ادوية الاكتئاب والقلق

ادوية الاكتئاب والقلق هي الحل الطبي لعلاج اضطراب مرض الاكتئاب النفسي، حيث يلجأ إليها الطبيب لإنقاذ المريض من براثن هذه المشكلة التي قد يدفع ثمنها غاليًا إذا لم يسرع في طلب العلاج والمساعدة، حيث يتوفر عدد كبير من الأدوية والطرق العلاجية التي ينتقي منها الطبيب وفقًا للحالة والظروف الصحية للمريض، بشرط أن يكون ذلك تحت إشرافه الدقيق لأنه هو فقط القادر على تحديد الجرعات الصحيحة وفترات العلاج المناسبة.

ادوية الاكتئاب والقلق

ادوية الاكتئاب والقلق

الأدوية المستخدمة في علاج المشكلات النفسية تؤدي دورها من خلال تأثيرها على الناقلات العصبية الموجودة في المخ، خاصة النورإيبينيفرين والدوبامين و السيروتونين، مما يساعد على ضبط كيمياء المخ، وتأثر عقاقير الاكتئاب على هذه الناقلات يختلف من نوع لآخر.

حيث يتوفر أنواع كثيرة من أدوية الاكتئاب التي يناسب كل نوع منها أعراض معينة، وهذه الأنواع كالتالي:

 أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

هذه الأدوية يعتبرها الأطباء الخطوة الأولى لعلاج الاكتئاب في الحالات البسيطة والمتوسطة، وذلك لأنه ينتج عنها أعراض جانبية خفيفة مقارنة بغيرها من الأدوية.

ومن أشهر هذه الأدوية، دواء فلوكسيتين المعروف باسم بروزاك، مركبات الباروكسيتين مثل باكسيل وبيكسيفا، أدوية السيرترالين مثل زولوفت، علاج السيتالوبرام مثل عقار سيليكسا، وكذلك مركبات الإسيتالوبرام مثل عقار ليكسابرو.

أدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبينيفرين

درجة مختلفة من ادوية الاكتئاب والقلق متوفرة بأسماء تجارية كثيرة في الصيدليات، منها: أدوية الدولوكسيتين مثل سيمبالتا، دواء الفينلافاكسين منها إيفكسور إكس آر، عقاقير الديسفينلافاكسين مثل بريستيك، عقاقير ليفوميلناسيبران منها دواء فيتزيما.

أدوية مضادات الاكتئاب اللانمطية

تتضمن هذه الفئة مجموعة من العلاجات الشائعة الاستخدام للسيطرة على الاكتئاب، مثل دواء الترازودون، الميرتازابين، الفورتيوكسيتين مثل ترينتيليكس، عقار الفيلازودون مثل فيبريد، أدوية البوبروبيون منها ويلبيرتين أس آر، ويلبيرتين أكس أل.

أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

هذه الأدوية تعتبر من الأنواع التي تتسبب في حدوث أعراض جانبية قوية. لذا فإن استخدامها يجب أن يكون بحذر شديد وتحت إشراف طبي صارم، ولا تستخدم إلا للحالات التي لم تتحسن باستخدام الأدوية الأخرى.

من هذه الأدوية الإيميبرامين ومنه توفرانيل، دواء نورتريبتيلين مثل باميلور، وكذلك أدوية أميتريبتيلين وديسيبرامين.

 أدوية مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين

نوع أخر من ادوية الاكتئاب والقلق التي يتم وصفها للحالات الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى، وهي مثل دواء ترانيلسيبرومين مثل بارنيت، وكذلك أدوية فينيلزين منها نارديل، وعلاج إيزوكاربوكسازيد مثل ماربلان.

هذه الأدوية تحتاج إلى إتباع نظام غذائي معين وقت تناولها حيث يجب تجنب مأكولات معينة خلال فترة العلاج، مع الحذر من الجمع بينها وبين أدوية معينة يحددها الطبيب.

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

ادوية الاكتئاب والقلق هي الطريقة التي تساعد المريض على التخلص من أعراض هذه المشكلة النفسية وتوفر له شعور بالاسترخاء والراحة، لكن الحلم الذي يراود كل مريض هو الوصول إلى الشفاء بأقل قدر ممكن من الأعراض الجانبية.

وتعتبر الأعشاب الطبيب من أفضل الطرق المستخدمة للعلاج بأعراض جانبية قليلة مقارنة بالأدوية الكيميائية، ويتوفر أنواع كثيرة من هذه الأعشاب، من أشهرها ما يلي:

  • أعشاب أكليل الجبل، الذي يتم تناوله كمشروب ساخن بعد غليه بالماء.
  • عشبة يوحنا، تعتبر من الأعشاب الفعالة في علاج الاكتئاب، ويتم تناولها كمشروب ساخن أيضًا.
  • عشب لسان الثور، من الأعشاب الفعالة التي تعمل على تحسين الحالة النفسية.
  • مغلي البردقوش، علاج طبيعي فعال للتوتر والاكتئاب، يوفر شعور بالاسترخاء والهدوء.
  • زيت حبة البركة، استخدامه بانتظام يخلص الشخص من القلق والاكتئاب ويهديء الأعصاب.
  • زهرة الينسون واللافندر، أعشاب عطرية تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتوفر نوم هادئ واسترخاء.

أرخص ادوية الاكتئاب

عادة يتم استخدام ادوية الاكتئاب والقلق لفترات طويلة لعدة أشهر أو سنوات، حسب شدة الحالة. لذا فقد يسأل المريض عن سعر الدواء قبل البدء في استخدامه، للتأكد أنه يتناسب مع إمكانياته.

