اسباب الاكتئاب

اسباب الاكتئاب كثيرة ومتنوعة، لذا لا يمكن الارتكان إلى سبب محدد واعتباره السبب الأوحد لهذا الاعتلال الذهني والنفسي، حيث يعاني من هذه المشكلة الملايين من جميع الأعمار بداية من عمر الطفولة، حيث يمر الإنسان بمراحل كثيرة في حياته ويتأثر خلالها بالكثير من الخبرات الحياتية التي قد تغير مجرى حياته إذا كانت ذكريات وخبرات سيئة، والتي يمكن أن تدخله في منعطف مظلم وحالة اكتئاب شديدة تستلزم علاجًا فوريًا.

اسباب الاكتئاب

لا يوجد سبب وحيد للإصابة بالاكتئاب نظراً لوجود أسباب وعوامل كثيرة تدفع بالشخص للدخول في دائرة الحزن والكآبة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

الوارثة والأسباب الجينية

تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الإصابة بالاكتئاب، ويتوقع إصابة الشخص بهذه المشكلة النفسية عندما يوجد بأسرته أشخاصًا مصابون بالاكتئاب أو أي أمراض نفسية أخرى.

الاضطرابات الهرمونية

تتأثر الحالة النفسية للشخص باتزان هرمونات جسمه، لذا فإن المصابون باضطراب في عمل الغدة الدرقية مثلا يتعرضون للاكتئاب، كما تتعرض النساء لهذه المشكلة بمقدار الضعف مقارنة بالرجال بسبب تعرضهن للاضطرابات الهرمونية في جميع مراحل عمرهن.

الأطعمة والنظام الغذائي

إتباع نظام غذائي خاطئ يعتبر من ضمن اسباب الاكتئاب، حيث يتسبب الاعتماد على تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية في فقدان الجسم للفيتامينات الهامة، خاصة فيتامين دال وفيتامين ب المركب، لأن نقصهما يتسبب في سوء المزاج.

الظروف البيئية و الاجتماعية

الحياة التي يعيشها الإنسان والظروف التي يمر بها تنعكس بالطبع على حالته النفسية، فإذا كان يمر بظروف سيئة ويعاني من مشكلات كثيرة في حياته فإنه يدخل بسهولة في نوبات اكتئاب قوية، كرد فع للحياة الصعبة التي يعيشها.

اضطراب كيمياء الدماغ

حدوث خلل في عمل النواقل العصبية في المخ من ضمن اسباب الاكتئاب وهي أمور تحدث لأسباب كثيرة، وفي النهاية يتسبب هذا الاضطراب في الشعور بعدم الراحة النفسية والحزن والبكاء بدون سبب حقيقي.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية والعقاقير يمكن ان تسبب إصابة الشخص بالاكتئاب، خاصة مع تناولها لفترات طويلة، وذلك مثل الأدوية المنومة والمهدئة، أدوية علاج الصرع والذهان، العقاقير المخدرة والمشروبات الكحولية.

اسباب الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

اسباب الاكتئاب تعتبر وثيقة الصلة بالأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب بها، حيث أنه كلما كانت الأسباب قوية فإن الأعراض هي الأخرى تكون قوية، وهذه هي أهم العلامات:

  • فقدان الاستمتاع بالحياة اليومية.
  • العصبية الشديدة.
  • الشعور بالحزن والكآبة.
  • اليأس وفقدان الأمل في المستقبل.
  • البكاء بدون أسباب.
  • اضطراب عادات النوم.
  • إهمال المظهر الخارجي.
  • اضطراب عادات الغذاء، إما الإفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهية.
  • زيادة ملحوظة في الوزن أو انخفاض واضح فيه.
  • مواجهة صعوبات في التذكر والتركيز.
  • القلق والخوف والتوتر باستمرار.
  • الحساسية الشديدة والتهيج.
  • الشعور بالتعب والإجهاد والرغبة في النوم والراحة.
  • العزلة والانطواء.
  • قلة الكلام وعم القدرة على الحديث لفترة طويلة.
  • فقدان الثقة في النفس.
  • فقدان الرغبة الجنسية .
  • العجز الجنسي للرجال.
  • التفكير في الانتحار والحديث عن الموت.
  • ظهور أعراض جسدية مثل الشعور بألم في الظهر والرقبة والعضلات.
  • الشكوى من صداع نصفي مستمر لفترة طويلة.

اسباب الاكتئاب عند البنات

الاكتئاب هو مشكلة نفسية تصيب الجنسين من جميع الأعمار، خاصة الفتيات في عمر المراهقة، حيث تمر البنت بمرحلة عمرية حرجة من حياتها، وقد تدخل في نوبة اكتئاب للأسباب التالية:

  • مرحلة البلوغ وارتباطها بتغيرات هرمونية كثيرة تمر بها الفتاة.
  • التغيرات الشكلية المرتبطة بفترة البلوغ وعدم تقبل الفتاة لمثل هذه التغيرات وشعورها بالخجل منها.
  • شعور الفتاة بآلام الدورة الشهرية وتعرضها لما يسمى بمتلازمة الدورة الشهرية.
  • وجود خلافات في محيط الأسرة يجعل الفتاة تبتعد عن واقعها وتدخل في نوبة من الحزن والاكتئاب.
    فقدان البنت لشخص عزيز أو قريب منها.
  • تعرض البنت لمرض أو مشكلة عضوية تؤثر على شكلها الخارجي وتفقدها الثقة في نفسها.
  • الجينات والأسباب الوراثية من ضمن اسباب الاكتئاب عند البنات.
  • تناول الطعام الغير صحي.

