السلوك التطبيقي

يعد السلوك التطبيقي من أهم العلوم التي بدأت في الانتشار بالقرن العشرين على أيدي عالم  الفسيولوجيا الروسي إيفان بتروفيتش بافلوف الذي طور مفهومه للاستجابة السلوكية الشرطية من خلال أبحاث مشهورة عن الكلاب. حيث ركز على نشاط الإفراز الهضمي لدى للكلاب عن طريق خلق ممرات بالقنوات اللعابية لهم لتسجيل التأثيرات المستمرة للجهاز العصبي على الجهاز الهضمي، مما قاده إلى طرح مفهومه عن”الاستجابة الشرطية”والذي سوف تقوم بإيضاحه الأستاذة سارة الجاسر أخصائي توحد واضطرابات سلوكية، محلل سلوك معتمد BCaBA مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – الرياض ضمن سلسة لقاءات الطفل والصحة النفسية.

مفهوم السلوك التطبيقي

توضح الأستاذة سارة الجاسر أخصائي توحد واضطرابات سلوكية مفهوم مبسط للسلوك التطبيقي فهو أحد علوم النفس البشرية الذي يبرز جوانبها الإنسانية سواء الواضحة أو الغامضة ويساعد على ترسيخ أو دعم أو علاج أي عيوب أو ضعف أو قصور بها، كما يساعد على تحديد دوافع القيام بهذه السلوكيات وكيفية التعامل معها، وتوجيهها في الاتجاه الصحيح لتحقيق نتائج جيدة. 

شاهد أيضًا: أفضل الطرق لتعديل سلوكيات الأطفال

مفهوم تحليل السلوك التطبيقي للأطفال

أشارت الأستاذة سارة الجاسر إلى أن المفهوم المختصر لتحليل السلوك التطبيقي للأطفال يتلخص في كونه طريقة منهجية لفهم السلوك، موضحة أنه يستهدف قيمة اجتماعية تساعد على تغيير بيئة الطفل وتحقق له رغباته في آن واحد،  أي تكوين كيان خاص للطفل يتلاءم مع البيئة المحيطة به. أما المفهوم العلمي يتمثل في كونه علم يساعد على تطبيق التقنيات المشتقة من مبادئ السلوك بطريقة منهجية لتطوير السلوكيات الاجتماعية الهامة.

شاهد ايضًا: اضطرابات النوم عند الاطفال مشكلة لها علاج

أبعاد تحليل السلوك التطبيقي

تقول الأستاذة سارة الجاسر أن هناك ضرورة لمعرفة تحليل السلوك التطبيقي للحد من اضطرابات الأطفال والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • سلوكي: بمعنى أن يكون السلوك ملاحظ من الآخرين.
  • تطبيقي: ترتكز الأبعاد التطبيقية على السلوك المراد تغييره وتطويره أي أنه قابل للتطبيق والتنفيذ بالحياة اليومية مما ينتج عنه تغيير ومعالجة أي سلوك. خلل.

  • تحليلي: أي تحليل العِلاقة الوظيفية بين هذا السلوك ورغبة الطفل في الحصول على رغباته من البيئة التي يعيش فيها.
  • تكنولوجي: ضرورة اعتماد تحليل السلوك التطبيقي على معايير علمية لتكامل المنظومة المعالجة لسلوكيات الطفل.
  • منظم: أي مشتق من النظريات العلمية ومبادئ التعلم كالتعزيز والعقاب.
  • فعال: أي حدوث تغيير فعال على الطفل ذاته وليس إحصائيًا.
  • تعميمي: أي يتم تطبيقه بكل مكان مع أي شخص وبأدوات مختلفة.

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share