبيوتيريك، مما يساعد على تقليل الشعور بالتوتر.

ومن هذه الأدوية، دواء زانكس، ودواء فاليوم.

 الأدوية المضادة للقلق والمنومة

هي أدوية مضادة للقلق وتساعد على الهدوء والنوم، يجب تناولها بحذر وبعد استشارة الطبيب، لأنها تسبب تشوش في لرؤية وخمول ونعاس وعدم اتزان.

مركبات الباربيتورات

هذه المجموعة من ضمن حبوب مهدئة للاعصاب التي تعالج الأرق والقلق والتوتر والصرع والاكتئاب، وهي أكثر أمانًا من مركبات البنزوديازيبينات، لكن الحذر واجب عند تناولها، لأنها تسبب التعود والإدمان إذا تم تناولها لفترة طويلة دون مشورة طبية.

حبوب مهدئة تباع في الصيدليات

حبوب مهدئة للاعصاب يمكن شرائها من الصيدلية ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب، لأنه وحده الذي يحدد الدواء المناسب للحالة بعد فحصها ورصد جميع الأعراض التي تظهر على الشخص وتحديد درجة شدتها.

ومن أشهر الأسماء المتداولة في الصيدليات ما يلي:

عقار سيرترالين

يعالج الوسواس القهري والقلق والتوتر والاكتئاب، لكنه لا يستخدم للأطفال وللنساء خلال فترات الحمل والرضاعة، كما لا ينصح به لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

 دواء فلوكسيتين

علاج لحالات التوتر والاكتئاب والقلق، يعتبر من ضمن مثبطات إعادة امتصاص السيتونين الانتقائي في المخ.

دواء سيتالوبرام

من ضمن مضادات الاكتئاب التي تنتمي لمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائي، الذي يعالج حالات القلق والتوتر ويعمل على توفير الهدوء للجهاز العصبي.

دواء باروكستين

حبوب مهدئة للاعصاب، تعالج فقدان الشهية والقلق والاكتئاب والأرق.

 دواء فلوفوكسامين

عقار فعال لحالات القلق والتوتر، يعالج اضطرابات الشهية والاضطرابات الذهنية ويهديء الحالة النفسية المضطربة.

دواء زاليبلون

دواء يستخدم في علاج القلق واضطرابات النوم، لذا فإنه يسبب الهدوء والنوم السريع.

 عقار تريازولام

حبوب مهدئة للاعصاب تتكون من البنزوديازيبين ذو المفعول القصير، يعالج الأرق ويستخدم كمنوم، لأنه يساعد على الاسترخاء.

دواء فينلافاكسين

علاج للاكتئاب والقلق، وهو من ضمن مثبطات النورأبينفرين والسيروتونين في المخ.

عقار سولوتك

يتكون من مادة سيرترالين، وهو من الأدوية التي تعالج الاكتئاب والقلق والتوتر لأنه يحسن الحالة النفسية والمزاج، وهو مفيد في علاج الاكتئاب الناتج عن الصدمات النفسية.

حبوب مهدئه للاعصاب

 حبوب مهدئة للاعصاب ومنومه

عندما يصاب الشخص بحالة نفسية سيئة وتبدو عليه أعراض الاكتئاب، فإنه يعاني من الأرق ويجد صعوبة شديدة في الخلود للنوم، لذا فإن الطبيب يرشح له الأدوية التي تساعده على الهدوء والاسترخاء، وذلك لأن الحرمان من النوم يزيد الحالة النفسية سوءً.

ومن ضمن الأدوية التي يتم وصفها حتى يحصل المريض على الراحة النفسية والهدوء والنوم السريع، ما يلي:

 عقار لوسترال

عبارة عن أقراص تتكون من المادة الفعالة ” السيرتالين ” التي ترفع من نسبة السيروتونين في الجسم، مما يساعد على تحسين الحالة النفسية توفير الاسترخاء للمريض.

 دواء أقراص فيلوزاك

ينتمي هذا الدواء لمركبات الفلوكسيتين الذي ينتمي لمجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهو من أدوية علاج الاكتئاب والقلق والتوتر والأرق.

 أقراص سيتالو

يتكون هذا الدواء من مادة السيتالوبرام التي ترفع من نسبة السيروتونين في الجسم، وهي من مضادات الاكتئاب ويعالج الأرق والتوتر، لكن لا يستخدم للأطفال والمراهقين، كما لا ستخدم للحوامل والمرضعات وكذلك لمرضى الكبد والقلب والكلى.