اسباب الاكتئاب

اسباب الاكتئاب عند الرجال

اسباب الاكتئاب تختلف من شخص لآخر وفق ظروفه النفسية والصحية، وكذلك حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الشخص، كما يلعب النوع دوراً كبيراً في هذا الأمر.

وبالنسبة للرجال فإنهم لديهم رغبة مستمرة في الظهور بمظهر القوة والصلابة، ولديهم شعور برفض التعبير عن مشاعر الاكتئاب، كما أنهم يخجلون من طلب المساعدة.

ويجد الرجال أن الذهاب للطبيب أمر مخجل، وهذا من أهم أسباب تفاقم الأزمة لديهم، حيث يرى البعض أنه لا يجب الإفصاح عن مرضهم لأن ذلك يقلل من قوتهم.

كما يتعرض الرجال لضغوط يومية ومادية ناتجة عن ظروف العمل وتحملهم للكثير من المسؤوليات التي تدفعهم للاكتئاب والحزن إذا فاقت الضغوط قدراتهم.

وقد أثبتت الدراسات ارتفاع حالات الانتحار عند الرجال مقارنة بالنساء، وذلك يعود لرفضهم للعلاج وتأخرهم عن زيارة الطبيب.

اسباب الاكتئاب عند المراهقين

تعتبر مرحلة المراهق من أكثر المراحل العمرية خصوصية وحساسية، وتكون مشاعر المراهق في هذه الفترة حساسة للغاية، مما يجعله عرضة للتقلبات والمشكلات النفسية.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي لاكتئاب المراهقين ما يلي:

التغيرات الجسدية والشكلية

تحدث للمراهقين بعد التغيرات التي تعتبر من أهم اسباب الاكتئاب، حيث يتحول الشخص من طفل إلى شاب وتظهر عليه علامات جسدية قد يجد صعوبة في التكيف معها.

الضغوط النفسية

تعرض المراهق لضغوط نفسية من الأهل والأصدقاء يسبب الاكتئاب.

ظروف الدراسة

التعرض للضغوط النفسية نتيجة الواجبات والدراسة وتوقعات الأهل بحصول المراهق على نتائج قد تفوق قدراته، يمكن أن يؤدي للاكتئاب.

الظروف العائلية

حدوث مشكلات في محيط الأسرة والصراعات بين الآباء، تسبب اكتئاب الأبناء وحزنهم.

اضطراب الهرمونات

يمر المراهقين من الجنسين بمجموعة من التغيرات الهرمونية المرتبطة بهذه المرحلة العمرية، وهي التي تسبب اكتئابهم.

العوامل الوراثية

تلعب الجينات والوراثة دور كبير في إصابة المراهقين بالاكتئاب، فيصابوا بالاكتئاب بنسبة كبيرة إذا كان بالأسرة شخصًا مصاب بهذه المشكلة النفسية.

التعرض للصدمات

حدوث صدمات للمراهق كفقدان عزيز أو التعرض لمشكلات نفسية في الطفولة من ضمن اسباب الاكتئاب لديهم.

المشكلات الجسدية

معاناة المراهق من مشكلات متعلقة بمظهره الخارجي، مثل إصابته بإعاقة أو زيادة في الوزن أو النحافة أو طول أو قصر القامة، جميعها أسباب تفقده ثقته في نفسه وتعرضه للتنمر من المحيطين به، وتدخله في نوبات من الاكتئاب.

الإصابة بالأمراض

إصابة الشخص بمرض جسدي مثل السرطان والسكري، يجعله معرض للمشكلات النفسية إذا لم يجد الدعم من المحيطين لمساعدته على تجاوز آلامه.

صعوبات التعلم

الشكوى من صعوبات التعلم وتأخر المستوى الدراسي للمراهق يجعلها عرضه للمشكلات النفسية.

اسباب الاكتئاب

اسباب الاكتئاب المفاجئ

الاكتئاب هو تغير في مزاج الشخص العام ليصبح مزاجًا سيئًا حزينًا، وقد يحدث ذلك بشكل مفاجئ نتيجة للتعرض لبعض الظروف والعوامل من أهمها ما يلي:

التغيرات المناخية

تأتي على رأس الأسباب المؤدية للاكتئاب بشكل مفاجئ، حيث يعاني البعض من الحزن والاكتئاب والبكاء في بعض فصول السنة، خاصة فصل الشتاء الذي يرتبط عند البعض بحالة نفسية سيئة.

تغير روتين الحياة

من اسباب الاكتئاب حدوث تغيرات مفاجئة لروتين حياة الشخص، مثل تغير عادات النوم والطعام أو الانتقال للحياة في مكان جديد أو لمكان عمل جديد يجعل الشخص يشعر بالوحدة والعزلة.

المشكلات الصحية

تعرض الشخص لأزمة صحية مفاجئة تجعله يشعر بالخطر وبالتالي يمكن أن يصاب باكتئاب.

الصدمات النفسية

حدوث صدمات تؤثر على حياة الشخص، مثل حالات الوفاة والطلاق وفقدان العمل والاعتداء الجنسي وغيرها من المشكلات التي تحدث فجأة وتسبب الاكتئاب.

اسباب الاكتئاب من الأمور التي يجب الانتباه إليها لأنه لو تم السيطرة على بعضها، فإنه يمكن وقاية الكثير من الناس من الإصابة بالاكتئاب، وبالتالي يمكن حمايتهم من مضاعفاته وأخطاره التي قد تصل للانتحار.

حمل تطبيق لبيه الآن لاستشارات نفسية وأسرية من كبرى الأطباء النفسيين