الرهاب المحدد (الفوبيا)

مع الأخصائية النفسية ريم الغامدي

أسئلة وإجابات اللقاء


ما هو الرهاب أو الخوف؟

اليوم نتكلم عن الرهاب المحدد وهو اضطراب نفسى شائع جدًا وأحد اضطرابات القلق العام . والرهاب المحدد أي يكون لديّ خوف من شئ محدد.

والخوف بشكل عام نوعين خوف طبيعي وخوف مرضي

الخوف الطبيعي: هو ان أخاف من حالة خطر في موقف معين – أو في مكان معرض فيه للخطر ، أي هناك سبب منطقي للخوف.

الخوف المرضي: هو الخوف من شئ غير مؤذي أو غير منطقي وهو خوف مبالغ فيه جدًا.

الرهاب المحدد له العديد من الأنواع:

الرهاب الإجتماعي.

رهاب الأماكن المفتوحة.

رهاب الدم.

رهاب بعض أنواع الحشرات ( غير السامة) أو الحيوانات.

الخوف من الطيران – المصاعد – الأماكن الضيقة – الأماكن المرتفعة.

فكل شخص لديه نوع من أنواع الخوف والأسباب بشكل عام:

إما يكون في ميول وراثية للإصابة بالقلق وبالتالى ممكن يظهر عنده خوف مرضي.

أو أن يكون خوف أو سلوك مكتسب (مثل أرى والدتي تخاف من الطيران فأخاف أنا أيضًا من الطيران).

السبب الثالث التجربة السلبية مثل حدوث موقف معين أثناء الطيران فاصبح الشخص يخاف من الطيران.

 


هل الخوف المرضي يحتاج إلى علاج؟

من الممكن تحتاج المخاوف إلى علاج إذا كانت تؤثر على حياتي وتسبب إعاقه لي، مثل الرهاب الاجتماعي يعيق عمله فلا يستطيع ان يدخل اجتماعات أو يقدم Presentation  هذه الأنواع من المخاوف لابد من العلاج.


 

هل من الضرورى علاج هذه الفوبيا أم يمكن أتاقلم وأتعايش معها؟

بشكل عام مواجهة الخوف أفضل من التهرب منه لأن الخوف يصنع تجنب، أخاف من الأماكن العامة يخاف من المناسبات والناس فكلما تأجل الموضوع كل ما يصبح عندك مشاكل أكثر مثل مرض الرهاب الاجتماعي مع الوقت يصبح عندهم اكتئاب وعزلة وانطواء وضعف في العلاقات الإجتماعية بسبب الخوف من مواجهة الناس.


 

ما هى أنواع العلاجات لتخطي هذه الفوبيا؟

العلاج يكون علاج نفسي متبع، إما علاج دوائي من خلال استخدام العقاقير والأدوية أو علاج سلوكي من خلال جلسات مع متخصص نفسي يحدد الاضطرابات ونوعها هل هى شديدة وما هى الخطة العلاجية التى تناسبك.


 

ما هو العلاج التعرضي؟

هذا أحد تقنيات العلاج السلوكي اسمه “التعرض التدريجي” وليس علاج بحد ذاته، هذه تقنيه سلوكية من تقنيات خاصة بالعلاج السلوكي فقط.


ما هى التقنيات التى يمكن أن نستفيد منها؟

هى العلاج المعرفي السلوكي

المعرفي: يعنى معالجة وتعديل افكارك السلبية الخاطئة وهناك تقنيات كثيرة يستخدمها المعالج حسب حالتك.

السلوكي: معني بتعديل السلوكيات وتصحيحها .


 

هل العلاج الدوائي دون المعرفي يفيد أم لا؟

إذا كان العلاج الدوائي مع المعرفي فهو أفضل وممتاز، ولكن هناك نقطة يغفل عنها الكثير من الناس وهو أنك غير مجبر على العلاج الدوائي فقط، فقد تكون لا ترغب بالأدوية فتعالج بالجلسات فقط ولكن بشرط أن تكون حالتك متوسطة أو بسيطة لا تحتاج أدوية وممكن أيضًا العكس أن تعالج بالأدوية دون العلاج السلوكي ولكن العلاج بالأدوية فقط ينهى الأعراض ولكن لا ينهى الموضوع من الجذور لذلك تحتاج العلاج السلوكي.