حبوب مهدئه للاعصاب

اسم دواء مهدئ للاعصاب ومنوم

حبوب مهدئة للاعصاب تساعد على الهدوء والنوم، أشهرها الأدوية التالية:

أقراص زولام

يتكون هذا الدواء من المادة الفعالة ألبرازولام وهي من ضمن عائلة مركبات البنزوديازيبنز وهي من مضادات القلق وتساعد على توفير الهدوء للجهاز العصبي، ويستخدم كمنوم.

أقراص نايت كالم

دواء مهديء يساعد على النوم، يتكون من مادة ” إزوبيكلون ” التي تؤثر على كيمياء المخ وتقلل نشاطه، مما يساعد على النوم السريع.

 حبوب مهدئة للاعصاب بدون وصفة

الأدوية المهدئة للجهاز العصبي لا ينصح باستخدامها دون استشارة الطبيب، حيث يتسبب الاستخدام العشوائي لهذه الأدوية في حدوث أعراض جانبية كثيرة.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه توجد بعض الأدوية التي يمكن تناولها بحذر وبجرعات مخفضة لتوفير الهدوء والمساعدة على النوم.

ومن هذه الأدوية التي تتكون من عناصر طبيعية، عقار دورميفال، وهو عبارة عن كبسولات تتكون من أعشاب هيومولوس ليوبولوس المهدئة للجهاز العصبي، كما يتكون من مادة الفاليريان التي تساعد على الخلود السريع للنوم والتخلص من التوتر.

حبوب مهدئه للاعصاب

مهدئ للاعصاب لا يسبب النعاس

استخدام حبوب مهدئة للاعصاب يسبب في أغلب الحالات الشعور بالنعاس والخمول، مما يمنع الكثير من الناس من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وينصح عند تناولها بالابتعاد عن استخدام الآلات الحادة وتجنب القيادة.

لذا فإن الكثير من الناس يتساءلون عن الأدوية التي لا تسبب النوم والنعاس، وعلى الرغم من أن هذه الأنواع قليلة وتسبب الخمول ولكن بدرجة أقل من غيرها، إلا أنها متوفرة.

ومنها دواء لينترا لاكتيوم 150 مجم، وهو متوفر في شكل أكياس تحتوي على المادة الفعالة لاكتيوم مع بروتين مصل الحليب، يستخدم هذه الدواء بعد استشارة الطبيب ويعمل على تحسين الحالة النفسية وعلاج الآثار السلبية الناتجة عن أعراض انسحاب التدخين والإدمان.

كما يعالج التوتر والأرق والاكتئاب، ويتميز هذا الدواء بقلة أعراضه الجانبية، مما يجعله مناسبًا لعلاج السيدات في مرحلتي الحمل  والرضاعة.

كما يتم وصفه للأطفال الصغار لعلاج حالات الأرق وفرط الحركة، وكذلك يستخدم بأمان لكبار السن، لأنه يساعد على توفير الراحة والهدوء والاسترخاء بأقل أعراض جانبية ممكنة.

دواء مهدئ للاعصاب بدون آثار جانبية

يستخدم الكثير من الناس حبوب مهدئة للاعصاب مع توقع الإصابة ببعض الأعراض الجانبية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، تشوش الرؤية، الخمول والنعاس، العصبية الشديدة، التعود والإدمان، النسيان، وغيرها من الأعراض.

ويحاول الكثير من المرضى البحث عن دواء لا يسبب أعراض جانبية كثيرة وشديدة، ومن هذه الأدوية أكياس لينترا لا كتيوم السابق ذكرها من قبل، وكذلك كبسولات دورميفال، لأنهما يتكونا من عناصر طبيعية.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا ينصح بتناولها دون استشارة الطبيب لتحديد الجرعات الصحيحة التي تتناسب مع حالة المريض الصحية.

كما ينصح الأطباء بالاعتماد على المهدئات الطبيعية والعشبية التي تكاد تكون دون أي أعراض جانبية إذا استخدمت بجرعات صحيحة.

 اقوى مهدئ للاعصاب طبيعي

يتناول مرضى الاكتئاب والتوتر حبوب الاكتئاب المهدئة للاعصاب ولكن بعضها يتسبب في حدوث أعراض جانبية سيئة مع الاستخدام لفترات طويلة.

