نتف الشعر

 

اضطراب نتف الشعر

 

نتف الشعر هو أحد اضطرابات الهوس والوسواس القهري الشائعة؛ حيث يقوم الشخص بنتف الشعر من أي مكان بالجسد؛ وأكثر الأماكن يتم نتف الشعر منها هي الرأس: الرموش والحواجب ومن ثم بقية أجزاء الجسد مثل الذقن. الأشخاص المصابين باضطراب نتف الشعر يعانون شعور مُلحّ وغامر بنتف الشعر وكثير منهم لا يعرفون بأن لديهم نوع اضطراب يُمكن تشخيصه وعلاجه ويرونه مجرد عادة سيئة. كما أن كثير من الأشخاص اللذين يعانون اضطراب نتف الشعر يقومون بأكل الشعر الذي قاموا بنتفه. مُعظم الأشخاص يصابوا بهذا الاضطراب في مرحلة المراهقة وتستمر معاناتهم حتى مراحل متقدمة من العمر.

هل يصيب اضطراب نتف الشعر النساء والرجال؟

هذا الاضطراب يُصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء ولكن النساء أكثر اخباراً عنه للأطباء وأكثر في طلب العلاج. الأطباء يعتقدون أن عدد الحالات التي تم تشخيصها أقل بكثير من العدد المجمل للمصابين بالاضطراب. كثير من المصابين باضطراب نتف الشعر قد يكون لديهم اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق، الاكتئاب، اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، والوسواس القهري.

أسباب اضطراب نتف الشعر:

لايوجد أسباب واضحة ومحددة للإصابة بهذا الاضطراب ولكن الأسباب الجينية والنفسية تتصدر قائمة الأسباب للإصابة باضطراب نتف الشعر.

من الناحية الجينية:

الشخص الذي لديه أحد الأقرباء من الدرجة الأولى مصاب باضطراب نتف الشعر هو عُرضة بنسبة عالية للإصابة بنفس الاضطراب. أيضا هذا الاضطراب شائع جدا لدى المصابين باضطراب الوسواس القهري.

الصدمات النفسية

في مرحلة الطفولة قد تلعب دور في الاصابة بالاضطراب. على الرغم من قلة الدراسات اللتي تدعم هذا الاستنتاج إلا أن كثير منصدمات الطفولة تجعل الشخص في حالة ضعف وعُرضة للإصابة باضطرابات نفسية كثيرة مثل اضطراب نتف الشعر كأحد اضطرابات الوسواس القهري الذي ثبت أن له علاقة بحدوث صدمات في مرحلة الطفولة مثل الاعتداء الجنسي.

هناك نتائج دراسية تشُير إلى أن هذا الاضطراب ناتج عن الزيادة في القلق والضغوط وربما بعض الأشخاص يعتبره غير مهم مقارنةً ببعض الاضطرابات النفسية الأخرى أو مشاكل الفرد الشخصية الأخرى مما يجعل الكثير من الأشخاص لا يطلب العلاج حتى وقت متأخر.

 

الأعراض :

أهم وأكثر الأعراض وضوحا في اضطراب نتف الشعر هو نتف الشعر من أي مكان في الجسد بشكل دائم.

  • تكرار نتف الشعر بغير وعي من الشخص.
  • إحساس بالراحة بعد نتف الشعر
  • عدم القدرة على التوقف على الرغم من المحاولات للتوقف.
  • قلق مرتبط بنتف الشعر.
  • فقدان غزير في الشعر وربما الإصابة بالصلع بسبب نتف الشعر.

علاج اضطراب نتف الشعر

العلاج بالأدوية

نجح بشكل كبير مع كثير من الحالات في التخفيف من أعراض نتف الشعر وهذه الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وبعض الأدوية الأخر التي تؤثر بشكل إيجابي في المستقبلات العصبية المرتبطة بالمزاج.

 

العلاج بالجلسات النفسية psychotherapy

مثل العلاج السلوكي المعرفي. وهذا النوع من العلاج يساعد المصاب في معرفة الأسباب المرتبطة بنتف الشعر ويساعده على التحكم فيها.

 

بعض استراتيجيات العلاج السلوكي تشمل:

  • تدريب المصاب على رفع وعيه بما حوله حتى يستطيع معرفة الأسباب التي تستهدف قلقه وتزيد من سلوكيات نتف الشعر.
  • تعليم المصاب استراتيجيات لتحويل انتباهه الأشياء أخرى مفيدة تقلل من لجوئه للسلوك القهري المتمثل في نتف الشعر.
  • التدريب على الاسترخاء عبر التنفس العميق مما يقلل من الاحساس بالضغط بالتالي يقلل من تكرار السلوك القهري.
  • اقرأ أيضًا : نصائح العام الجديد من لبيه لرفع الصحة النفسية

خاتمة 

كثير من الأشخاص يمارسون نتف الشعر ولا يعلمون أن لديهم اضطراب يمكن تشخيصه وعلاجه لذلك يعزفوا عن الذهاب لطلب المساعدة بسبب الاعتقادات الشائعة أن طلب العلاج النفسي وصمة وأن هناك مشاكل أكبر وأكثر أهمية أولى بالعلاج، لذلك جميع الأطباء يحثون المصابين على طلب الاستشارات من الأطباء والأخصائيين النفسيين لأن العلاج سينعكس عليهم وعلى حياتهم بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا : الوسواس القهرياضطراب القلق

حمل تطبيق لبيه الآن من هنا

 

المراجع

 

https://www.healthline.com/health/hairpullingmorethanafidget#1

https://www.healthline.com/health/mentalhealth/compulsiveskinpickingtrichotillomania

cod#1

https://www.medicalnewstoday.com/articles/326833#otherconditions

https://ajp.psychiatryonline.org/doi/10.1176/appi.ajp.2016.15111432

https://dictionary.apa.org/trichotillomania

American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders  DSM-5 Washington, D.C.: American Psychiatric Association.

 

كاتبة المقال: سعاد عالي

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share