 

ما هى الأعراض التى تجعلنى أعرف أن لديّ فوبيا؟

أى شخص عنده نوبة قلق أو فوبيا مثلًا هناك:

أعراض جسدية تحدث مثل خفقان القلب – ضيق التنفس – الشعور بالدوخة والغثيان – التعرق – التنميل في الأطراف – الشعور بالرجفة – الشعور بالبرودة

وفي الرهاب الاجتماعي (احمرار الوجه – التلعثم في الكلام من شدة القلق) .

الأعراض النفسية المهمة هى شعور الشخص بالتوتر الشديد أى أشعر بخطر يهددنى، الأعراض السلوكية عنده تكون التجنب والانسحاب من الموقف وعندها يفضل أن يعرض نفسه على معالج سلوكي .

ولكن يشعر عند وجوده في موقف مثل الخوف بشدة من رؤية قطه فعند رؤيتها يشعر بالذعر ولا يرغب في الاقتراب منها فهذا شعور مرضي ويكون سبب هذا نتيجة تجارب سلبيه مثل رؤية القط يخدش شخص أو أن الاخت أو الأم تخاف من القطط ، من الأفلام أو خوف مكتسب.

اذا كان الشخص لا يوجد عنده أسباب لا تجارب سلبية سابقة ولا هناك ما رأيته أخاف منه ولكن هذا الشئ بالذات أخاف منه؟

إذا كان لا يوجد أى أسباب ولا تجارب سابقة أو سلوك مكتسب ربما يكون عنده ميول وراثية أنه يكون معه أحد الاضطرابات العامه مثل رهب اجتماعي أو طيران .


 

هل تختفي أعراض الخوف بعد فترة؟

لا يختفي الخوف من نفسه لأنه ليس عارض فترة مؤقتة ويختفي بل يكون مع الشخص ويتراكم مع الوقت مثل أنا أخاف من القطط تعرضت لموقف وأنا صغيرة وهجمتني قطه وصار لديّ خوف، وقد أرى أنه ليس ضرورى اتعالج فأنا امارس حياتى بشكل طبيعي ولكن الخوف يظل موجود .

عندما تتعرض للمثير بدرجات حسب شدة مخاوفك واستعدادك هناك تقنية ضمن التقنيات النفسية ولكن كثير من المعالجين النفسين يبتعد عنها وهى تقنية الغمر وهى مثل قذف الظله أى مواجهة الموقف هى ممتازة ولكن عيبها أن الأعراض والانتكاسة تكون أسرع أما العلاج التدريجى مثل أن أرى القطه من مكان بعيد ثم ابدء اتقرب منها وهكذا حتى تصبح القطه في حضنى فهذا أفضل علاج .


 

هل العلاج يتطلب شجاعه من الشخص ؟

نعم لابد من التعاون مع المعالج النفسى فالمعالج عليه دور 30%  وعلى المريض 70%.

 


كيف أعالج نفسى من الفوبيا ؟

لا لا تسطيع لأن العلاج النفسى له تقنيات معينة بعض التقنيات إذا تطبقتها بنفسك قد تؤذى نفسك وقد تعود لك الأعراض لذلك تحتاج إشراف المعالج النفسى حتى تتأكد أنها تمت بطريقة صحيحة فلا تعود مرة اخرى، أما الأعراض العادية يمكن الاستعانة بكتاب علمي أو الدورات أو غيره ولكن المرضي لا.


 

العلاج عن بعد هل هو مفيد؟

الاستشارات الالكترونية هي حل مناسب وفعال في حالات معينه مثل أماكن ليس عندها خدمات أو في مناطق بعيده يصعب الحضور للعيادة، تطبيق لبيه يسهل هذا ولا تستهين حتى لو استشارة بسيطة بدل من الذهاب إلى غير متخصصين فمن الممكن اللجوء إلى تطبيقات مثل لبيه أو اى تطبيق يستطيع مساعدتك.

 


أخاف من الموت كيف يمكن التعامل معه؟

أولًا الخوف من الموت ليس خوف مرضي لأنه حقيقة واقعه لابد أن تتقبلها ولكن غير المقبول أو غير المنطقي والمرضي هو أنك تعيق حياتك بسبب المبالغة في الخوف، فلا تخرج أو تتحرك لابد من علاج معرفي حصر الأفكار والتشويهات المعرفية اللى عندك ووضع خطة علاجية.


