الشخصية الهستيرية

نظرة عامة وتعريف

اضطراب الشخصية الهيستيرية -HPD-  هو من أحد أكثر فئات التشخيص غموضاً في الطب النفسي؛ وهو مجموعة حالات تنتمي لاضطرابات الشخصية الدرامية.  و اضطراب الشخصية الهيستيرية تعرف بأنها حالة عقلية تتميز بنمط من الانفعال الشديد وسلوك البحث عن الاهتمام من الاخرين والذي يبدأ في مرحلة مبكرة من البلوغ وتظهر في سياقات متنوعة.

يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من مشاعر غامرة وشديدة وغير مستقرة بالإضافة إلى تشهوه صورتهم الذاتية لدى أنفسهم؛ حيث أن تقديرهم لذواتهم يعتمد على تقدير الآخرين لهم ولاينبع من إحساس داخلي وصادق وعميق بأهمية ذواتهم.

المصابون باضطراب الشخصية الهيستيرية  لديهم احتياج نابع من رغبة عارمة وملحة بأن يكونو محط الانتباه طوال الوقت حتى لو اضطرو للقيام بسلوكيات مؤذية لأنفسهم/للآخرين أو سلوكيات غير متزنة. أيضا أن المصابون باضطراب الشخصية الهيستيرية قد يراهم البعض ذوو كاريزما عالية ومتلاعبون بنفس الوقت؛ كذلك يتمتعو بحيوية ومثيرين للاهتمام في كثير من الأحيان. على الجانب الآخر؛ نلاحظ أن أصحاب الشخية الهيستيرية يصعب عليهم تقبل الأوضاع  أو المواقف اللتي لايكون التركيز فيها عليهم وحدهم وبشكل حصري مما يؤدي بهم إلى ثورات غضب مفاجئة.

أصحاب الشخصية الهيستيرية يبدون أنانيون بالغالب ولايهتمون باحتياجات الآخرين من حولهم. بعض سلوكياتهم سطحية وتتضمن أهم صفة رئيسية في اضطراب الشخصية الهيستيرية وهي الانفعال المفرط وسلوك البحث المستمر عن الاهتمام عبر الانخراط  في سلوكيات غير ملائمة كالسلوكيات الجنسية؛ الاغوائية؛ الاستفزازية لجذب الانتباه لأنفسهم.

سريرياً أو عيادياً  تم تشخيص اضطراب الشخصية الهيستيرية في النساء بشكل أكبر من الرجال.

 

الأسباب

لاتتضح الأسباب أو السبب الرئيسي خلف اضطراب الشخصية الهيستيرية ولكن هناك عوامل عدة تؤخذ بالاعتبار عن دراسة الشخصية الهيستيرية والبحث فيها أو معالجتها مثل:

  • الوراثة

حيث تلعب الوراثة دور كبير في الإصابة بالاضطراب ونموه وتطوره  لدى الفرد لاحقاً. على سبيل المثال انتشار أو وجود اضطراب الشخصية الهيستيرية في العائلة يشير إلى الوراثة و القابلية الجينية للإصابة بالاضطراب وتنميته في مراحل النمو لاحقاً. والطفل المولود لأبوين أحدهما مصاب باضطراب الشخصية الهيستيرية يرى ويراقب والديه عن كثب ومم الاحتمال الكبير جداً أن يعيد الطفل السلوك الهيستيري المُتعلم -عبرالتقليد- للحصول على انتباه الوالدين أو الحصول على مايريد الطفل.

  • البيئة والتربية

هناك أيضاً عوامل بيئية وتربوية تتعلق بأسلوب تنشئة الطفل مثل قلة العقاب البناء وقلة النقد الهادف لسلوكيات الطفل الخاطئة حيث يكون التعزيز الإيجابي يتعلق بالسلوكيات الإيجابية و المقبولة فقط من قبل الوالدين . كذلك الاهتمام الغير متوقع الذي يحصل عليه الطفل من أحد والديه أو كلاهما بشكل مفاجئ يجعل لدي الطفل حاله من التشوش فيما يتعلق بمعرفة السلوكيات والتصرفات التي ستجعله يحصل على انتباه واهتمام الوالدين.

  • شخصية الفرد

تتطور اضطرابات الشخصية بشكل عام لأسباب تتعلق بالمزاح الفردي والانماط اللتي يتعلم بها الفرد كيفية إدارة مشاعره و كيفية التعامل مع الضغوط.