ومن أشهر الأدوية المتوفرة في الأسواق هي مركبات فلوكستين التي يوجد لها أكثر من اسم تجاري مثل بروزاك الذي يوجد بالصيدليات في عبوة تحتوي على 28 كبسولة هو 141.90 ريال، سعودي، وسعره في مصر حوالي 65 جنيه مصري.

ادوية الاكتئاب والقلق

أفضل دواء للاكتئاب والقلق

يتم اختيار دواء الاكتئاب والقلق بناء على كشف دقيق لدى الطبيب الذي يتعرف على الأعراض التي يعاني منها المريض. ويجمع معلومات حول تاريخه المرضي والعائلي، لذا فإن استراتيجية العلاج تختلف من مريض لآخر.

حيث يتم انتقاء الدواء الصحيح وفق مجموعة من الاعتبارات كالتالي:

  • شدة الأعراض التي يعاني منها الشخص.
  •  الأعراض الجانبية المتوقع حدوثها عند بداية العلاج.
  •  تفاعل الدواء مع الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص.
  • حالات الحمل والرضاعة التي تمنع تناول ادوية الاكتئاب والقلق لتسببها في حدوث تشوهات للأجنة أو انتقالها للطفل عبر لبن الرضاعة.
  •  الحالة الصحية للمريض،ومعرفة إصابته بأمراض مزمنة أخرى يعتبر أمراً مهمًا يجب الإلمام به قبل اختيار الدواء للعلاج.
  •  سعر الدواء، يتحكم في اختيار النوع حسب إمكانيات الشخص المادية.

أفضل دواء للاكتئاب الحاد

ادوية الاكتئاب والقلق يوجد منها أنواع مخصصة لعلاج الحالات الحاجة والشديدة. ومن هذه الأدوية دواء توفرانيل وكذلك دواء تريبتيزول، كما يصف الطبيب علاجات إضافية تحتوي على الكافيين كنوع من التنبيه للجهاز العصبي.

هذا بالإضافة إلى استخدام بعض المسكنات التي تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب مثل مركبات الأمفيتامين.

وقد تحتاج الحالات الشديدة جداً إلى استخدام صدمات الكهرباء للعلاج.

أضرار أدوية الاكتئاب على المدى البعيد

رغم أن ادوية الاكتئاب والقلق تعتبر مهمة جداً للسيطرة على الأعراض القوية والقاسية التي يعاني منها مريض الاكتئاب. إلا أنها تتسبب في مجموعة من الأعراض الجانبية سواء بعد استخدامها مباشرة أو على المدى البعيد.

ادوية الاكتئاب والقلق

ومن أهم الآثار الجانبية التي تسببها مضادات الاكتئاب ما يلي:

  • الأرق واضطرابات النوم.
  • تشوش الرؤية وعدم الرؤية بوضوح، لذا ينصح بتجنب قيادة السيارة وتشغيل الآلات الحادة حرصَا على حياة المريض.
  • ميل للقيء والغثيان.
  • ألم في المعدة وعُسر هضم.
  • صداع ودوخة ودوار وعدم تركيز.
  • طفح جلدي وحكة وهرش.
  • ميل للنعاس.
  • جفاف الحلق والفم.
  • عصبية وتوتر.
  • مواجهة مشكلات في الانتصاب والقذف عند الرجال.
  • فقدان الرغبة الجنسية.

أما أكثر الأعراض الجانبية المزعجة لهذه الأدوية هو التعود عليها وإدمانها، وقد يعود  ذلك للإفراط في تناولها أو استخدامها دون إشراف طبي، مما يؤدي إلى معاناة المريض من أعراض انسحاب تنتج بسبب التوقف المفاجئ عن استخدامها.

مضاد اكتئاب خفيف

ادوية الاكتئاب والقلق تصبح أكثر تأثيراً في حالات الاكتئاب الشديدة، حيث أن الاكتئاب الخفيف لا يحتاج في الغالب لتناول عقاقير مضادة للاكتئاب.

فالحالات الخفيفة تتحسن سريعًا بخضوع المريض لجلسات العلاج النفسي القائمة على الكلام وتبادل أطراف الحديث مع الطبيب النفسي، مع تعديل الروتين اليومي للمصاب.

 احدث علاج للاكتئاب 2020

ادوية الاكتئاب والقلق تتطور باستمرار حيث يحاول العلماء البحث عن أدوية لا تنطوي على أثار جانبية قوية ومشكلات صحية للمريض. حيث ظهرت أنواع جديدة مثل البخاخات التي تعالج المريض النفسي بالرذاذ.

وكذلك شهد عام 2020 تطوراً كبيراً في مجال صناعة أدوية الاكتئاب. وقد كشف مركز أبحاث إمبريال كوليدج في لندن عن عقار جديد أطلق عليه اسم  DMT  الذي يعتمد في تركيبه على مادة ميثيل تريبتامين وهي مستخرجة من النباتات مما يجعله علاجًا طبيعيًا ذو أعراض جانبية أقل.

العقار الجديد لا زال يخضع للتجارب السريرية وينتظر موافقة الجهات الرسمية ليتم طرحه تجاريًا بالأسواق.

ادوية الاكتئاب والقلق ادوية نفسية هي طوق النجاة التي تنتمي لبروتوكول علاج متكامل يطرحه الطبيب النفسي، وذلك حتى يخفف عن المريض أعراض القلق والتوتر والاكتئاب، لكنها تحتاج إلى متابعة من الطبيب والتزام من المريض بالجرعات الصحيحة ومواعيد تناولها والفترة الصحيحة للعلاج وعدم تجاوزها.

حمل تطبيق لبيه الآن لاستشارات نفسية وأسرية من كبرى الأطباء النفسيين