 

عندى فوبيا من الاجتماعات كيف تنصحينى؟

مشكلته رهاب اجتماعي هذا أحد الأفكار العامه، في الرهاب الاجتماعي يكون هناك أشخاص اجتماعيين ولكن يخافون من أداء مواقف معينه مثل تقديم presentation أو إمامة مسجد هذا اسمه رهاب متعلق بالأداء  .

الرهاب الاجتماعي ممكن يكون العكس يقدر يقوم بإمامة مسجد ولكن لا يقابل الناس ولا يرغب يكون تحت أنظار الناس هذا يكون خوف مبالغ فيه أنصحك بالعلاج.

 


أخاف من الأماكن الضيقة؟

من أحد المخاوف: الأماكن الضيقة  –  المرتفعة – المزدحمة – المرايا – الورق – وممكن يكون لدى الشخص أكثر نوع من الفوبيا.

 


هل يمكن أن يجتمع أكثر من نوع فوبيا في الشخص؟

نعم يمكن أن يكون لديك مثلًا فوبيا الطيران والمرتفعات والرهب الاجتماعي.

 


كم جلسه يحتاج العلاج؟

ما في خطه علاجية نفسية موحده لجميع المرضى، فمثلًا شخصين لديهم اكتئاب كل واحد له خطه علاج مختلفه، لأن الشخصيات تختلف والظروف تختلف والاضطراب أيضًا تختلف.

مدة العلاج فتكون حسب الموضوع والدرجة والمشكلة، لا تستعجل العلاج ممكن تأخد سته أشهر أو سبعة أشهر وممكن سنه والتمام أنه من 8 إلى 20 جلسة والجلسه مدتها 45 دقيقة.

 


هل كل الأعراض تحتاج علاج؟

استشير قد تكون ما لديك مرض أو يكون شئ عارض ممكن أشياء تكون مؤقتة قد تختفي الشئ الذى لا يختفي ويبقى معك يكون مرض.


 

أخاف من فقد العلاقات؟

هذا يحتاج استشارات أسرية وما يوجد إجابة دقيقة دون معرفة أفكار الشخص.

 


أخاف من المقابلات إذا كانت مع رجال؟

ما أستطيع  أقول أنه خوف مرضي لأنه البنات بالنسبة لطريقة  التربية هذا طبيعي ولكن إذا كنتى تخسرين فرص كوظيفة أو دراسة فهذا يحتاج للعلاج .

ولا يوجد أحد لا يخاف ولا يتوتر هذا طبيعي وغير الطبيعي، الإنسان ما يخاف فلا تدقق في كل أنواع الخوف فالشخص الذى يسعى للكمالية يمرض، فعليكم تقبل الأمر وكونوا على طبيعتكم.


 

إذا كانت البيئة هى المؤثرة كيف تتصرف؟

من أكثر أساليب التنشئة الخاطئة أن يكون هناك شدة في التربية أو استهزاء أو سخرية فتتحول عنده إلى عقدة نقص بسببها يكبر لا يرضى عن نفسه فلابد من الرجوع إلى معالج أسري.


 

ما هو رهاب الساحة؟

هو الخوف من الأماكن المفتوحة مثل المولات والمهرجانات يكون الشخص يتجنب التواجد في هذه الأماكن أو يحتاج تواجد شخص معه فلابد في هذه الحالة من تدخل علاجى له وهو علاج دوائي أو معرفه سلوكية ومهما شرحت من تقنيات لن تستطيع تطبيقها بدون مستشار لأنك داخل المشكلة لا يمكنك أن ترى  الموضوع بدون المعالج.

 

 


لمشاهدة اللقاء كاملا بإمكانكم متابعته على اليوتيوب:

ولمتابعة المزيد من اللقاءات مباشرة تابعونا على قناة الانستغرام:
https://www.instagram.com/labayhapp/

لبيه الحل المتكامل لتقديم خدمات الرعاية النفسية أونلاين عبر الاستشارات والمحاضرات من المختصين بكل سهولة وسرية من خلال منصة لبيه.

حمل التطبيق واطلب استشارتك الآن

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share