يعتمد الكثيرين على حبوب مهدئة للاعصاب لعلاج القلق واضطرابات النوم والتي بدورها تهدأ من تلف الأعصاب وتشمل هذه الأدوية البنزوديازيبينات (مثل ديازيبا ولورازيل إم)، وما إلى ذلك. وهناك سؤال يطرح نفسه هل تعتقد أن استخدام حبوب مهدئة للاعصاب حلاً للمشكلات الحياتية التي نواجهها؟ تتمثل الإجابة في بالطبع لا فعلى العكس فاستخدامها بدون استشارة طبيب مختص يكمن أن يكون لها آثارًا سلبية خطيرة على الصحة العامة فعلى سبيل المثال التسبب في الإدمان. فكل دواء تأثير مختلف، ولكل عقار احتمالات مختلفة للاعتماد عليه وتحمله.

مفهوم القلق واضطرابات النوم

يعد القلق واضطرابات النوم أو الأرق هي صعوبة في النوم والاستغراق فيه لفترة طويلة. وهذه واحدة من أكثر المشاكل الطبية شيوعًا خلال الفترة الراهنة. حيث يستيقظ الأشخاص المصابون بالأرق من النوم ويظلون غير نشيطين ومضطربين طيلة اليوم، مما قد يؤثر على أدائهم أثناء النهار. وعادة يؤثر الأرق واضطرابات النوم على الصحة ونوعية العمل.

شاهد أيضًا: أهم طرق علاج القلق والخوف الزائد

أعراض القلق

كما تعرفنا أن القلق هو حالة ذهنية تظهر باستمرار على شكل اضطراب بسبب إدراك الفرد أن هناك خطرًا عليه، وقد يكون هذا الخطر موجودًا بالفعل أو يعتبر غير موجود. وهذا القلق ينتج عنه حدوث اضطرابات بالنوم. وتشتمل أعراض القلق على ما يلي:

  • الشعور بالتعب.
  • زيادة نبضات القلب.
  • غثيان ورغبة شديدة في القيء.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • صداع شديد في الرأس.

شاهد أيضًا: نصائح للسيطرة على القلق والتوتر

علاج القلق باستخدام حبوب مهدئة للاعصاب

يعتقد البعض أن استخدام حبوب مهدئة للاعصاب بمثابة حلًا جذريًا لكافة المشكلات التي نتعرض لها في حياتنا اليومية. فالمهدئات أو الأدوية المضادة للقلق أو المنومات هي مهدئات تعمل على الجهاز العصبي للمساعدة على النوم وتخفيف القلق والتوتر. وتعد البنزوديازيبينات هي الفئة الرئيسية لمهدئات الأعصاب إلى جانب أنواع وأسماء عديدة آخري.

أنواع وأسماء مهدئات الاعصاب

تنقسم مهدئات الأعصاب أو كما تعرف باسم حبوب مهدئة للاعصاب إلى فئات من الأدوية التي تخدر الجهاز العصبي، وتزيل القلق والتوتر، وتعالج مشاكل الأرق، وتشمل هذه الفئات ما يلي:

  • البنزوديازيبينات: 

وهو مهدئ يهدئ الجهاز العصبي ويستخدم للتخدير الطبي في الجراحة  كما أنه يعتبر من أكثر المهدئات شيوعًا في الوصفات الطبي مثل (زاناكس – الفاليوم). يعمل هذا النوع من المهدئات العصبية على مستقبلات معينة في الدماغ تسمى مستقبلات حمض جاما أمينوبوتيريك- GABA، مما يسبب التخدير وتقليل تحفيز الأعصاب للدماغ.  تعمل البنزوديازيبينات على الجهاز العصبي ويمكن أن تقلل من القلق وترخي العضلات. تستخدم عادة تحت إشراف طبي للتخلص من القلق واضطرابات النوم وانسحاب الكحول واسترخاء العضلات وتهدئة النوبات.

