الهوية الافتراضية Virtual identity 

تشير الأدبيات إلى أن مفهوم الهوية يستخدم لوصف مفهوم الشخص وتعبيره عن فرديته وعلاقته مع الجماعات. وهي أيضاً مجمل السمات التي تميز شيئاً عن غيره أو شخصاً عن غيره أو مجموعة عن غيرها, مثل: الهوية الوطنية أو الدينية أو الثقافية. هذا المفهوم المتشعب البسيط في حروفه شديد التركيب والتعقيد في محتواه له الكثير من الدلالات في سياقات مختلفة، حيث يستمد معناه من الوعي بالذات والتميز الفردي عن الآخرين، وقد عبر عنه فيشر( G. Fischer) في علم النفس الاجتماعي: بأنه فكرة مركبة تبين تمفصل السيكولوجي بالاجتماعي على المستوى الفردي، أي هو تعبيراً عن حصيلة التفاعلات المعقدة بين الفرد والآخرين والمجتمع .

ومع التطور التكنولوجي الهائل والسريع وبروز وانتشار شبكات الإنترنت ظهر لدينا ما أصطلح على تسميته بالمجتمعات الافتراضية Virtual Communities ,وهو شكل جديد من أشكال التجمعات الاجتماعية المستندة على التكنولوجيا ونتيجة لذلك ظهرت لدينا الهوية الافتراضية Virtual identity ,وهي الشخصية التي يتم إنشاؤها من طرف المستخدم الإنسان الذي يعمل كصلة وصل بين الشخص الطبيعي والشخص الظاهري للمستخدمين ,ونستطيع تعريف الهوية الافتراضية بأنها: السمات والمواصفات التي يقدمها الفرد الطبيعي للآخرين عبر الإنترنت سواء عبر منتديات الحوار وغرف الدردشة قديماً أو منصات التواصل الاجتماعي حديثاً، وبالتالي فإن عملية الاتصال تتم بين ثلاثة أطراف وليس طرفين وهي: الشخص العادي والهوية الافتراضية والأشخاص الآخرين. 

هذه الهوية الافتراضية يفترض أن تكون انعكاساً للهوية الحقيقة من حيث على سبيل المثال لا الحصر : الجنس، الديانة، الجنسية، الاهتمامات والهوايات وغيرها، ولكن البعض يسعى إلى التلاعب بهويته بهدف دفع المتفاعلين معه إلى التعامل معه على أساس أن هذه الهوية المتخيلة هي هويته الفعلية وفي حقيقة الأمر أنها لا تبعث في نفوس أصحابها الرضا بل يكونوا تحت الضغط الدائم، حيث يسعى ألا يقع في التناقضات أثناء عملية التبادل حتى لا تنكشف هويته الحقيقية.

والبعض الآخر قد يجرب الكثير من الهويات الافتراضية إما بهدف التحلل فيها أو نسيان ذاته، أو بهدف الإبداع من خلال هذا النوع الاتصالي الجديد ومع أطراف مجهولة أو غير متعود عليها ، والتي لا يمكن أن يجدها إلا في هذه المجتمعات الافتراضية . 

 

سعد عايض بن فهيد

 

 

أخصائي إرشاد نفسي 

باحث دكتوراه بقسم علم النفس جامعة أم القرى 

وباحث ومتخصص في علم النفس السيبراني

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share