كيف تتعامل مع القلق لدي طفلك ؟

استشارات عائلية

مشاكل الأطفال والمراهقين

ADMIN



كيفية التعامل مع الأطفال المصابين بالقلق. هل هذا أمر عادي أم يجب أن نقلق بشأنهم؟

 

القلق هو عاطفة بشرية صحية تساعدنا على الكشف عن مكامن الخطر وحماية أنفسنا. ومع ذلك، بالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطراب القلق، فإن القلق يكون ناجم عن الأنشطة الروتينية، ويكون غير متناسب مع مرور الوقت ويمنع الطفل من الوصول إلى أقصى إمكاناته. الدكتور جون والكوب، رئيس قسم الطب النفسي للأطفال والمراهقين في مستشفى آن وروبرت لوري في شيكاغو، هو خبير في القلق لدى الأطفال. وهو مهتم بتعزيز المحادثات الصحية حول كيفية تأثير القلق على صحة الأطفال النفسية، وكيف يمكن للأسر أن تدعمهم.

 

يصنف والكوب ثلاثة مراحل من القلق:

 

القلق الناجم عن العزل. الطفل الذي يقلق بشكل مفرط بسبب شيء سيئ يحدث له أو لأحد والديه قد يكون قلق ناجم عن العزل. وهو يبدأ تقريبا بين 6-10 سنوات من العمر. وهؤلاء الأطفال يشعرون بالقلق عند فصلهم عن والديهم لأسباب مختلفة مثل المدرسة أو وقت النوم. بل إن البعض يشعر بالقلق عندما يكونون في غرفة مختلفة عن والديهم في جميع أنحاء المنزل. وهؤلاء الأطفال في كثير من الأحيان لا يستطيعون النوم، وربما يتم عرضهم على ممرضة المدرسة بشكل منتظم.

 

القلق العام، أو "ثآليل القلق". ويقول والوكوب "الأطفال الذين يشعرون بالقلق حول الماضي والمستقبل، والحياة والموت، يحتاجون لطمأنة إضافية، ويمكن أن يصابوا باضطراب القلق العام. وهم قلقون حول أدائهم في المدرسة، وأحيانا ما ينغلقون على أنفسهم ويؤدون بشكل سيء في الامتحانات". وعادة ما يظهر القلق العام في أكتوبر أو نوفمبر أو خلال الامتحانات.

 

القلق الاجتماعي. هؤلاء هم الأطفال الذين يعانون من الاضطراب السلوكي والاجتماعي وفي بعض الأحيان يعودون إلى مرحلة الطفولة المبكرة. وهؤلاء الأطفال والمراهقين يشعرون بالقلق من أنهم سيحرجون أنفسهم. وفي حين أن "الخجل" لدى الأطفال هو مقبول عموما، فإن السلوك نفسه لدى المراهقين يحد من العلاقات بين الأقران، ويحد من التجارب الجديدة ويؤثر على تقدير الذات.

 

 

 

RECENT POST

اضطراب الشخصية الوسواسية

14 FEBRUARY 2018

اضطراب الشخصية الو سواسية ه...

الصلاة وتثبيت القلب

13 FEBRUARY 2018

بسم الله الرحمن الرحيم قال ...

كيف تتعامل مع القلق لدي طفلك ؟

13 FEBRUARY 2018

كيفية التعامل مع الأطفال ا...

كتيب للأباء : تربية المراهقين في عصر الشبكات الاجتماعية

04 FEBRUARY 2018

،تربية الأطفال هي الأصعب عل...

الرهاب الإجتماعي

28 JANUARY 2018

الرهاب الاجتماعي هو حاله م...

النشرة البريدية

سجل معنا ولاتفوتك مقالاتنا وأخبارنا الرهيبة