ومن هنا يحبذ الأطباء إتباع أنظمة غذائية تحتوي على عناصر طبيعية توفر هدوء طبيعي للمريض، خاصة إذا كان يعاني من درجة اكتئاب بسيطة لا تستدعي العلاجات القوية.

الخضروات والفاكهة الطبيعية

تجنب الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والانتقال للأغذية الطبيعية خاصة الفاكهة والخضروات يساعد في تهدئة الجهاز العصبي، خاصة البرتقال والجوافة والسبانخ والبروكلي، الموز، التفاح.

المكسرات

تساعد المكسرات خاصة الجوز واللوز لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تحسن المزاج ومحاربة أعراض الاكتئاب.

الليمون والحمضيات

تناول الليمون واستنشاق رائحته يساعد على توفير الشعور بالراحة والاسترخاء، لأنه يحتوي على زيوت عطرية تزيل أعراض التوتر والاكتئاب، أفضل من حبوب مهدئه للاعصاب .

اللافندر

يفيد استنشاق الزيوت العطرية وخاصة اللافندر في تحسين الحالة النفسية، لذا يمكن إضافة قطرات من هذا الزيت في ماء الحمام والاسترخاء فيه لمدة دقائق كل يوم قبل النوم، هذا يوفر راحة نفسية وهدوء ويحسن الحالة النفسية.

الأعشاب الدافئة

يمكن تناول الأعشاب الدافئة قبل النوم بعد تحليتها بعسل النحل، مثل الينسون والنعناع والبردقوش وعشبة الناردين والبابونج، والشاي الأخضر، لأنها تساعد في علاج التوتر والأرق دون إحداث أثار جانبية شديدة.

تمارين رياضية

ممارسة الرياضة بانتظام له أثر جيد في تهدئة الحالة النفسية، خاصة تمارين اليوجا وتمارين الاسترخاء والمشي الخفيف والسباحة، لأنها تساعد على استرخاء الأعصاب والعضلات وبالتالي يشعر الشخص بهدوء نفسي وراحة.

حبوب مهدئة للاعصاب للعروس

مرحلة الزواج وانتقال الفتاة لحياة زوجية جديدة يمكن أن يسبب التوتر والقلق، خاصة إذا كانت الفتاة صغيرة السن أو لا يوجد بينها وبين الزوج تفاهم وتعارف مسبق بالشكل الذي يجعلها تشعر بالراحة والهدوء يوم زفافها.

كما تخشى الفتاة من العلاقة الحميمة في أول ليلة في حياتها الزوجية، ومن هنا يبدأ البحث عن دواء مهديء أو حبوب نفسيه يساعدها على تقبل حياتها الجديدة، ويقلل من مشاعر القلق والتوتر التي تنتابها في هذه الليلة.

لكن الكثير من الأطباء ينصحون الفتيات بتجنب تناول مثل هذه الأدوية، حيث أنه قد تسبب أضراراً للجهاز العصبي للعروس، وقد تسبب النعاس أو الغثيان والتقيؤ.

ويفضل في هذه الحالات تهدئتها وتوجيه المزيد من النصائح لها وللزوج بضرورة الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر دون اللجوء لتناول المهدئات.

كما توجه النصائح للزوج بضرورة احتواء العروس وتهدئتها والتخفيف من روعتها ورهبتها، حتى تمر الأمور بسلام وتشعر بالأمان والراحة النفسية دون اللجوء لأدوية وعقاقير طبية.

وإذا لزم الأمر وكانت العروس تعاني من حالة نفسية سيئة للغاية تستلزم العلاج، فإنه يجب استشارة الطبيب النفسي أولاً.

حبوب مهدئة للاعصاب متوفرة في الأسواق بتركيبات كثيرة وأسماء عديدة، بعضها يحتوي على مركبات كيميائية بينما يتكون البعض الآخر من مواد عشبية وطبيعية، وفي كل الأحوال يجب أن يكون استخدامها بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعات الصحيحة بعد الكشف السريري على الحالة والتعرف على كافة التفاصيل والأعراض المتعلقة بها.

حمل تطبيق لبيه الآن لاستشارات نفسية وأسرية من كبرى الأطباء النفسيين