أيضاً مما ذكر في دراسات أسباب اضطراب  الشخصية الهيستيرية هو التعرض للصدمات النفسية في مرحلة الطفولة مما ينتج عنها سلوكيات وتصرفات تظهر كوسيلة للتكيف مع الصدمة ولكن مالم يتم التدخل و معالجة الصدمة النفسية لدى الطفل واحتوائها واحتواء الطفل في مرحلة مبكرة من حدوث الصدمة تتحول هذه السلوكيات والتصرفات إلى اضطرابات مثل اضطراب الشخصية الهيستيرية.

مهما تكن الأسباب المتعلقة باضطراب الشخصية الهيستيرية فإن هذا الاضطراب لايظهر بشكل واضح إلا في بداية مرحلة الشباب.

الأعراض

بحسب الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية DSM-5  يجب أن يكون هناك خمسة أو أكثر من أعراض اضطراب الشخصية الهيستيرية والتي تبدأ في مرحلة الشباب الأولى وتظهر في مواقف وسياقات اجتماعية كثيرة ومختلفة :

  • أن يشعر الفرد بعدم الارتياح في أي موقف إذا لم يكن هو محط الأنظار والانتباه.
  • تعامل/تفاعل الفرد مع الآخرين يطغى عليه بالغالب سلوك جنسي؛ اغوائي؛ غير لائق.
  • يظهر لدى الفرد تغير مستمر في العواطف وتعبيرات سطحية في المشاعر.
  • استخدام الجسد/المظهر بشكل مستمر للحصول على انتباه واهتمام الآخرين.
  • يكون لدى الفرد قابلية للإيحاء بمعنى أنه يتأثر بالآخرين أو بالظروف.
  • يكون حديث الفرد بشكل غامض وغير دقيق.

اضطراب الشخصية الهيستيرية يشبه اضطرابات الشخصية الأخرى عامةً في تراجع أعراضها مع تقدم العمرحيث يبقى عدد قليل من الأعراض الأكثر تطرفاً مع بلوغ الفرد الأربعينات أو الخمسينات.

المضاعفات

  • من الممكن أن يؤثر اضطراب الشخصية الهيستيرية على علاقات الفرد الاجتماعية أو المهنية أو العلاقات العاطفية والرومانسية. حيث نجد أنه من الصعوبة على المصابين باضطراب الشخصية الهيستيرية الحفاظ على العلاقات الرومانسية ، كما قد يواجه الشخص المصاب بهذا الاضطراب صعوبة في الحفاظ على صداقات حميمة مع نفس الجنس.
  • غالبًا ما يتسبب السلوك الجنسي والاغوائي للمصاب باضطراب الشخصية الهستيرية في ابعاد الأصدقاء والشركاء العاطفيين ونفورهم بشكل عام من الفرد لأن هذا السلوك قد يبدو مهدد لنجاح وبقاء علاقات الصداقة والعلاقات الرومانسية مما يتسبب في شعور الفرد بالعزلة والعرضة للاكتئاب. وأثبتت الدراسات أن المصابون باضطراب الشخصية الهيستيرية أكثرعرضة -من عامة الناس- للإصابة بالاكتئاب.
  • يشيع استخدام المواد المخدرة لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الشخصية عموماً. وهو أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية التي تسعى إلى إثارة االاهتمام والانتباه ، مثل الشخصية الهيستيرية. و بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تعاطي المخدرات المصاحب لاضطراب الشخصية ، غالبًا هم أكثر عرضة لإظهار سلوكيات محفوفة بالمخاطر عند تعاطي المخدرات ، مثل حقن المواد المخدرة؛ كما نجدهم أكثر عرضة لإظهار السلوكيات الجنسية الخطرة ؛ وقد يواجهون صعوبة أكبر في طلب العلاج أو المشاركة في برامج العلاج والتأهيل.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن الإصابة باضطراب الشخصية يهيء الشخص لتطوير اضطراب تعاطي المخدرات ، مثل إدمان الكحول. وفي دراسة نشرتها المجلة الدولية للفيزيولوجيا المرضية التجريبية والسريرية وأبحاث الأدوية ، وجد الباحثون أن 40٪ إلى 80٪ تقريبًا من المرضى الذين يعانون من إدمان الكحول يعانون أيضًا من اضطراب في الشخصية. بالتالي من المرجح أن يكون تعاطي المخدرات أسوأ وأن الأفراد يكونو أكثر عرضة لخطر مواجهة الصعوبات المهنية والاجتماعية.