  • الباربيتورات

وهي فئة من العقاقير التي يمكن استخدامها لتخفيف القلق والتخلص من الأرق، وهي أكثر أمانًا من البنزوديازيبينات. لكن هذا له تأثير الإدمان. يطلق عليها مثبطات الجهاز العصبي لأنها يمكن أن تعزز تأثير (GABA)، وهو ناقل عصبي يثبط الخلايا العصبية في الدماغ. يستخدم الباربيتورات لعالج الأرق الشديد. وتهدئة الأشخاص المصابين بالنوبات. علاج القلق والصرع. يمكن أن يؤدي تناول الباربيتورات خارج الإشراف الطبي إلى الإدمان، خاصة إذا تناوله الشخص لأكثر من ثلاثة أسابيع وتوقف عن استخدامه، فسيواجه أعراض الانسحاب ونوبات الصرع التي لا يستطيع تحملها. أما الأشخاص الذين تناولوا الباربيتورات لأكثر من شهر وتوقفوا فجأة عن تناولها يمكن أن يسببوا أعراض انسحاب شديدة. مثل الهلوسة وارتفاع درجات الحرارة.

  • مضادات القلق المتنوعة والمهدئات والمنومات

تشمل حبوب مهدئة للاعصاب بعض عقاقير مضادات القلق والمنومات وهي أدوية طبية تستخدم لتخفيف التوتر والقلق وتحفيز النوم. تختلف تركيبة الأدوية المضادة للقلق ومضادات الاكتئاب عن البنزوديازيبينات أو الباربيتورات، على الرغم من تشابه الآثار الجانبية. تعمل على الجهاز العصبي وتساعد في علاج القلق والأرق. تساعد هذه الأدوية على علاج أعراض انسحاب الكحول.، بالإضافة إلى معالجة القلق والتوتر. كما تساعد على  التخلص من الأرق، و تحافظ على هدوء المريض قبل الجراحة. السيطرة الكاملة على آلام ما بعد الجراحة. لا يمكننا تصديق أن الأدوية المضادة للقلق والمهدئات آمنة لأنها تسبب العديد من الأضرار، منها: التنفس البطيء، وإذا تم استخدامه مع الكحول والمواد الأفيونية، يزيد الخطر. كما تعرض الشخص للحساسية والغثيان والقيء.

شاهد أيضًا: ضرر حبوب الاكتئاب بدون طبيب نفسي

متى يجب استخدام حبوب مهدئة للاعصاب

يشمل الاستخدام السليم لمهدئات الأعصاب للذي يخضع للإشراف الطبي لتجنب الآثار الجانبية التي تسببها هذه الأدوية. ويتم وصف هذه الأدوية لعلاج الحالات التالية:

  • علاج حالات القلق.
  • البدء في علاج الأرق.
  • علاج ارتخاء العضلات.
  • التخدير قبل الجراحة.
  • تقليل التشنجات وحالات الصرع.

شاهد أيضًا: علاج القلق والخوف والتفكير بدون أدوية عند البالغين وكبار السن

نصائح للتخلص من القلق و اضطرابات النوم

وفيما يلي بعض النصائح التي  علينا اتباعها عند الشعور بالقلق وحدوث اضطرابات بالنوم بديلًا عن تناول حبوب مهدئة للاعصاب والتي تتمثل فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة والهوايات المفضلة.
  • إذا كنت تعاني من الإرهاق أو الإجهاد والتوتر اليومي، يمكنك استخدام روتين يومي يساعد على التجديد والتخلص من التوتر.
  • لا تتناول المهدئات والمنومات بدون إشراف طبي.
  • عادة ما يعاني الأشخاص المصابون باضطرابات القلق من تدني احترام الذات. لذلك، إذا لم يكن لدينا ما يكفي من احترام الذات، فقد نشك في قدراتنا، أو نشعر بالتوتر تجاه الأشخاص من حولنا، أو نشعر بالقلق من أننا لا نقوم بعمل جيد بما يكفي. لذا فإن احترام الذات الصحي أمر جيد وضروري لصحتك العقلية.
RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share