العلاج

لا توجد أدوية لعلاج اضطرابات الشخصية ، ولا يوجد علاج لها. يمكن وصف الأدوية لعلاج الأعراض المصاحبة لاضطراب الشخصية الهيستيرية مثل القلق أو الاكتئاب ، ولكن تبين أن المشاركة في العلاج طويل الأمد هي الطريقة الأكثر فعالية لمساعدة شخص مصاب باضطراب الشخصية الهيستيرية .

  • العلاج المقترح للشخصية الهيستيرية هو الجلسات النفسية Psychotherapy مع العلم أن الجلسات النفسية لهذا الاضطراب يكون فيها تحدي كبير بسبب أن الفرد المصاب قد يميل إلى المبالغة في إظهار الأعراض أو قدرات التركيز والاستيعاب. من ضمن التحديات في علاج الشخصية الهيستيرية بالجلسات النفسية؛ أن المصابون باضطراب الشخصية الهيستيرية اعتماديون عاطفياً على المعالج النفسي بالتالي ينزعو إلى تحدي ومقاومة الحدود المتفق عليها مسبقاً في العلاج النفسي والتي وضعت من قبل الأخصائية.
  • الجلسات النفسية يكون تركيزها على دعم العميل نفسياً والتركيز كذلك على إيجاد الحل عبر استخدام مدارس عدة مثل مدرسة العلاج المتمركز حول الحل وهو أسلوب علاج يتجه مباشرة نحو الهدف الذي يسعى العميل للوصول إليه عن طريق الوصول إلى توافق نفسي واجتماعي مع الذات ومع البيئة المحيطة. كذلك يكون التركيز في الجلسات النفسية على رفع وزيادة نسبة الوعي لدى العميل بتصرفاته وسلوكياته اللتي قد تكون مؤذية للآخرين ولنفسة بالدرجة الأولى.

في كثير من الحالات العلاج بالجلسات النفسية يحقق نجاح كبير مع العملاء حيث يرتفع تقديرهم لذواتهم عبر تعلم مهارات مهمة في التحكم بالغضب وقدراتهم على أخذ قرارات إيجابية.

 

خاتمة

 حتى وإن لم يكن هناك علاج كامل لاضطراب الشخصية الهيستيرية واضطرابات الشخصية الأخرى فإننا نجد أن الأبحاث سهّلت تطوير العديد من العلاجات الفعالة للغاية لاضطرابات الشخصية التي يتم إثباتها بمرور الوقت. ومع استمرار البحث ، سيتم تحسين أساليب العلاج هذه. لذلك ، يمكننا أن نقول بثقة أن هناك أملًا  للأشخاص المتأثرين والمصابين بهذه الاضطرابات ، بما في ذلك أفراد أسرهم وأحبائهم.

 

المراجع

Lewis, Katie & Mastico, Elsa. (2017). Histrionic Personality Disorder. 10.1007/978-3-319-28099-8_590-1.

https://www.verywellmind.com/histrionic-personality-disorder-2795445

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9743-histrionic-personality-disorder/management-and-treatment

https://www.webmd.com/mental-health/histrionic-personality-disorder#1

https://www.talkspace.com/blog/histrionic-personality-disorder-signs-symptoms-treatments-what-is/

https://psychcentral.com/disorders/histrionic-personality-disorder/

https://www.psychpoint.com/mental-health/conditions/histrionic-personality-disorder/

https://www.psychologytoday.com/us/blog/hide-and-seek/201205/the-10-personality-disorders

https://courses.lumenlearning.com/abnormalpsychology/chapter/histrionic-personality-disorder/

https://www.healthline.com/health/histrionic-personality-disorder

https://www.gulfbend.org/poc/view_doc.php?type=doc&id=41589&cn=8

https://www.psychologytoday.com/intl/conditions/histrionic-personality-disorder

https://americanaddictioncenters.org/personality-disorders/histrionic

RSS
Follow by Email
Twitter
Visit Us
Follow Me
YOUTUBE
LINKEDIN
Share